أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الأتراك يبنون ضريح جد العثمانيين على هيئة "قبة الصخرة"

يحاكي مجمع المقر الجديد لضريح مؤسس الدولة العثمانية، "سليمان شاه "في هندسته قبة الصخرة، ومجمع ضريح السلطان "سليمان القانوني".

وحصل مراسل الأناضول على معلومات من وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) التي تتولى مشروع مجمع الضريح الجديد، تفيد أنه سيجمع بداخله العديد من التفاصيل المعمارية التاريخية والثقافية، حيث يحاكي الضريح في عمارته مسجد قبة الصخرة المجاور للمسجد الأقصى، وضريح السلطان "سليمان القانوني" في اسطنبول.

المجمع الجديد الذي تبلغ مساحته حوالي 9500 ألف متر مربع (9.5 دونمات) سيضم الضريح، ومركزا ثقافيا، ومخفرا، ومسجدا، ومكانا للوضوء، ودار للضيافة، وأبراجا للحراسة، إضافة إلى 24 رواقًا يحيط بالمجمع، ويشير إلى قبائل الأوغوز (التركمان) الـ 24 التي ينحدر منها "سليمان شاه".

ويوم الأحد أجرى "أحمد داود أوغلو" رئيس الوزراء التركي زيارة إلى المقر الجديد لضريح "سليمان شاه"، والتقى مع "سردار جام" رئيس وكالة "تيكا"، خلال زيارته لولاية "شانلي أورفا" جنوبي تركيا.

وقبل عدة أشهر تولى الجيش التركي عملية نقل ضريح "سليمان شاه" إلى منطقة أقرب من الأراضي التركية، مبقيا إياه داخل الأراضي السورية، وبالتحديد في قرية "آشمة".

زمان الوصل
(75)    هل أعجبتك المقالة (65)

ينال

2015-05-13

رحم الله جدنا سليمان شاه وعاش التركمان احفاد الفاتحين حراس العقيدة والدين..


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي