أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

التنظيم يحكم السيطرة على "القريتين" ويقترب من الطريق إلى حمص

محلي | 2015-08-06 14:15:26
التنظيم يحكم السيطرة على "القريتين" ويقترب من الطريق إلى حمص
   صورة نشرتها مواقع مقربة من "التنظيم" لمقاتل في مدينة "القريتين"
ريف حمص - زمان الوصل
أكدت مواقع مقربة من تنظيم "الدولة الإسلامية" أن الأخير تمكن اليوم الأربعاء من السيطرة على مدينة "القريتين" بعد أقل من 48 ساعة من المعارك، بدأها التنظيم بهجوم عنيف قوامه تفجير 3 سيارات مفخخة على حواجز النظام حول البلدة أمس الأول.

وأكدت مصادر من المنطقة لـ"زمان الوصل" أن النظام سحب معظم حواجزه أمس إثر هجوم عناصر "التنظيم"، ما أدى إلى مقتل العشرات من عناصر (الفرقة11).

بينما تفيد آخر الأنباء بدخول عناصر التنظيم الأحياء الشرقية ثم المربع الأمني وسط البلدة التي تبعد عن حمص 90 كم جنوب شرق.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن قوات النظام انسحبت إلى البلدات المجاورة، لاسيما "صدد" و"مهين"، بعد مقتل الكثير من عناصرها خلال سير المعارك.

مقابل ذلك رد النظام على خسارته على الأرض بتفيذ غارات جوية بلغت أكثر من 30 غارة اليوم، إضافة إلى عدد من صواريخ "غراد" وقذائف المدفعية على "القريتين" عقب إحكام التنظيم سيطرته على البلدة.

وخضعت "القريتين" لحصار حواجز النظام المتمركزة على أطرافها منذ قيام الثورة السورية في آذار/مارس/2011، غير أنها لعبت دورا هاما في تأمين الحركة للجيش الحر أثناء معاركه في القلمون ومناطق شرق حمص.

كما ساهمت البلدة بإيواء عشرات آلاف النازحين غالبيتهم الساحقة من حمص وريفها المدمرين عقب سيطرة النظام، لتتكرر عملية النزوح بعد المعارك الأخيرة.

وبسيطرته على "القريتين" (110 كم شمال شرق دمشق)، يفتح التنظيم طريقا تجاه القلمون الشرقي وبلدات النبك وقارة فالحدود اللبنانية في ريف دمشق، فضلا عن اقترابه من مدينة حمص، لاسيما الأماكن الاستراتيجية لدى النظام مثل مطار "الشعيرات" القريب، وبلدة "الفرقلس" التي تضم معامل غاز تشكل المصدر الرئيسي للطاقة عند النظام.

وتشهد بادية حمص معارك مستمرة منذ سيطرة التنظيم على مدينة "تدمر" في أيار/مايو الماضي، يتركز معظمها حول مطار "تي فور" وحقل "جزل" النفطي"، وصولا إلى أطراف "الفرقلس".
أحمد
2015-08-06
بشار سلم القريتين لداعش بما فيها من مخازن أسلحة وأليات لعرقلة تقدم الثوار
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قصف صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية في العراق      تركيا: أي عقوبات على أمريكية ستعتبر بمثابة عدم احترام للسيادة      قتلى وجرحى للأسد وميليشيات إيران في ريف إدلب      درعا..محاولة اغتيال رئيس بلدية "الصنمين" والنظام يعتقل رئيس بلدية "الكرك الشرقي"      مسلحون يهاجمون حاجزا عسكريا للأسد في "دوما"      الحكم على قاتل عائلة سورية بالإعدام في "أربيل"      "النخبة" تتهم "قسد" بأنها صادرت سلاحها وعرضته على أنه سلاح لـ"خلايا التنظيم      بومبيو: نريد العمل مع روسيا لإنهاء الصراع في ليبيا