أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

قرار سعودي مفاجئ بتأجيل اجتماع المعارضة السورية لأجل غير مسمّى

عـــــربي | 2015-05-01 10:17:05
آكي
ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن اجتماع المعارضة، الذي تُحضّر له المملكة العربية السعودية قد تم تأجيله بشكل مفاجئ إلى أجل غير مسمّى، وأشارت المصادر إلى أن الرياض لديها خطط بديلة في للمرحلة المقبلة.

وافادت تلك المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء بأن السعودية أبلغت بشكل مفاجئ بعض المعارضين السوريين عن قرارها تأجيل الاجتماع إلى أجل غير مسمّى، بعد أن كانت قد اتصلت بعدة أطراف سورية وإعلامها بأن مؤتمراً للمعارضة يضم نحو 30 شخصية من المعارضة مدعوون لحضور مؤتمر في الثالث من أيار/مايو المقبل. وجرى الاتصال عشية التغييرات التي جرت في المملكة وإعلام من دُعي بتأجيل الموعد إلى أجل غير مسمّى من أجل استكمال التحضيرات وليكون ناجحاً، وقالت المصادر إن هذه المعلومة أّبلِغت أيضاً للأطراف الدولية المهتمة وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا.

ووفق المصادر، فإن السعودية رأت أن "الظروف غير ناضجة لمثل هذا الاجتماع بعد"، وقالت "على ما يبدو أيضاً أن عدداً من الشخصيات المدعوة لم يعط رداً إيجابياً منتقداً طريقة التحضير والحضور والاستعجال، في إشارة إلى وجود خلاف بين أطياف المعارضة السورية حول الدعوة". وشددت على أن المملكة "لا تريد فشل أي اجتماع تدعو إليه أو ترعاه، ولهذا فإنها فضّلت التريث بالدعوة للاجتماع لحين التأكد من توافق المعارضة السورية النسبي، وتأكدها من أن النتائج ستكون إيجابية.

غير أن تأجيل السعودية للاجتماع لا يعني أنها تخلّت عن نيّتها بدعوة التيارات والقوى السياسية السورية المعارضة وشخصيات معارضة مستقلة من كافة التوجهات السياسية داخل وخارج سورية ليتوافقوا على وثيقة وخارطة طريق، ثم اختيار مجموعة من الشخصيات المعارضة المقبولة من كل الأطراف كلجنة ممثلة للمعارضة في أي مفاوضات مقبلة للحصول على اعتراف دولي بها، ودائماً وفق المصادر.

ورجّحت المصادر وجود خطط غير مُعلنة لدى المملكة فيما يتعلق بالأزمة السورية، وأن تأجيل اجتماع المعارضة السورية لديها لا يعني قلّة اهتمامها بالملف وإنما يعني أن لديها خطط أقوى وأكثر فاعلية للمرحلة المقبلة.

غدر السعودية
2015-05-01
توسم الشعب السوري وتأمل خيرا في عاصفة الحزم أن تكون بداية دعم عربي او يقظة عربية لم يجري في سوريا. لكن علينا أن نكون واقعيين, السعودية لا تكترث لسوريا وللشعب السوري ولما يجري في سوريا. السعودية دفعت دفعا الى عاصفة الحزم وذلك عندما وصل الخطر الى عقر دار السعودية. على الشعب السوري الا يتوقع خيرا من السعودية وأن يعتمد على نفسه كما فعل ويفعل منذ 5 سنين من الحرب التي تشن عليه من قبل ايران والعراق ولبنان وافغانستان وباكستان وروسيا والصين و بدعم خفي من مصر والاردن والامارات والولايات المتحدة لنظام الأسد وسط صمت سعودي ترجم بدعم سعودي للجيش اللبناني الذي يقتل اللاجئين السوريين ب 4 مليارات دولار أسلحة اشترتها السعودية, لكن والحق يقال مازالت قطر وتركيا تدعمان وباخلاص الشعب السوري والثورة السورية وما بدلوا تبديلا. على الشعب السوري أن يحدد خياراته منذ الآن بعد سقوط بشار اسد و يعرف كيف سيكون بناء سوريا المستقبل. واعتقد أنه وبناء على تجربة 5 سنين من غدر العرب المتواصل بالشعب السوري, وبناء على حجم الكارثة التي حلت بسوريا وفاتورة اعادة البناء, على الشعب السوري أن يفكر جديا أن أعداء الأمس ممكن ان يكونوا فعليا حلفاء المستقبل وهذا مبني على التجربة الماضية حيث اثبتت ايران اخلاصها في وقوفها مع حلفاؤها وتفانيها في الدفاع عنهم. لذلك لا مفر من أن تتحالف سوريا الجديدة مع ايران والعراق لتشكيل حلف قوي يفيد سوريا ويكون مخرجها الوحيد من مشاكلها الهائلة القادمة بعد سقوط الأسد
عربي
2015-05-01
مع التقدير لبعض الآراء إلا أنني أعتقد أن الحكومة السعودية الجديدة لديها طموحات ورؤى غير انهزامية كسابقتها والمؤشرات كثيرة من بينها التصالح مع الإخوان المسلمين وهو قرار تاريخي وفيه إشارة إلى استراتيجية قادمة وليست ردة فعل مؤقتة. موضوع التأجيل له أسبابه وأعتقد أنه قرار إيجابي والخطأ كان في تحديد موعده السابق. السعودية الجديدة طموحة وبدأنا نتلمس هذا ليس في اليمن أو سوريا فحسب بل حتى في العراق الميؤوس منه عندما أصدر الأمريكان قرارهم بالتعامل مع السنة كمستقلين عن غيرهم وتوفير ميزانية لتسليحهم. السعودية الجديدة تعتبر الأزمات في المنطقة فرصة تاريخية لها تتزعم بها الأمة ولن تفرط بها مهما حدث, وأنا متيقنٌ بإذن الله أن الأمور في سوريا ستجري بشكل أفضل وأسرع من كل الحسابات الميدانية.
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"الابتزاز" والاستثمار بقوة الشعوب... حسين الزعبي*      هذا الوزير من ذاك الأسد      مشاريع إيرانية صينية بقيمة 400 مليار دولار      هجوم أرامكو.. ترامب يبتزّ السعودية مجددا      ضربات جوية تستهدف ميليشيات إيران في البوكمال      أحد المشتبه بهم في قتل الحريري.. لاهاي تتهم سليم عياش بهجمات استهدفت 3 سياسيين لبنانيين      الشبكة السورية تؤكد تطبيق نموذجي "غروزني" و"الغوطة" في "خان شيخون"      لندن.. سنعمل مع شركائنا للرد على الهجمات ضد أرامكو السعودية