أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحر يرسل قوات فصل لوقف الاقتتال غرب درعا.. و"القحطاني": عازمون على مسح بذور "الدولة" في حوران

محلي | 2014-12-19 11:45:36
الحر يرسل قوات فصل لوقف الاقتتال غرب درعا.. و"القحطاني": عازمون على مسح بذور "الدولة" في حوران
   قوات الردع التابعة للجيش الحر تتجه إلى غرب درعا
درعا - زمان الوصل
فيما يبدو تسارعا ملحوظا في تطور الأحداث في محافظة درعا، من اقتتال بين "جبهة النصرة" و "لواء شهداء اليرموك"، أظهرت صور نشرها ناشطون إرسال الجيش الحر لقوات "فصل"، انتشرت على جميع خطوط التماس بين الأطراف المتنازعة في قرى حوض اليرموك.

وقال بيان مصور صادر عن لواء "شهداء اليرموك" قبول اللواء بالامتثال لأوامر "دار العدل في حوران"، عبر تسليمه قيادته إلى "فرقة الحمزة"، شرط أن تفعل الشئ نفسه "جبهة النصرة" عبر تسليمها لبعض قيادييها، وكان على رأس هذه القائمة الأمير "أبو ماريا القحطاني" إلى جهة محايدة لحين بت القضاء بالأمر.
بدأت الأحداث بعد مبايعة "شهداء اليرموك" لتنظيم "الدولة".

وتعود خيوط القضية إلى ما انتشر مؤخرا من تسريبات تفيد بمبايعة لواء "شهداء اليرموك" لتنظيم "الدولة الإسلامية" بشكل سري، الأمر الذي أثار ضغينة "جبهة النصرة" المعروفة بعدائها الشديد للتنظيم في حوران، حيث نشرت مواقع تابعة للنصرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معلومات لديهم تفيد بوجود عدد من الشرعيين التابعين لتنظيم "الدولة" وسط صفوف اللواء، كما اتهمت "النصرة" "شهداء اليرموك" بأنه يمثل قاعدة متقدمة للتنظيم في حوران.

وتداعت الأحداث بشكل سريع بعد اعتقال "شهداء اليرموك" لعدد من العناصر التابعين للنصرة بينهم زوجة أحد الأمراء، حيث كانت هذه الخطوة بمثابة "القشة التي قصمت ظهر البعير"، وما تلاها من أحداث دموية بين الطرفين.

*"أحرار الشام "و"المثنى" إلى جانب "النصرة"
أمر يبدو أن قادة "النصرة" على ثقة به، ففي "تغريده" لـ "أبو ماريا القحطاني" عبر موقع "تويتر" توعد فيها بإنهاء "لواء شهداء اليرموك"، مضيقا بأنه سيقضي على أي بذور قد تنشأ لتنظيم "الدولة" في حوران.

وفيما يشبه تحالف بين الحركات "الإسلامية" مع "جبهة النصرة" حيال هذا الموضوع، أفادت مصادر خاصة لـ"زمان الوصل" بوجود مشاركة غير علنية من قبل حركة "أحرار الشام" وحركة "المثنى الإسلامية" إلى جانب "النصرة "، وفي وقت سابق أصدرت "أحرار الشام" بيانا طالبت فيه قيادة "شهداء اليرموك" بتسليم أنفسهم وجميع الموقوفين لديها إلى المحكمة والامتثال لأوامرها؛ وإلا ستكون الحركة في الطرف المقابل للواء.

*"شهداء اليرموك" ينفي البيعة ويطلق سراح زوجة "الأمير"
ونفى لواء "شهداء اليرموك" عبر بيان مصور، قال فيه بعدم تبعيته إلى أي تنظيم بمافيه تنظيم "الدولة"، وبجاهزيتهم للخضوع لتحقيق رسمي تحت مظلة "شرع الله".

ونشر "شهداء اليرموك" الذي يعتبر من أكبر القوى العسكرية في منطقة حوض اليرموك (الريف الغربي لحوران)، اعترافات لأسرى من "جبهة النصرة"، قال إنه تم تكليفهم من قبل أمرائهم بتنفيذ عمليات قتل واغتيال لقادة "شهداء اليرموك".

تعتبر هذه الحوادث الأولى من نوعها في محافظة درعا من حيث دمويتها وسرعة تداعي أحداثها، ما دعى عددا من قادت التشكيلات العسكرية والهيئات القضائية للتدخل لوضع حد لهذا الاقتتال، حيث استلمت "دار العدل في حوران" (أكبر هيئة قضائية في المحافظة)، معتقلين من قبل الطرفين وبينهم زوجة أحد أمراء "النصرة" التي كانت موقوفة لدى "شهداء اليرموك". 

*عدم مشاركة "شهداء اليرموك" في تحرير درعا
يغيب على الإعلام أي اسم للواء "شهداء اليرموك" في معظم المعارك التي يخوضها الجيش الحر في محافظة درعا، فرغم الترسانة الكبيرة التي يمتلكها اللواء من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، إلا أنه ينكفئ عن مشاركة الجيش الحر في معاركه، في سياسة تبدو شبيهة بسياسة تنظيم "الدولة"، الذي يرفض مشاركة الفصائل الأخرى في أي عمل عسكري، إضافة إلى عدم تبعية اللواء إلى "الجبهة الجنوبية" التي تضم معظم تشكيلات الجيش الحر في جنوب سوريا.

ففي وقت سابق من هذا العام أصدر عدد من الإعلاميين وهيئات ثورية في المحافظة بيانا يستنكر فيه انكفاء "شهداء اليرموك" عن مشاركة أقرانه في الجيش الحر في معاركهم، إضافة إلى إنشاء اللواء هيئة شرعية خاصة به رافضا الاعتراف بمحكمة "غرز" التي ينضوي تحت جناحها غالبية تشكيلات المعارضة بما قيها الإسلامية منها.

وفي الاشتباكات التي دارت مؤخرا بين عناصر "شهداء اليرموك" و"جبهة النصرة"، أفاد شهود عيان من تلك المنطقة لـ"زمان الوصل" سماعهم شعارات رددها عناصر اللواء تمجد تنظيم الدولة كشعار "باقية رغم أنوفكم أيها المرتدين"، كما عرضت "النصرة" اعترافات لعناصر من اللواء تمكنت من أسرهم؛ تؤكد مبايعتهم لتنظيم البغدادي، وأنهم يخضعون منذ شهور لدورات شرعية تلقنهم عقيدة التنظيم.
راعي غنم
2014-12-19
عدم مشاركة "شهداء اليرموك" في تحرير درعا؟؟؟؟؟ تنظيم داعش يعني افساد الثورة يا دواعش لماذا انتم عكس السير الطريق من الشمال الى درعا الجنوب يمر من دمشق اذا اردتم وكنتم رجالا !! لكن لآسف انتم كالضباع تحبون ان تأتوا وتشاركوا صيد غيركم، انتم فعلاً ضباع ولستم اسود.
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حملة اعتقالات واسعة تطال لاجئين فلسطينيين جنوب دمشق      جامعة دمشق...إنذار بسبب "لايك" على منشور      حملة دهم واعتقال جنوب الحسكة بعد هجوم خلّف قتلى لـ"قسد"      توتر على الحدود بعد سقوط قذيفة من الجانب السوري داخل تركيا      إعلاميون عرب في القدس وسعودي يعتبر "اسرائيل" مثل بلده      عبوة ناسفة تستهدف قائدا في ميليشيا "الدفاع الوطني" جنوب دمشق      الادعاء: رونالدو لن يواجه اتهاما بالاغتصاب في قضية لاس فيغاس      شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا