أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

المركز العربي يعلن نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

دراسات وترجمات | 2015-02-17 11:17:26
المركز العربي يعلن نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية
   لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية
زمان الوصل - رصد
أعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية التابعة للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في "الدوحة"، نتائج تحكيم الأبحاث المتنافسة في الجائزة، في دورتها الرابعة 2014 -2015. 

وبينت نتائج جائزة التنافس في موضوعي الدورة الرابعة أن اللجنة حجبت الجائزة الأولى الخاصة بموضوع "أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية"، لينال الجائزة الثانية، وقيمتها 15 ألف دولار، الدكتور علي الصالح مولى من تونس عن بحثه "هل من حاجة اليوم إلى مثقف هووي؟ (بحثٌ في تراجع الأدوار التقليديّة ونظرٌ في البدائل". 

واستحق الجائزة الثالثة كلٌّ من الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش عن بحثه "سؤال تجديد أدوار المثقف في ضوء تحولات الربيع العربي: دور التواصل الشبكي والميداني كخيار إستراتيجي"، والدكتور حسن طارق عن بحثه "المثقف والثورة -الجدل المُلتبس: محاولة في التوصيف الثقافي لحدث الثورة"، وكلاهما من المغرب، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار.

وفي الموضوع الثاني، حول "الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي": فاز البحث المشترك للدكتور نضال المصري والدكتور محمد الآغا من فلسطين بالجائزة الأولى عن بحثهما "إطار مقترح لتطبيق استراتيجية إدارة المواهب البشرية لتحقيق التميز البحثي في الجامعات الفلسطينية في ضوء مجتمع المعرفة"، ومنحت اللجنة الجائزة الثانية للدكتور محمد فاوبار من المغرب عن بحثه "مختبرات العلوم الإنسانية وسيرورة تأسيس الجماعة العلمية بالجامعة المغربية بين الفرص والمعيقات: محاولة في سوسيولوجيا العلوم الإنسانية"، واستحق الجائزة الثالثة كلٌّ من الأستاذ عامر دقو من سورية عن بحثه "العلاقة بين التعليم الجامعي والديمقراطية في الوطن العربي من خلال نتائج استبيان الباروميتر العربي –الجولة الثانية"، والدكتور علام حمدان من فلسطين عن بحثه "الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى: دراسة شمولية في الجامعات العربية".

وبخصوص جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، فقد فاز بالجائزة الثانية، وقيمتها 10 آلاف دولار، الدكتور سعيد الصديقي من المغرب عن بحثه "الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي: الطريق نحو التميز"، في حين حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.

بينما فاز بالجائزة الأولى وقيمتها 15 ألف دولار الدكتور حارث الدباغ من العراق عن بحثه المنشور باللغة الفرنسية بعنوان "Le Droit comparé comme instrument de modernisation :L’exemple des codifications civiles des États arabes du Moyen-Orient". 

وفاز بالجائزة الثانية الدكتور مصطفى مكاوي من مصر عن بحثه المنشور باللغة الإنكليزية بعنوان "Responsible Slum Tourism: Egyptian Experience". 

أمّا الجائزة الثالثة، وقيمتها 5 آلاف دولار، ففازت بها الأستاذة زينب البرنوصي من المغرب عن بحثها المنشور باللغة الإنكليزية بعنوان "The postcolonial politics of dignity: From the 1956 Suez nationalization to the 2011 Revolution in Egypt".

ويعلن رئيس لجنة الجائزة للدورة المقبلة، الدكتور وجيه كوثراني، الأسماء والنتائج الكاملة في المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي يعقده المركز هذه السنة في مراكش خلال الفترة 19 -21 آذار/ مارس 2015؛ وذلك في حفل المؤتمر الختامي الذي يُقام بهذه المناسبة. كما أنه سوف تُعلن في هذا الحفل موضوعات التنافس في جوائز المركز في السنة المقبلة 2015 -2016.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
خسائر "كفرنبودة" الزراعية.. إحصاء، دون قدرة على التعويض      ياسترمسكا تهزم جارسيا وتحرز لقب بطولة ستراسبورج للتنس      10 آلاف دولار.. غرامة لمن يقطف زهرة نادرة بتركيا      ارتفاع في أسعار الجنيه الإسترليني مع استقالة ماي      10 جرحى في إطلاق نار خارج حانة بنيوجيرسي الأمريكية      ليبيا.. تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوبي طرابلس      انتشال 670 جثة من مقبرة جنوب الرقة      "يونيسيف" تكشف أرقام أطفال عناصر تنظيم "الدولة" الأجانب في سوريا