أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

صحفي الجزيرة السجين يتخلى عن جنسيته المصرية للإفراج عنه

عـــــربي | 2015-02-03 13:57:46
صحفي الجزيرة السجين يتخلى عن جنسيته المصرية للإفراج عنه
   محمد فهمي
فرانس برس
تنازل الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي عن جنسيته المصرية من أجل أن يسري عليه القانون الصادر مؤخرا بإمكانية ترحيل الأجانب الصادرة بحقهم أحكام في مصر وتم بموجبه ترحيل زميله الأسترالي بيتر غريست الأحد، بحسب أسرته.

وصرح اثنان من أسرة فهمي لوكالة فرانس برس إنه "تنازل عن جنسيته". وقال أحدهما طالبا عدم ذكر اسمه "لقد وقع الأوراق (للتنازل عن الجنسية) منذ أكثر من أسبوع". وأضاف "كان من الصعب جدا على فهمي أن يتنازل عن جنسيته المصرية لأنه مصري فخور بانتمائه وهو من أسرة خدم العديد من أفرادها في القوات المسلحة".

وأعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد لقناة "سي بي سي" الاثنين أن الافراج عن فهمي بات "وشيكا".

وقال مسؤول مصري يتابع قضية فهمي لفرانس برس أن "الإجراءات القانونية اللازمة" لاطلاق سراحه وترحيله "تمت" وكذلك إجراءات التنازل عن الجنسية.

وأجرى دبلوماسيون كنديون في الأيام الأخيرة مفاوضات في القاهرة مع مسؤولين مصريين تناولت ملف فهمي (40 عاما) الذي كان مديرا لمكتب الجزيرة الإنكليزية في العاصمة المصرية.

وألقي القبض على فاضل فهمي وبيتر غريست وزميلهما محمد باهر في كانون الثاني/يناير 2013 وتمت محاكمتهم.

وقضت محكمة جنايات في القاهرة العام الماضي بحبس فهمي وغريست سبع سنوات لكل منهما وبالحبس عشر سنوات لباهر محمد لإدانتهم بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية "تنظيما إرهابيا" وإزاحهاالرئيس الحالي القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي من السلطة في تموز/يوليو 2013.

لكن محكمة النقض ألغت هذا الحكم مطلع كانون الثاني/يناير الماضي وقررت إعادة محاكمتهم.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أصدر السيسي قانونا بدا أنه مفصل على مقاس غريست وفهمي إذ نص على إمكان مصر أن ترحل الأجانب الذين تجري محاكمتهم أو المحكومين إلى بلادهم لإكمال مدة العقوبة أو محاكمتهم هناك.

وأدى توقيف صحافيي الجزيرة ومحاكمتهم إلى حملة دولية واسعة قادتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة للإفراج عنهم فيما نظم صحافيون في أماكن متفرقة من العالم تجمعات للتضامن معهم والمطالبة بإطلاق سراحهم.

وقال دبلوماسي غربي معلقا على قرار ترحيل غريست "كانت السلطات المصرية راغبة في أن ينتهي الحديث في هذا الموضوع ولم تكن راغبة في الاستمرار في شرح الأمر"خلال اللقاءات مع المسؤولين الغربيين.

وأضاف الدبلوماسي أن السيسي الذي قال أكثر من مرة أنه كان يتمنى لو تم ترحيل الصحافيين الأجانب من أول يوم بدلا من سجنهم ومحاكمتهم، "كان قد سئم الصداع" الذي يسببه هذا الموضوع.

وتابع "كان يريد المضي قدما وليس أن يظل هذا الموضوع محور الاهتمام".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
من أفرغ ساحات التظاهر الأوروبية من السوريين..الذاتي والموضوعي      "ترويس" مطار القاملشي.. آخر تحديث في خريطة الشمال المتقلب و"لحظة تاريخية" لموسكو      "ماريا" في "القامشلي" تكمل السيطرة الروسية على مطارات سوريا      أمم أوروبا.. الأخوان هازارد يقودان بلجيكا إلى سحق روسيا برباعية      لتهجير البدو من البادية.. اشتباكات بين قوات الأسد وعصابات ترعاها إيران شرق حمص      "فولكسفاغن" تعتزم الاستثمار بـ60 مليار يورو خلال 5 سنوات      إيران تقيم معسكرات جديدة في "الميادين" شرق ديرالزور      الهلال الأحمر القطري يفتتح مشروعا سكنيا في الشمال السوري