أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

كومبارس يشوّه الثورة السورية في مسلسل مصري

محلي | 2015-07-13 15:02:31
كومبارس يشوّه الثورة السورية في مسلسل مصري
   من الفيديو
فارس الرفاعي - زمان الوصل
شارك ممثل سوري مغمور يدعى"فاروق الشامي" في مسلسل "استاذ ورئيس قسم" للفنان عادل إمام بدقائق قليلة، تضمنت، كما رآها ناشطون سوريون، تشويها للثورة السورية وقفزا على الحقائق وتنكراً لدماء دماء نصف مليون سوري ممن قتلهم نظام الأسد لقيامهم بالثورة ضده.

وظهر بطل المسلسل الدكتور فوزي جمعة (عادل إمام)، وهو يجلس إلى جانب صديقه جرجس وفجأة ينظم إليهما شخص فيعرفه الدكتور فوزي ويصيح مرحباً به: "دكتور عاطف صقر"، الذي كان زميله بجامعة دمشق قسم الفلسفة بكلية الآداب.

وعندما يسأله فوزي "بتعمل إيه هنا" يتنهد بعمق ويقول "آه يا دكتور هذا السؤال ما بيتجاوب عليه إلا بكلمة آه"ويضيف "لأنو المغروز خنجر بصدرو ما بيقدر يقول غير آه ولما يساله الدكتور فوزي "خنجر إيه يا دكتور" يجيبه:" دكتور.. هاي الكلمة نسيتها من زمان ما عدت تذكرتها".

ودون أن يشرح من الذي أنساه هذه الكلمة أو مالذي جرى معه يتابع:"أنت بتعرف شو بشتغل أنا هون يا دكتور.. جرسون بفندق، قريب من هون مشان لاقي مكان نام فيه بآخر الليل".

ولما يسأله:"أنت هربان من حاجة" فيجيب السوري بتأثر مصطنع:" أي هربان.. هربان من بلدي، هربان من بيتي، هربان من الرصاص اللي صار حوالينا بكل مكان".

ويتابع: "عندي ثلاثة أولاد أنت بتعرفهم وأنا قاعد هلأ هون ما بعرف عنهم شيء".

ويضيف:" إجت قذيفة على بيتي قتلت مرتي"، دون أن يذكر من الذي أطلق هذه القذيفة، ثم يتابع:"ماتت على ايدي هدول.. نفدت وجيت أنا لهون".

واستدرك:"أنا كنت معارض وأنت بتعرف إني أنا ضد الديكتاتورية وضد الاستبداد وضد النظام ويا ما دخلت سجون". 

ويضيف– وهنا بيت القصيد في كلامه-:"لما قامت الثورة أنا أول واحد كنت بالمقدمة، بس ما كنا بنعرف إنو بدنا نوصل للي وصلناله هلأ". 

وهنا يتدخل الدكتور فوزي ليقول له:"أي ثورة ليها ثمن لازم يندفع" فيرد الدكتور "عاطف صقر" باستهزاء: "ثورة...! ثورة شو اللي بتوصلنا لهادا الحال" ويشير إلى رجل داخل الصالة:" شايف هادا اللي قاعد جوا هادا الدكتور "جميل غندور" رئيس قسم التاريخ بجامعة دمشق، ويستدرك: "بتعرف شو بيشتغل بياع كنافة، وهادا اللي جنبو التاني كمان دكتور بكلية الأداب بيشتغل عند أبو عمار السوري بيقطع شاروما".

ويتابع متجاهلاً مسؤولية نظام الأسد عن كل ما حصل ويحصل في سوريا: "قلي يادكتور شو عملتلنا الثورة.. دمار..ضياع وشتات وموت" ويواصل بأسلوب التجاهل نفسه:" أنا كفرت بكل الكتب اللي قريتها، وبكل الأفكار اللي أنا مؤمن فيها وكنت "بوزعها على الناس، اكتشفت أنو أنا وأبو سالم -لم يحدد من هو-؟"عاملين متل الدكتور الغشيم اللي إجا يعمل عملية جراحية لينقذ وطن .. مات الوطن".

وهنا يجيبه الدكتور فوزي:" الوطن عمرو ما يموت يا دكتور عاطف، إنما الثورة عشان تنجح لازم تاخذ وقت ولازم يكون لها ضحايا"، فيجيب الدكتور المندهش ما يجري والساكت عن الحق: "ضحايا ووقت على حساب مين يا دكتور فوزي شو الغاية لما بتنجح الثورة وبيفشل الوطن" ضارباً عرض الحائط بكل الحقائق عن الثورات التي شهدها التاريخ ومآلاتها.

ولما يقول الدكتور فوزي:" كنتو عايزين نسيب الثورة، ونسيب الفساد والاستبداد وما نقمش بالثورة"، يمسك "الدكتور السوري" بيده ويقول له بأسلوب استفزازي "دكتور فوزي عن إذنك سلملي على الثورة". 

ورأى الكثير من مرتادي "فيسبوك" أن المشهد مسيّس والهدف منه هو الشارع المصري، و أن الفنان"فاروق الشامي" سقط من خلاله في امتحان الأخلاق، حيث علّق Naser Adnan أن "الوطن لايموت ولايفشل" وخاطب الممثل الشامي بحدة: "أنت من متت وفشلت بامتحان الإنسانية والأخلاق، وتابع :"هذا المشهد ليس تمثيلاً بقدر ما هو رغبة جارفة من قبلك لشتم الثورة والإساءة إليها". 

وطالب Juanzero Caricaturistالممثل المذكور أن يدرس الثورات السابقة كالفرنسية والروسية ليفهم معنى الثورة. 

وعلّق Braa Tak أن "الثورة ليست من دمّر الوطن بل نظام القتل والطائفية هو من حرق البلد ليبقى الأسد فلا يحاولن بعض من ضاعت عنده البوصلة أن يبرئه مما اقترفت يداه الآثمتان". 

وخاطب Jamil Ammar مؤدي الدور "هل أنت بحاجة للظهور دقائق أمام عادل أمام لتتسخ أكتر و أكتر"، وأضاف باستغراب:"لم أسمع بك فناناً ولا مناضلاً ولا سياسياً فمن أنت حتى تتكلم عن الثورة، وعقّب Alaa Affash بنبرة حادة: "الله يهديك والله لو بقيت كومبارس وممثل مغمور درجة عاشرة كان أشرفلك من هالبهدلة، لا أداء ولا نص ولا حتى كاريزما".

وكان "فاروق الشامي" قد أثنى على الفنان"عادل إمام" الذي شرّفه -كما قال - باختياره للمشاركة في هذا العمل الفني"، علما أن أكثر من ممثل سوري رفض هذا الدور.



سفيان
2015-07-14
العمى بقلبو لك ما عزمو على شي يخرب بيتو اديشو بخيل هالعجوز
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"تويتر" يغلق حساب "القحطاني" لعلاقته بمقتل الخاشقجي      السودان 124 إصابة بوباء الكوليرا      "بنتاغون" يقدم لترامب خيارات الرد على إيران      ترامب يجتمع مع مؤسس فيسبوك في البيت الأبيض      النظام يرد على "مسرحيات الكيماوي" بتمثيلية.. فأين وماذا جاء فيها      في أقبية "الأسد".. اغتصبها "الشبيحة" ونبذها المجتمع لتحاول الإنتحار 3 مرات      فرنسا: اصطياد نمر أسود "لص" تجول على أسطح المنازل في ليل      إثر إدخال جثة فتاة قتلت في "التل".. الحرس الجمهوري ينسحب من "دوما"