أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

استخراج رفات 40 إيرانيا في البصرة من ضحايا الحرب مع العراق

عدد من القبس الكويتية في آذار مارس 1981 - ارشيف

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية اليوم الثلاثاء عن استخراج رفات 41 من ضحايا الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) خلال عمليات حفر مشتركة استمرت أسبوعين في محافظة البصرة جنوبي العراق.

وقالت الوزارة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه إن عمليات الحفر المشتركة مع الجانب الإيراني شملت مناطق الفاو والمملحة والمعامر وجزر مجنون النفطية في البصرة.

وأضاف أن عمليات الحفر للفترة من 9 فبراير- 26 من فبراير/ شباط الماضي أسفرت عن استخراج رفات 41 من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن من بين الرفات التي تم استخراجها رفات امرأة عراقية واحدة معلومة الهوية و40 رفاتا إيرانية بينها 21 رفاتا معلومة الهوية.

وأشار إلى أنه تم إيداع الرفات لدى شعبة "استلام وتسليم الشهداء" في منطقة الزبير (جنوب) تمهيدا لتسليم الرفات الإيرانية لطهران.

وقالت الوزارة إن فريق العمل أجرى كذلك عملية استطلاع لجزيرة "أم الرصاص" بالبصرة تمهيدا لبدء أعمال الحفر فيها.

وخاض البلدان الجاران حربا عنيفة امتدت لثماني سنوات في ثمانينيات القرن الماضي خلفت نحو مليون قتيل (حسب إحصاءات غير رسمية) بين الجانبين وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار أمريكي.

وتسود علاقات وثيقة بين البلدين منذ إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003 على يد قوات دولية تقودها أمريكا، حيث تقود العراق حكومة ذات غالبية شيعية مقربة من طهران.

ويجري البلدان عمليات حفر مشتركة في العراق للبحث عن رفات المفقودين من ضحايا الحرب بموجب اتفاق بين الجانبين.

ويبحث العراق عن نحو 50 ألف مفقود عراقي في الحرب، بينما يقول الجانب الإيراني إن 30 ألفا من رعاياها مفقودين في الحرب.

ويأتي تبادل الرفات ضمن مذكرة التفاهم والتنسيق المشترك المبرمة بين البلدين في جنيف عام 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

الأناضول
(11)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي