أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

(PYD) يعتقل شخصيات سريانية بينهم رجل دين في المالكية

محلي | 2015-02-19 10:38:34
(PYD) يعتقل شخصيات سريانية بينهم رجل دين في المالكية
   عناصر من مكتب الحماية السرياني (السوتورو)
محمد الحسين - الحسكة - زمان الوصل
عمّ الغضب الشارع المسيحي، إثر اعتقال مجموعة مسلحة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) لرجل الدين المسيحي "كبرائيل داوود" ومرافقيه في الحي المسيحي بمدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي أمس.

وأفادت مصادر سريانية من القامشلي لـ"زمان الوصل" بأن مجموعة مسلحة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) حاصرت أحد المنازل في مدينة المالكية، عقد فيه اجتماع بين المندوب البطريركي من دمشق القس "كبرئيل داؤود"، و"احيقار رشيد" مسؤول تجمع "شباب سوريا الأم"، و"سركون القس" مسؤول مكتب الحماية السرياني (السوتورو) وإداريين من اللجنة الاجتماعية بالمالكية، واعتقلت الجميع وصادرت أسلحة عناصر الحراسة.

وأضافت المصادر: إن (PYD) تذرع بدخول سيارات مسلحي "السوتورو" السرياني الى مدينة المالكية قادمة من القامشلي دون علمه خلال مرافقتها للقس.

ولفتت إلى أن الحزب ينصب ثلاثة حواجز على الطريق الواصلة بين مدينتي القامشلي والمالكية، ولا يمكن أن تمر أي سيارة دون أن يعرف بها مسلحوه. واعتبر (PYD) دخول السيارات المسلحة دون إعلامه مسبقاً، ودون إعلان سبب زيارة القس تحديا له وعدم اعتراف به.

وأشار إلى أن مسلحي الحزب أطلقوا سراح المعتقلين وعددهم أكثر من 15 بين مسلحين ومدنيين، بينما صادروا الأسلحة، وسط استنفار في القامشلي تحسباً لأي ردة فعل من مسلحي "السوتورو" على هذا التصرف.

وأجمع نشطاء سريان في الحسكة تواصلت "زمان الوصل" معهم، أن هذه التصرفات من (PYD) تهدف إلى توجيه رسالة تهديد إلى السريان، والهمس في آذانهم أن أيام البعث لاتزال موجودة، والإشارة إليهم بأنهم مهددون ويمكن لمسلحي الحزب اعتقالهم بأي لحظة يريدون، متسائلين ما ذا يعني احتجاز القس "داوود" كاهن كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس في دمشق خلال زيارته إلى مسقط رأسه مدينة المالكية؟
مؤكدين أن هذا الفعل ليس إلا ترهيب للمسحيين بكافة أطيافهم ودفعهم للهجرة خارج الوطن، الأمر الذي لا تختلف نتائجه كثيرا بالنسبة لهم عن ممارسات تنظيم "الدولة" بحقهم في منطقة الخابور مؤخراً.

ويتقاسم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) مع قوات النظام السيطرة على مدينة القامشلي، في حين ينتشر مسلحو "السوتورو" في الأحياء المسيحية ضمن المدينة، كما تنتشر مجموعات مسلحة مسيحية في مناطق سيطرة PYD في ناحية تل تمر ومنطقة المالكية بعضها موالٍ للنظام.
محمد الشمري
2015-02-19
النظام البعثي أرسل هذا القس من دمشق الى القامشلي والحسكة لاقناع السريان بالانضمام الى قوات الدفاع الوطني التابعة للنظام. المسيحيون السريان وبتوجيه من الكنيسة كانوا ولا زالوا من أكثر الموالين للنظام العلوي. وشكرا يا.... زمان الوصل
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روسيا تقر بمقتل 1500 عنصر من ميليشياتها شمال غربي سوريا      " برادا" فيلم سينمائي يتناول ظاهرة "التعفيش" في سوريا      قائد جديد لفرقة الموت والرعب في جيش الأسد.. من هو؟      6 سنوات على اختطافهم.. منظمات حقوقية تطالب بالكشف عن مصير ناشطي "دوما"      الديمقراطيون يوجهون اتهامين رسميين لترامب      جونسون: السباق الانتخابي متقارب للغاية      دراسة: الصبغة تؤذي جلد مصففي الشعر      شبكة محلية: المخابرات الهاتفية تتسبب باعتقال مزيد من النساء في ريف دمشق