أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"زمان الوصل" أول من تطرق إلى تفاصيلها.. مجزرة سجن صيدنايا في "الصندق الأسود" للجزيرة

محلي | 2015-03-26 04:47:09
"زمان الوصل" أول من تطرق إلى تفاصيلها.. مجزرة سجن صيدنايا في "الصندق الأسود" للجزيرة
   صور صورها أحد السجناء وقت العصيان - زمان الوصل
زمان الوصل

تفتح الحلقة القادمة من برنامج "الصندوق الأسود" الذي تبثه قناة "الجزيرة" السبت المقبل، ملف مجزرة وقعت في العام 2008 في سجن صيدنايا العسكري والواقع في إحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق، حيث ساهمت "زمان الوصل" في تقديم مواد خام وشهادات له.

كان السجن وقتها يضم مئات المعتقلين السياسيين وأغلبهم من الإسلاميين وشهد سلسلة أحداث كانت أقرب لانتفاضة ضد إجراءات قمعية مورست ضدهم من قبل أجهزة الأمن.


استمرت أحداث تلك المرحلة لأكثر من تسعة أشهر، وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى في ظروف غامضة يكشف "الصندوق الأسود" تفاصيلها للمرة الأولى، ويعرض بمشاهد تمثيلية مشوقة مشاهد الاشتباكات بين السجناء والشرطة العسكرية، إضافة لمشاهد حية تم تصويرها داخل السجن تظهر لأول مرة للعلن.

ويعرض الفيلم الاستقصائي نموذجاً للسجن الغامض، أعيد تصميمه وفقا لروايات الشهود والمعلومات المتوافرة عن شكل وتقسيم سجن صيدنايا "الأشبه بالمعتقل" بحسب من تحدثوا في الفيلم.

كما يروي عدد من الناجين شهادتهم وتفاصيل يوميات المواجهة بين قوات الأمن من جهة والسجناء المنتفضين من جهة أخرى، وعن الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذها النظام السوري على أعلى المستويات لمحاولة تطويق هذه الأزمة داخل حرم السجن.

ويكشف "الصندوق الأسود" بعضاً من محاضر التحقيق في محكمة أمن الدولة، وإفادات السجناء الإسلاميين أثناء محاكمتهم بتهمة "الإرهاب والتخريب"، واتهامهم بالسعي لإقامة "دولة إسلامية" داخل السجن.


كما يسلط الفيلم الضوء على حقائق وأرقام حول المجزرة التي وقعت في صيدنايا، وعن الوثائق المسربة والتقارير الصادرة عن جمعيات ومنظمات حقوقية عالمية.

يذكر أن برنامج "الصندوق الأسود" يسعى عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية الاستقصائية للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا، أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة، ويبث البرنامج في الخميس الأخير من كل شهر.

وسبق أن نشرت "زمان الوصل" سلسلة "موت صيدنايا يتحدث" على مدى أكثر من سنة، كشفت أهوال ما يحدث من انتهاكات في المعتقل الأسوأ سمعة لدى نظام الأسد، بعد إغلاقه معتقل "تدمر" الذي شهد بدوره أبشع المجازر بحق السوريين في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.

وتحدث أحد المعتقلين الناجين في تلك السلسلة عن بعض تفاصيل مجزرة 2008 التي راح ضحيتها عشرات السجناء، وهو أحد الشهود الأساسيين الذين يتحدثون في الفيلم.. 

وتنشر "زمان الوصل" صورا خاصة من الفيلم.. 



التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
سوق العمل اللبناني يلفظ 160 ألف موظف منذ بداية الحراك والفقر يهدد نصف الشعب      "فيسبوك" يغلق حساب المرشد الإيراني خامنئي      التدفئة في مناطق "نبع السلام" تعتمد على الحطب و"الجلّة"      الشبكة السورية توثق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا الشهر الماضي      بريطانيا تدين هجمات الأسد وداعميه على إدلب      إصابة 4 أشخاص من عائلة واحدة إثر انفجار "مجهول" في ريف حلب      أوغلو: لن ننسحب من سوريا قبل تسوية سياسية والأسد هو من جلب "النصرة" إلى إدلب      وفاة الكاتب والمعارض السياسي "منصور الأتاسي" في اسطنبول