أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"عراب الجهاديين البريطانيين" يعتذر عن فتح الطريق للانضمام إلى جماعات "الدولة والقاعدة الإرهابيين"

محلي | 2015-06-14 10:44:22
"عراب الجهاديين البريطانيين" يعتذر عن فتح الطريق للانضمام إلى جماعات "الدولة والقاعدة الإرهابيين"
   "أبو منتصر" عراب الجهاديين البريطانيين - أرشيف
زمان الوصل - رصد
تقول مخرجة الفيلم إنها قضت 18 شهرا في إجراء مقابلات مع "الآباء المؤسسين" للجهاد في بريطانيا.

ونشرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية تحقيقا بعنوان "عراب الجهاديين البريطانيين: اعتذر عن فتح الطريق لتنظيم الدولة الإسلامية".

تقول فيه إن "أبو منتصر"، الذي تصفه بأنه "عراب" الحركة الجهادية في بريطانيا، الذي جند عشرات الشباب للقتال في حروب خارج البلاد، قال إنه "يعتذر الآن عن فتح الطريق أمام أناس للانضمام إلى جماعات إرهابية من أمثال جماعة الدولة الإسلامية والقاعدة."

وتقول الصحيفة إن "أبو منتصر"، البالغ من العمر 55 عاما ويعيش في سوفك ببريطانيا، "كان من الدعاة المؤثرين في نشر رسالة إسلامية متطرفة في بريطانيا، وكان ناشطا منذ الثمانينيات والتسعينيات وساعد في دفع "آلاف" المسلمين الشباب للتطرف وتشجيع العديد منهم على السفر للقتال في أفغانستان وكشمير وبورما والبوسنة والشيشان".

وأضافت الصحيفة بحسب موقع "bbc" أن "اعتذار أبي منتصر وعدد من المتطرفين السابقين جاء في سياق مقابلات في فيلم وثائقي بعنوان "جهاد: تاريخ بريطاني" يعرض هذا الأسبوع في قناة "آي أم تي في" البريطانية، عبر فيه هؤلاء عن أسفهم العميق لقرار عشرات المسلمين البريطانيين السفر للانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا والعراق".

وتنشر صحيفة "الاندبندبنت أون صنداي" أيضا مقابلة مع مخرجة الفيلم نفسه، تقول فيها إنها قضت 18 شهرا في إجراء مقابلات مع "الآباء المؤسسين" للجهاد في بريطانيا في محاولة لاستقصاء الأسباب التي تدفع الشباب للالتحاق بمثل هذه الجماعات.

وتقول "خان" إن ما يفشل العديد من الناس في فهمه هو أن هذه الحركة ليست جديدة، لكن نحن نراها الآن فقط لأن تنظيم الدولة يستخدم الكاميرات لنشرها".

والمخرجة خان، البالغة 37 عاما من العمر، ناشطة في مجال حقوق الإنسان عاشت في "النرويج" وهي من أبوين مهاجرين من أفغانستان وباكستان.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
درعا..محاولة اغتيال رئيس بلدية "الصنمين" والنظام يعتقل رئيس بلدية "الكرك الشرقي"      مسلحون يهاجمون حاجزا عسكريا للأسد في "دوما"      الحكم على قاتل عائلة سورية بالإعدام في "أربيل"      "النخبة" تتهم "قسد" بأنها صادرت سلاحها وعرضته على أنه سلاح لـ"خلايا التنظيم      بومبيو: نريد العمل مع روسيا لإنهاء الصراع في ليبيا      مبابي ونيمار يقودان سان جيرمان لاكتساح غلطة سراي      محكمة أمريكية تحرم ترامب 3.6 مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي      زهرة استوائية تمنح الأمل في علاج سرطان البنكرياس