أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

قناة "العرب" ترفض شروط البحرين وتبحث عن مقر بديل

مختارات من الصحف | 2015-02-07 15:36:27
قناة "العرب" ترفض شروط البحرين وتبحث عن مقر بديل
   يتساءل مراقبون، إن كانت هذه الصراعات ستؤدي إلى توقف القناة عن البث نهائيا
زمان الوصل
وجّه "فهد السكيت" رئيس مجلس إدارة قناة "العرب" التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، رسالة إلى وزير شؤون الإعلام في البحرين، عيسى بن عبدالرحمن الحمادي. 

وجاء في الرسالة، التي نشرتها "العربي الجديد"، رفض القناة للشروط التي فرضتها الوزارة لعودة بثّ المحطة من الأراضي البحرينية. 

وقال السكيت في الرسالة: "هذه الشروط تكبّلنا كقناة إخبارية مستقلّة، غير حكومية وتحدّ من قدرتنا على منافسة القنوات الإخبارية الأخرى، كالجزيرة والعربية من داخل المنطقة، والحرة، وبي بي سي العربي من خارجها". وأضاف: "حيث إن هذه الشروط تتنافى مع العقد المحكم الذي أبرمناه مع وزارتكم... يؤسفني إبلاغكم عدم إمكانية قبول هذه التعديلات على اتفاقنا المسبق...".

وكان بثّ قناة "العرب" قد أوقف بعد أقل من يوم واحد على انطلاقها من العاصمة البحرينية، المنامة. 

ويدور في الكواليس حالياً كلام عن انتقال مقرّ المحطة إلى لندن أو بيروت، حيث لا ضوابط حازمة على الخطاب الإعلامي. 

وفي وقت تبدو خطوة الانتقال إلى لندن صعبة بسبب الكلفة الباهظة، وبسبب المعاملات الإدارية المعقدة إلى حدّ ما، يبدو أن مقر القناة الجديد سيكون بيروت، لتعاود بثها بالتالي من الأراضي اللبنانية.

ورغم مرور أيام على إيقاف بثّ القناة، لم يصدر أي توضيح رسمي، يكشف عن السبب المباشر لقطع البثّ، وإن كانت كل الترجيحات تشير إلى غضب الحكومة البحرينية  من استقبال القناة في يومها الأوّل مباشرة على الهواء، المعارض البحريني، ومساعد الأمين العام لجمعية "الوفاق" المعارضة في البحرين، خليل مرزوق. 

وقد انتقد هذا الأخير السلطات البحرينية بسبب عمليات الاعتقال التي تقوم بها بحق معارضين في البلاد.

فيما رجّحت مصادر أخرى أن يكون ما حصل، تصفية حسابات سعودية مع الأمير الوليد بن طلال بسبب ما اعتبر "تغريدة مقصودة" إثر تولي الملك سلمان عرش المملكة. 

يومها غرّد الوليد مبايعاً الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير مقرن ولياً للعهد، فيما امتنع عن مبايعة ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف.

وكان مدير القناة، جمال خاشقجي قد قال على حسابه على "تويتر" منذ يومين أنّ "القناة ستعود قريباً"، رداً على أحد المغردين الذين سألوه عن الأمر.

ويتساءل مراقبون، إن كانت هذه الصراعات ستؤدي إلى توقف القناة عن البث نهائيا، وسط توقعات بصعوبة قبول البلدان العربية البث من أراضيها.
عارف
2015-02-16
القناة ومنذ اليوم الاول ناكفت البحرين والمشاهد لم يفرق بين هذه القناة وبين الابواق الصفوية مثل المنار وقناة العالم والميادين وعليه من الافضل لهذه القناة ان تبث من قم
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
طائرات مسيرة تجدد قصف "حميميم"      ريال مدريد يكشف عن خططه لتشكيل فريق كرة قدم للنساء      ترامب: أي هجوم إيراني على أهداف أميركية سيواجه برد ساحق      الأسد ينقل عشرات المعتقلين من أبناء الغوطة إلى "صيدنايا"      السعودية.. مجلس الوزراء يعزي بالسوري الذي وقع ضحية اعتداء "أبها"      هيئة علماء المسلمين بلبنان تدين تسليم معارضين ومنشقين سوريين لنظام الأسد      أردوغان يصادق على قانون الخدمة العسكرية الجديد      روسيا تكشف عن أنواع طائرات المراقبة التي شاركت بقتل الشعب السوري