أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

استخراج رفات 836 من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية بالبصرة وميسان

عـــــربي | 2015-01-26 20:39:35
الأناضول
أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية استخراج رفات 836 من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية في محافظتي البصرة وميسان، جنوب البلاد، خلال أعمال حفر استمرت شهرًا واحدًا.

وقالت الوزارة، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إنه "بعد أعمال الحفر والتنقيب المشترك مع الجانب الإيراني والتي جرت للفترة من 18 ديسمبر (كانون أول) الماضي وحتى 18 يناير (كانون الثاني) الجاري في مواقع "الفاو"، "المملحة"، "حقل مجنون" في محافظة البصرة، ومقبرة "حطين" في محافظة ميسان، بلغ عدد الرفات المستخرجة في محافظة ميسان 720 رفاتا".

وبيّنت أن "عدد الرفات العراقية بلغ 677 من ضمنها 665 مجهولة الهوية و12 رفاتا معلومة الهوية"، مشيرة الى أن "العدد الكلي للرفات الايرانية بلغ 43 رفاتا من ضمنها 37 مجهولة الهوية و6 معلومة الهوية".

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن "عدد الرفات المستخرجة من محافظة البصرة بلغ 116 رفاتًا".

وأوضحت ان "عدد الرفات العراقية منها بلغ 38 رفاتا من ضمنها 31 رفاتا مجهولة الهوية و7 رفات معلومة الهوية".

وقالت ان "العدد الكلي للرفات الايرانية بلغ 78 رفاتا، 28 رفاتا منها مجهولة الهوية، بينما بلغ عدد الرفات المعلومة الهوية 50 رفاتا".

وسلم العراق في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي الجانب الإيراني رفات 82 جنديا من ضحايا الحرب.

وخاض البلدان الجاران حربًا عنيفة امتدت لثماني سنوات في ثمانينيات القرن الماضي خلفت نحو مليون قتيل (حسب إحصاءات غير رسمية) بين الجانبين وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار.

وتسود علاقات وثيقة بين البلدين منذ إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003 على يد قوات دولية تقودها أمريكا، حيث تقود العراق حكومة ذات غالبية شيعية مقربة من طهران.

ويجري البلدان عمليات حفر مشتركة في العراق للبحث عن رفات المفقودين من ضحايا الحرب بموجب اتفاق بين الجانبين.

ويبحث العراق عن نحو 50 ألف مفقود عراقي في الحرب بينما يقول الجانب الإيراني إن 30 ألفًا من رعاياها مفقودين في الحرب.

ويأتي تبادل الرفات ضمن مذكرة التفاهم والتنسيق المشترك المبرمة بين البلدين في جنيف عام 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد" تشن حملة تجنيد كبيرة لشباب الرقة      "فيسبوك" تعمل على تطوير نظارة ذكية بالشراكة مع Ray-Ban      صحيفة: واشنطن تدرس نقل أسلحة إضافية للمملكة      "تويتر" يغلق حساب "القحطاني" لعلاقته بمقتل الخاشقجي      السودان 124 إصابة بوباء الكوليرا      "بنتاغون" يقدم لترامب خيارات الرد على إيران      ترامب يجتمع مع مؤسس فيسبوك في البيت الأبيض      النظام يرد على "مسرحيات الكيماوي" بتمثيلية.. فأين وماذا جاء فيها