أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تطابق سعودي مصري للحل .. حسن عبدالعظيم لـ"زمان الوصل": الائتلاف تجاوز معضلة رحيل الأسد.. والظروف مواتية لـ"جنيف3"

حوارات وتصريحات | 2015-08-03 14:22:37
تطابق سعودي مصري للحل .. حسن عبدالعظيم لـ"زمان الوصل": الائتلاف تجاوز معضلة رحيل الأسد.. والظروف مواتية لـ"جنيف3"
   المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية حسن عبد العظيم - أرشيف
عبدالله رجا - زمان الوصل
قال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم إن الائتلاف الوطني السوري تجاوز عقبة رحيل الأسد في مؤتمر جنيف2، لافتا إلى أن مبادرة كوفي عنان الأولى لم توضح بدقة مصير الأسد.

واعتبر عبد العظيم في حوار مع "زمان الوصل" أن الظروف الداخلية والإقليمية والدولية لم تكن ناضجة من قبل بقدر ما هي ناضجة اليوم لعقد مؤتمر "جنيف3" يعمل على البدء في عملية التحول الديمقراطي في سوريا.

وكشف عن توافق سعودي -مصري من أجل حل الأزمة السورية، لافتا إلى أن الدولتين وجدتا القوى التي تتوافق مع رؤيتهما للحل في سوريا.

وأكد عبدالعظيم في حواره أن أفق الحسم العسكري سواء للمعارضة أو النظام باتت مستحيلة، مشيرا إلى أن الروس "أبلغونا من البداية أنهم لن يسمحوا بسقوط الأسد بالقوة".. فإلى التفاصيل:

1- هل الظرف الداخلي والإقليمي والدولي مناسب لانعقاد جنيف3؟
*طبعا لم يكن الظرف الداخلي والإقليمي والدولي يتناسب مع انعقاد مؤتمر جنيف3 في السنوات والمراحل السابقة بمثل ما يتوفر في هذه المرحلة بعد تفاقم ظاهرة "داعش" والمنظمات الإرهابية في سوريا والعراق ودول المنطقة، وصارت ظاهرة تهدد الدول العربية والإقليم وتهدد الأمن والسلام العالمي.
كما أن انسداد أفق الحل العسكري والصراع المسلح في محاولة لحسم الصراع لصالح السلطة أو لصالح المعارضة المسلحة يؤكد ذلك.

2- ما هي محددات جنيف3 في حال عقد وهل مازالت الأرضية هي مبادرة كوفي عنان وتطبيق جنيف1؟
*لا يوجد أي بديل لبيان جنيف الذي وافق عليه مجلس الأمن بتاريخ 2012/6/30 بمبادرة قدمها المبعوث الأممي والعربي السيد كوفي عنان والمبادئ الستة التي تشكل خارطة طريق للحل السياسي التفاوضي بين وفد حكومي وبين وفد معارضة وازن ومقبول.
لم تصل قوى المعارضة في الداخل والخارج لتشكيله بعد صدور بيان جنيف2 في حين أن قوى المعارضة قطعت شوطا طويلا على طريق توحيد جهودها ورؤيتها تمهيدا لاستكمال ذلك بعد انعقاد مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة في الثامن والتاسع من شهر حزيران/يونيو الماضي عبر إقرار وثيقتين هامتين.
(الميثاق الوطني وخارطة طريق للحل السياسي)، بالإضافة لبيان القاهرة من أجل سوريا بنقاطه العشر الذي أقره اللقاء التشاوري التحضيري في الفترة من 22 –24 كانون الثاني/ يناير 2015ـ واختيار لجنة مختصة بعرض وثائق المؤتمر ومخرجاته على الدول والقوى يترافق مع جهود وزارة شؤون خارجية مصر العربية لتوفير دعم عربي وإقليمي ودولي.
ومن ناحية أخرى في حال عقد مؤتمر جنيف3 في صيف أو خريف هذا العام، سيكون للتطورات الميدانية لصالح السلطة أو لصالح المعارضة المسلحة تأثيرها على عملية التفاوض وفق معادلة الصراع الداخلي لأن الحل السياسي عبر التفاوض لابد أن يأتي انعكاسا لمعادلة الصراع الداخلي.

3- من وجهة نظركم ماهي متطلبات المرحلة وجود الأسد أو رحيله ضمن المرحلة الانتقالية؟
*بيان جنيف عند ظهوره غامض ولم ينص على رحيل رئيس الجمهورية وأشار بوضوح إلى نقل صلاحياته التنفيذية إلى الحكومة الانتقالية لتتمكن من قيادة المرحلة الانتقالية وإنجازها، وشرط الرحيل الذي طرحه المجلس الوطني السوري والدول الداعمة له لم يصل إلى نتيجة وأوجد حالة استقطاب حادة لدعم الحل العسكري الذي مارسه نظام الحكم من دول وجماعات مسلحة عربية وإقليمية، ودعم الصراع المسلح بهدف إسقاط النظام عبر تسهيل وصول جماعات متطرفة تكفيرية عبر الحدود أوصل الأمور إلى تفاقم ظاهرة "داعش" والقاعدة ومثيلاتها في العراق وسوريا ودول المنطقة.
لقد توصلت قوى المعارضة والثورة في مؤتمر القاهرة إلى خارطة طريق للحل السياسي يلخص رؤيتها المشتركة لتفسير بيان جنيف في المرحلة التفاوضية في جنيف3 هي مشاركة وفد المعارضة الوازن والمقبول دون شرط الرحيل مع بيان جنيف وتبني رؤية لمستقبل سوريا لا دور فيها لمنظومة الحكم الحالية ورئيسها في سوريا المستقبل، وقد سبق لوفد الائتلاف الوطني السوري في مؤتمر جنيف2 أن تجاوز شرط الرحيل.

4- ماذا أنتجت حركة ديمستورا خلال الأشهر الماضية؟
*حركة ديمستورا وجهوده في المرحلة الماضية، ومنذ استلامه المهمة محكومة بمواقف أطراف الأزمة السورية في الداخل (النظام السياسي والمعارضة الداخلية والخارجية المدنية والعسكرية)، وبمواقف الدول العربية الداعمة للنظام السياسي أو للمعارضة (العراق، لبنان، قطر، السعودية) ودول الاقليم (إيران، تركيا) والمجموعة الدولية دائمة العضوية (روسيا الاتحادية، الصين، الولايات المتحدة، بريطانيا، وفرنسا) والمنظمات الدولية (الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي) ولذلك يعمل المبعوث الأممي على التواصل مع هذه الدول والقوى والمنظمات، لإقناعها ببدء تطبيق خطته وأفكاره، تمهيدا لعقد مؤتمر جنيف3 لتنفيذ بيان جنيف الذي أقرته المجموعة الدولية في 30/ 6 / 2012.


**بين جنيف2 وجنيف3

5- بين جنيف2 وجنيف3 مالذي تغير في الظرف السوري وما هو الشيء الذي يجب أن يتغير؟
*المتغيرات عديدة بعد جنيف2 في هذه المرحلة أولها إنجاز تيار واسع من قوى المعارضة الداخلية وامتدادها في المنطقة العربية والخارج مؤتمرها في القاهرة وإقرار وثائق هامة هي خارطة طريق للحل السياسي ومشروع ميثاق وطني لسوريا المستقبل ولجنة تمثل القوى والشخصيات المستقلة المشاركة في المؤتمر مهمتها التواصل مع الدول والقوى التي لم يتح لها الحضور لاستكمال جهود توحيد المعارضة ورؤيتها باتجاه تشكيل وفد المعارضة الوازن والمقبول.
ثانيها خطر ظاهرة "داعش" و"القاعدة" ومثيلاتها بعد سيطرتها على مناطق واسعة في سوريا والعراق وامتداد خطرها على المنطقة والدول الأوروبية والعالم، الذي دفع المجموعة الدولية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لإدراك أهمية الحل السياسي للأزمة السورية باتجاه عقد مؤتمرجنيف3.
ثالثها الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بين مجموعة الدول 5+1 وطهران في شهر تموز/يوليو وتأثيره الإيجابي على حل أزمات المنطقة في سوريا والعراق ولبنان واليمن والبحرين.
رابعها بداية تشكيل تحالف عربي مصري سعودي خليجي يمهد لتحول جدي باتجاه الحل السياسي للأزمة السورية الذي أنجزته أطراف هامة من قوى المعارضة والثورة في خارطة الطريق ووجدت فيه القوى التي لم تتمكن من المشاركة أنه يتوافق مع رؤيتها.

6 - كيف تقيم لقاء بروكسل مع الائتلاف وهل تخشى انتكاسا في التفاهمات؟
*لقاء بروكسل بين وفد الائتلاف الوطني السوري وبين أعضاء من لجنة الحوار مع الائتلاف ذهبوا لاستكشاف مواقف الائتلاف حول قضايا عديدة مختلفة عن رؤية الهيئة قبل اللقاء بين وفدي الهيئة والائتلاف، غير أن ما حصل كأمر واقع ناقشه المكتب التنفيذي بحرص ومسؤولية وطنية عالية وأصدر قرارا بهذا الخصوص في اجتماع المكتب التنفيذي بتاريخ 29/ 7 / 2015 حرصا على وحدة قوى الهيئة ومصلحة الشعب السوري.


**روسيا لن تقبل بسقوط الأسد بالقوة

7- هل صحيح أن روسيا باتت مقتنعة باستبدال الأسد لكن المشكلة بالبديل؟
*روسيا منذ البداية وحتى اليوم أكدت لنا في لقاءات بين وفود الهيئة والخارجية الروسية أنها مع الحل السياسي وفق بيان جنيف في مؤتمر دولي، وأن نتائج التفاوض هي التي تقرر مصير الرئيس وتحدث تغيرا حقيقيا في بنية النظام السياسي لكنها ترفض إسقاط النظام بالقوة حفاظا على مصالحها كما حصل في العراق وليبيا.

8 - في حال الحوار الوطني السوري.. هل تقبلون بـ"جبهة النصرة" كفصيل سوري على طاولة الحوار والكتائب الإسلامية الأخرى؟
*لا تقبل هيئة التنسيق الوطنية بأي جماعة مسلحة ترفض الحل السياسي وإقامة نظام جمهوري –نيابي –تعددي ودولة مدنية لا مركزية إداريا وديمقراطيا لأن خيار الحالة الثورية الشعبية السورية التي انطلقت من أجل الحرية السياسية والكرامة الوطنية والعدالة الاجتماعية ودولة الحق وسيادة القانون على الجميع.
حمصي فهمان
2015-08-03
مسموح سب؟
ابو فارس السوري
2015-08-03
أود تذكير المعلق السابق بأن دعوته للإئتلاف ورئيسه هي دعوة مرفوضة لأن الإئتلاف انتهى منذ زمن بعيد عندما باع أعضاؤه أنفسهم لدول أقليمية وخارجية ونهبوا قسماً كبيراً من المساعدات المقدمة للثورة وتنازعوا وتضاربوا وشتموا بعضهم البعض للسيطرة على السلطة والمناصب... ما ألحقه الإئتلاف الفاسد بالثورة أكبر من أن يصدق وأنا على ثقة من أنهم لايحظون بتأييد أكثر من 2 من السوريين.
Hazem Thawra
2015-08-03
لم أفهم من حديث السيد حسن عبد العظيم، كحال أحاديثه دوما، ما الذي يعنيه بتجاوز عقبة رحيل الأسد في مؤتمر جنيف 2، لافتا إلى أن مبادرة كوفي عنان الأولى لم توضح بدقة مصير الأسد ! وإذا كانت تلك المبادرة لم توضح بدقة مصيره، فهل يعني ذلك بالتالي أننا يجب أن نسير على هديها بعد ما يزيد عن 300 ألف شهيد وعشر ملايين مشرد داخل وخارج سوريا، مع الغازات السامة وبراميل الأسد التي يدعوها استهزاء بالطناجر ! مع خراب البلاد وجرحى وعاهات العباد. نريد من السيد عبد العظيم أن يكون صريحا بمقدار صراحته حين قال ’إنه يخشى على المقاومة ضد إسرائيل إذا سقط الأسد‘. كان ذلك قبل أن يدلي السيد رامي مخلوف بندائه التذكيري الشهير لإسرائيل عبر النيويورك تايمز الأمريكية. إذا كان السيد عبد العظيم يظن أن لقاء بروكسل بمنحه غطاء ليتحدث عن الجميع، فهو مخطئ. ونترك للسيد رئيس الائتلاف الرد. إن المرجعية في ذلك ليست مؤتمر القاهرة، ولا خارطة طريقه، لأنه لم يكن شرعيا لا من حيث الحضور ولا من حيث المكان ولا الخرائط.
جمال
2015-08-03
حسن غبد العظيم شبيح من شبيحة مختار المهاجرين و الدليل تصريحه لرفض منطقة امنة من يومين .... عليك و على هيئتك
أحمد الشامي
2015-08-03
هيئة التنسيق "معارضة" تم تفصيلها على مقاس عصابة المهاجرين فماذا يريد بشار أفضل من هذا
صورة
2015-08-18
يا زمان الوصل... ولماذا تضعون صورة هذا الوقح , اشعر بالاستفراغ والتقيؤ منها...
التعليقات (6)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحسكة.. التنظيم يعلن عن مفخخة قتلت 8 عناصر من التحالف      انتهاكات الأسد وروسيا تقتل نحو 500 سوري في الشمال منذ شباط      السويداء.. عائلة المجند القتيل ترفع دعوى ضد ضباط تسببوا بمقتله      ريف حماة.. "حزب الله" يعدم مجموعة من أبناء التسويات في ريف دمشق      درعا.. اشتباكات عنيفة في "الصنمين" واستمرار الحصار لليوم الخامس      ميليشيات الأسد تسيطر على الجمعيات الإغاثية في ريف دمشق      منظمة الصحة تحذر من خطر انتشار فيروس إيبولا      إغلاق برج إيفل أمام السياح بسبب رجل حاول تسلقه