أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تقدير موقف..ثلاثة سيناريوهات لـ"النصرة" في شمال سوريا

دراسات وترجمات | 2015-03-07 05:22:13
تقدير موقف..ثلاثة سيناريوهات لـ"النصرة" في شمال سوريا
زمان الوصل
رسم تقدير موقف قدمه مركز "عمران" للدراسات الاستراتيجية ثلاثة مسارات لتنظيم "جبهة النصرة" في الشمال السوري.

وأشار إلى أنه يمكن القول إن الظروف أصبحت مواتية لإنشاء "النصرة" إمارة أو سلطة لها في الشمال، ولفت تقير الموقف إلى أن وجود الجبهة على امتداد الحدود التركية شمال محافظة إدلب التي تسيطر على مناطق واسعة منها، فضلا عن مناطق استراتيجية في حلب، ما يعطيها حيزا جغرافيا متصلا تتوافر فيه مقومات الحكم المحلي، إضافة إلى خطوط إمداد لوجستية تمكّنها من الاتصال بالعالم الخارجي.
أما الخيار الثاني لـ"النصرة" كما ترى الدراسة، يتجلى بترسيخ تحالفها مع السلفية الجهادية ذات السقف الوطني.

بينما يكشف تقدير الموقف أن السيناريو الثالث قد يقود الجبهة إلى زيادة التنسيق مع تنظيم "الدولة الإسلامية" بحكم تفارب المنهج.

وأكد تقدير الموقف أن كل هذه الخيارات يضع أعباء مختلفة على الواقع الشعبي، وعلى طريقة تعامل التحالف الدولي والأطراف الإقليمية والدولية مع ذلك الخيار.

ويهدف تقدير الموقف إلى استشراف خيارات "النصرة" في الشمال السوري، من خلال مقاربة تجمع بين تحليل السياق الميداني العسكري للقوى الفاعلة بالمشهد السوري، ومجموعة المخاوف والتهديدات التي تشكل المجالين الإيديولوجي والإدراكي لقيادة الجبهة.

النص الكامل لتقدير الموقف (اضغط هنا)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
برأس مال تأسيسي قدره 8 آلاف دولار.. كويتي يؤسس شركة خدمات نفطية في سوريا      ألمانيا: داعشية متهمة بالاحتفاظ بــ"إماء" تمثل للمحاكمة      ترامب: أكراد سوريا أطلقوا سراح معتقلي تنظيم "الدولة" عمدا      أطلق عليها اسم "سرنيكَا"..فنان سوري ينجز أكبر جدارية حروفية على القماش في فرنسا      رسالة من ترامب الى أردوغان: "لا تكن أحمقا"      مقتل العشرات من "قسد" قرب "تل أبيض"      "الجيش الوطني" يسيطر على مواقع جديدة في "رأس العين"      مسيرات مؤيدة للاستقلال في كتالونيا رغم تحذير من إسبانيا