أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بتنسيق من زوج بثينة شعبان.. "معارضون" خليجيون يجتمعون بسفير إيران لتجنيد خلايا نائمة

ويكليكس سوريا | 2015-07-02 21:11:17
بتنسيق من زوج بثينة شعبان.. "معارضون" خليجيون يجتمعون بسفير إيران لتجنيد خلايا نائمة
   "زمان الوصل" تعيد مراجعة الوثيقة - زمان الوصل
زمان الوصل - خاص
في برقية وسمت بعبارة "سرية للغاية، غير قابلة للتداول"، أعلمت وزارة الخارجية السعودية بعثتيها في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، أن سفير إيران في دمشق، وبالتنسيق مع زوج "بثينة شعبان" (مستشارة بشار الأسد)، اجتمع مع "معارضين" من دول الخليج، بهدف استخدام هؤلاء "المعارضين" في تجنيد مرتزقة شيعة، وتدريبهم على يد مليشيا "أحمد جبريل".

وأوضحت البرقية أن المعلومات تتحدث عن أن تدريب المرتزقة الشيعة سيكون في معسكرات ضمن دمشق واللاذقية، وأن المتدربين سيكونون بمثابة خلايا نائمة، على أهبة الاستعداد لإثارة الاضطرابات في البلدان الخليجية، عندما يطلب منهم ذلك.

وعددت البرقية أسماء "المعارضين"، الذين اجتمع بها سفير إيران بمعاونة "خليل جواد" (زوج بيثية شعبان)، وهم: محمد المنصوري (من البحرين)، حسن الدوكي (من الإمارات)، سالم عبدالله الدوسري (من الإمارات)، عبدالخالق عبدالله (من الإمارات)، سلام الشماء (من العراق).

ووضعت البرقية أمام كل شخصية توصيفا مختصرا، فوصفت المنصوري بأنه "ناشط معارض في حقوق الإنسان"، والدوكي "ناشط سياسي معارض على الإنترنت"، والدوسري "مسؤول عن منظمة كرامة لحقوق الإنسان"، وعبدالله "صحفي"، وأخيرا وصفت "الشماء" بأنه "صحفي شيعي يعمل في صحيفة الوصل البحرينية".

ونوهت البرقية أيضا بشخصيات ساهمت بالتنسيق لتلك الاجتماعات، ومنها: سمير جمعة (مدير مكتب اللواء محمد ناصيف المستشار بالقصر الجمهوري)، ومحمد صادقي (نائب السفير الإيراني في دمشق)، ومجتبى الحسيني (ممثل المرشد الإيراني في دمشق).

وطلبت البرقية من بعثتيها الدبلوماسيتين "تمرير" المعلومات إلى "السلطات المختصة" في كل من الإمارات والبحرين، مشددة على إيصال فحوى البرقية "مشافهة" وعبر التواصل الشخصي، حرصا على السرية وضمانعدم تسرب ما تحويه.

و"خليل جواد" عراقي من مواليد كربلاء عام 1950، تزوج من بثينة شعبان، التي مهدت له الطريق من أجل الحصول على الجنسية السورية، بعدما تولت حقيبة وزارة المغتربين.

وعمل "جواد" في "دار البعث" التي حولها نظام حافظ إلى ما يشبه "مأوى"، لفئة من العراقيين، ممن كانوا يعارضون الرئيس العراقي الأسبق "صدام حسين".

ولاحقا، قفز "جواد" من "دار البعث"، ليشغل منصب مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة، وهي المؤسسة التي تضم تحت جناحها 19 شركة، تنتج وتغلف معظم الإنتاج النباتي والحيواني في سوريا، فضلا عن تعبئة المياه المعدنية والمياه الغازية، والخمور.

وفي عام 2009، بذلت "بثينة شعبان" جهودها لتسمية زوجها "جواد" سفيرا لسوريا في إيطاليا، ولكن مساعيها اصطدمت بعقبة القانون الذي ينص صراحة على أن أي سفير ينبغي أن يكون من أب وأم سوريين.

ويكليكس سوريا


"المالكي" لـ"السنيورة".. أعتذر، لم أكن أعني ما قلته حول سقوط بشار

سلطت وثيقة رسمية سعودية الضوء على تراجع رئيس وزراء العراق السابق "نوري المالكي" عن تصريحات استبعد فيها سقوط نظام بشار الأسد، بل ورأى –أي المالكي- أن لامبرر لسقوطه. البرقية المرفوعة من سفير...

المزيد
ويكليكس.. السعودية هددت بمقاطعة
ويكليكس.. السعودية هددت بمقاطعة "قمة بغداد" إذا تم تجاهل الملف السوري أو تمييعه

وجهت برقية سعودية صادرة من الخارجية السعودية تحذيرا إلى الأمين العام للجامعة العربية "نبيل العربي"، أعلمته أن عدم طرح الملف السوري كبند أساسي في القمة العربية ببغداد، سيؤدي إلى مقاطعة...

المزيد
برواية موثقة.. روسيا تهدد
برواية موثقة.. روسيا تهدد "بان كي مون" على خلفية "أصدقاء الشعب السوري"

أكدت وثيقة رسمية انتهاج روسيا لأسلوب العصابات في التعاطي مع أعلى شخصية سياسية على مستوى المنظمات العالمية، ممثلة في الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون". البرقية المرفوعة إلى وزير...

المزيد
الجنرال
الجنرال "مود".. الوضع في سوريا ليس سيئا، وبشار يحظى بشعبية لاسيما بين الأقليات

نقلت وثيقة صادرة عن البعثة السعودية الدائمة في الأمم المتحدة، تصريحات للجنرال النرويجي "روبرت مود"، قال فيها إن "الوضع على الأرض في سوريا ليس بالسوء الذي يتصوره البعض"، موضحا أن "النظام يحظى...

المزيد

أحمد النقري
2015-07-14
أخ بثينة شعبان العجوز الشمطاء
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لأول مرة في تاريخها.. موريتانيا تتأهل إلى كأس أمم افريقيا      مصدر يكشف ما وراء الحملة ضد "شهداء الشرقية" في "عفرين"      تشابك ملفي تشكيل الحكومتين العراقية واللبنانية*      سجون الفصائل...ماهر شرف الدين*      "أسديو المملكة".. دفعة حقائق صاعقة من قوائم المطلوبين الأردنيين ربما تعيدهم إلى صوابهم      بالتعاون مع منظمة "مع العدالة".."زمان الوصل" تنشر أرقام هواتف كبار المجرمين في نظام الأسد      اشتباكات عفرين تخلف 12 قتيلا وتبادل الاتهامات بين "الجيش الوطني" و"شهداء الشرقية"      بطل "قيامة أرطغرل" يشارك في مهرجان سينمائي بالدوحة