أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

منظمة التحرير: مقتل 990 لاجئا فلسطينيا في سوريا

محلي | 2014-12-22 20:48:29
منظمة التحرير: مقتل 990 لاجئا فلسطينيا في سوريا
الأناضول
قالت منظمة التحرير الفلسطينية إن مجموعة العمل من أجل فلسطين (غير حكومية) وثقت مقتل 990 لاجئا فلسطينيا منذ اندلاع الثورة في سوريا، فيما لايزال كثيرون غيرهم في عداد المفقودين (لم تحدد عددهم بالضبط).

وفي تقرير قدمته "للدورة الثالثة والتسعين لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين الذي بدأ اعماله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية" في القاهرة، أشارت دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى أنه "منذ الأيام الأولى للأحداث (مارس/آذار 2011) تعرض الفلسطينيون الموجودون على الأراضي السورية إلى عمليات نزوح وتهجير".

إلا أنه أوضح أن: "بسبب إقفال أبواب الهجرة من الناحيتين القانونية والسياسية، وبفضل الوعي المتقدم بحكم الخبرة والتمرس السياسي، انحصرت الهجرة بشقها الداخلي، بحيث استوعبت المخيمات الفلسطينية، الآمنة نسبيا، أولى موجات الهجرة التي ابتدأت بمخيمي درعا (جنوب) وحمص (وسط)".

وأضاف التقرير أن الأمور تفاقمت عام 2012 عندما تعرض مخيم اليرموك بدمشق لهجوم المجموعات المسلحة، وانكفاء قوات النظام منه، موضحا أن "مخيم اليرموك يعد من أكبر المخيمات الفلسطينية، حيث يضم حوالي ثلث الفلسطينيين في سوريا وكان بحكم طبيعته الجغرافية وظروفه الحياتية والاقتصادية المتقدمة يستوعب عشرات الآلاف من النازحين الفلسطينيين وبعض السوريين.

ويقدر عدد الفلسطينيين المتواجدين في سوريا، قبل اندلاع الثورة السورية في فبراير/ شباط 2011 بقرابة 581 ألف نسمة، يتمركزون في مخيم "اليرموك" بدمشق، بالإضافة إلى مخيمات ومناطق أخرى. حسب إحصائيات أممية.

لكن القتال الدائر منذ نحو ثلاثة أعوام دفع عشرات الآلاف منهم للنزوح إلى لبنان، والأردن، فيما تمكنت مجموعات تقدر بالمئات من الوصول لقطاع غزة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
خدمة الاحتياط تلاحق مؤيدي الأسد إلى قبورهم      سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار      وفاة مغنية الجاز الأمريكية نانسي ويلسون عن 81 عاما      "العدل الأوروبية": ألمانيا تخرق اتفاقية شنغن      حلب.. المؤقتة تقرر تثبيت معلمين وكلاء والبعض يعترض      خسائر الاسترليني تتفاقم بعد زيارة ماي لبروكسل      ناسا: لاعب كرة السلة الأمريكي كوري يوافق على زيارة معمل أبحاث القمر      منظمة أوروبية: تجارة المخدرات إلكترونيا تزيد صعوبة مكافحتها