أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

قائد "فلوجة حوران" لـ"زمان الوصل": تحرير مدينة درعا قريب جدا، والمسافة إلى دمشق تتناقص

حوارات وتصريحات | 2015-06-23 10:55:50
قائد "فلوجة حوران" لـ"زمان الوصل": تحرير مدينة درعا قريب جدا، والمسافة إلى دمشق تتناقص
   زكريا العبود
درعا - زمان الوصل
فرقة "فلوجة حوران"، من أوائل فصائل الجيش الحر التي تشكلت في محافظة درعا، تنتشر قطعاتها العسكرية في عموم حوران مع تواجد واضح في الريف الشرقي للمحافظة والذي يعد من أول المناطق التي تحررت في حوران.

تولى قيادتها وتأسيسها الضابط المنشق الشهيد المقدم "ياسر العبود" صاحب الصرخات الشهيرة في وجه المعارضة السياسية في الخارج، ليتولى قيادتها من بعده "زكريا العبود" أبو هادي قيادة الفرقة الذي تحدث لـ"زمان الوصل" عن ما تشهده محافظة درعا من تطورات:

*هل أنتم في" فلوجة حوران" راضون عن سير الأعمال الميدانية في عموم حوران؟
بشكل عام المعارك لا تكون دائما كما نشتهي ونرغب، ولكن بالمجمل تعتبر جيدة نظرا لثقل الآلة العسكرية التي يملكها النظام في المنطقة الجنوبية عموما، وهي آلة معززة بالطيران الحربي والمروحي، وكما تعلمون يوجد في حوران كتلة كبيرة من جيش النظام، ورغم ذلك نستطيع القول إن سير المعارك جيد.

*هناك جيوب للنظام في قلب المحافظة، لماذا لا يتم الإجهاز عليها أسوة باللواء 52، وهنا لا نتحدث عن التشكيلات الكبرى بل عن الجيوب؟
القطع العسكرية للنظام انتهت بشكل عام ولم يبق إلا تجمعات تتشكل من فلول المعارك التي خسرها النظام، وهي تجمعات محمية بكثير من الحواجز، وما زال حتى الآن قادر على إيجاد طرق إمداد لها.

*قبل معركة مطار الثعلة كانت التوقعات أن تبدأ معركة تحرير درعا المدينة.. متى سيتم تحرير مركز المدنية؟
الأعمال العسكرية في مركز المدينة مستمرة، فهناك اشتباكات دائمة مع النظام، وعلى مدار الساعة. ولكن عملية تحرير المدينة بالكامل يستوجب تجهيزا مختلفا عن باقي المعارك، فهناك مرافق ومنشآت ولذلك التجهيز جارٍ على قدم وساق لعمل قريب وقريب جدا.

*في حال تمت السيطرة على المدينة هل ستكون الفصائل قادرة على إدارتها؟
هناك لجان من كل الفعاليات بالمحافظة ونحن جزء منها، وقمنا بتشكيل لجان مختصة لتأمين وحماية المنشآت والحفاظ عليها وتفعيلها مرة أخرى بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

*النظام هدد منذ أيام قليلة بأنه سيقطع الوقود عن المحافظة في حال فقد السيطرة عليها، كيف ستتعاملون مع هذه الحالة؟
النظام بطبيعة الحال يقوم بمعاقبة المدنيين، ومقومات الحياة متوفرة في حدها الأدنى، وبعد السيطرة على المدينة سنتحمل كامل العواقب وسنعمل مع المنظمات الإنسانية على تأمين ما يلزم لاستمرار الحياة في المحافظة.

* أثارت معركة مطار الثعلة الكثير من الجدل، ما هي قراءتكم لتلك المعركة؟
عملية مطار الثعلة كان لها هدف محدد، وهو تحييد المطار وإخراجه من الخدمة لأنه كان أحد المراكز التي تستهدف منها المحافظة، ونستطيع القول إن العملية حققت هدفها وتم تحييد المطار.

*هل تتوقعون مواجهة مع ميليشيات حزب الله وغيرها على جبهة الشرقية لحوران، على حدود محافظة السويداء؟
لا نستبعد ذلك، وسبق أن تواجهنا معهم ونحن جاهزون لأي مواجهة أخرى.

*لم تشهد محافظة درعا اقتتالا بين الفصائل باستثناء ما يحصل مع لواء "شهداء اليرموك"، متى تنتهي هذه الحالة؟
ستنتهي مع البدء بعملية التحرير، ووقتها سيكون كل السلاح موجه باتجاه النظام، ومن تتغير بوصلته عن هذا الاتجاه سيلقى ما يرضيه.

*تشكل مؤخرا "جيش الفتح"، هل تنسقون معه؟
لا، الجبهة الجنوبية عملت وستعمل على التحرير، وهذا هدفها، والجبهة الجنوبية قادرة على تنفيذ أعمال التحرير بكل حرفية.

*معلوم أن الثوار يعملون بهدف الوصول إلى دمشق حيث يسقط النظام، من الناحية العسكرية، متى الوصول إلى دمشق؟
مازالت المسافة طويلة، ولكننها تتناقص مع أعمال التحرير وستكون بدايتها مع تحرير مركز مدينة درعا بالتزامن مع ما ستحققه معركة تحرير البعث في ريف محافظة القنيطرة والتي تشارك فيها فصائل الجيش الحر والفيلق الأول والفرقان والأبابيل وأغلب فصائل الجبهة الجنوبية العاملة في ريف محافظة درعا الغربي، وهنا دعني أوجه نداء لكافة الرماديين والمؤيدين والجنود الذين مازالوا مع النظام، فبقاؤهم مع النظام لن يمنحه الشرعية وانضمامهم للثورة لن ينجحها بسرعة، ولكنه سيوقف آلة القتل التي تستهدف أبناء سوريا.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بإشراف قاسم "سليماني".. دورة تدريب مكثفة لقيادة الطائرات المسيرة في "حلب الدولي"      ريهانا تدشن علامة أزياء جديدة في باريس      الحصبة تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25      فيفا: كأس العالم 2022 في قطر من 32 فريقا      دراسة: زيادة النشاط البدني تحسن جودة النوم لدى المراهقين      سفير السلام عبر الشوكولا والموظف الأكبر.. نموذج سوري للنجاح في كندا      راعية "بريكست" ترحل.. "ماي" تستقيل غدا الجمعة      فقط على عهد "قسد".. كهرباء "الفرات" تصل إلى النظام