أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحصار يبعث أمراضا جديدة في الغوطة والسل في مقدمتها

محلي | 2014-12-29 13:17:37
الحصار يبعث أمراضا جديدة في الغوطة والسل في مقدمتها
   النغف والسل في مقدمة الأمراض المنتشرة بالغوطة - زمان الوصل
زمان الوصل
يتصاعد الحصار على "الغوطة الشرقية" يوما بعد يوم، وتبرز إلى جانب معاناة الجوع آفات جديدة تهدد المدنيين، اعتقد البعض أنها انقرضت أو أصبحت من الماضي، إلا أن نقص المناعة الناجم عن قلة التغذية ساهم في إحيائها من جديد.

فبعد توثيق منظمة الصحة العالمية أول إصابة بمرض "النغف" في الغوطة الشرقية بداية شهر كانون الأول-ديسمبر الجاري، علت مؤخرا صيحات من أطباء وناشطين تحذر من داء "السل" المعدي الذي بدأ ينتشر بسرعة كبيرة في تلك المنطقة المحاصرة.

ونشرت "الهيئة السورية للإعلام" تقريرا مصورا يوثق حالات مصابة بالعدوى، وتتحدث طبيبة في أحد المراكز الصحية "هدى الشامي" عن خطورة انتشار هذا المرض في ظل نقص الأدوية.

وأرجعت "الشامي" السبب إلى حصار قوات النظام للغوطة وما تبعه من فقدان للمواد الغذائية، وأشارت إلى أن نقص المناعة في جسم الإنسان يشكل تربة خصبة لانتشار هكذا أمراض.

ويضيف الناشط في مدينة دوما "محمد أيمن" لـ"زمان الوصل"، بأن إهمال النظافة العامة وتراكم القمامة على قارعة الطرقات، ساهم وبشكل كبير في انتشار الأمراض السارية، حيث بات من الملاحظ -مع اشتداد الحصار- إهمالا واضحا من قبل المجالس المحلية لنظافة بلدات الغوطة. 

وقد أشار مركز "الرحمة" الطبي في الغوطة الشرقية، إلى استقبالهم نحو 100 حالة معظمها من الأطفال مصابة بمختلف أنواع ودرجات مرض السل، والتي كان أخطرها "السل الدخني الجلدي" بسبب العدوى التي ينشرها عن طريق التنفس.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
إطلاق سراح أسترالي لبناني اتهم بالتورط في مؤامرة تفجير طائرة      الهويات القاتلة مرة أخرى... مزن مرشد*      مصير مجهول يواجه 300 طالب في جامعة "أكسفورد" بالشمال السوري بعد سحب ترخيصها      بالرصاص.. الأسد يستعيد ذكريات التوحش ضد المتظاهرين في دير الزور      أمريكا تفرض عقوبات على البنك المركزي وصندوق الثروة الإيرانيين      هاميلتون يتفوق على فرستابن في تجارب سباق سنغافورة      درعا.. قوات الأسد تعدم 4 أشخاص بعد إصدارها للعفو المزعوم      الكويت تفتتح 3 مدارس للاجئين السوريين بتركيا