أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أغنية "جنة جنة".. تلهب مشاعر الألمان وتدفع بعضهم للبكاء

الساروت يغني في مظاهرة بحمص - أرشيف

استطاع عدد من الشبان السوريين اللاجئين في ألمانيا أن يشدّوا الجمهور الألماني ويستثيروا تعاطفه وتفاعله الذي وصل إلى حد البكاء، كما ظهر على وجوههم وهم يستمعون إلىهم أثناء ترديدهم أغنية "جنة جنة، سوريا يا وطنا" التي غناها بلبل الثورة السورية "عبد الباسط الساروت" في شوارع وأزقة حمص مع بدايات الثورة والمظاهرات السلمية.

وبدت مذيعة إحدى القنوات الألمانية وهي تقدم للحلقة فيما يدخل مجموعة من الشبان إلى الاستوديو وهم يرتدون قمصاناً بيضاء كتب على كل منها اسم مدينة سورية باللغة الإنكليزية، وظهر أحد هؤلاء الشبان وقد كُتب على قميصه homs وعندما طلبت منه المذيعة أن يعرّف بنفسه قال بكل أريحية: "أنا أحمد عثمان من حمص سوريا".

وأضاف:" قبل 6 أشهر كنت موقوفاً في سوريا وبقيت رهن الاعتقال 3 سنين، ثم هاجرت خارج سوريا، وأنا الآن في ألمانيا مع أولادي الثلاث وزوجتي".

وتابع عثمان:" نود أن نشكر الشعب الألماني لأنه حضننا وقدم لنا المكان لنعيش فيه".

وأردف الشاب الحمصي:"هناك رسالة صغيرة أحب توجيهها لكل دول العالم: "يكفي دم أوقفوا الحرب" ثم يطأطىء رأسه متأثراً ويقول: "في أغنيتنا التي سنغنيها بعنوان "جنة سنحكي عن المدن السورية الجميلة التي تم تدميرها الآن".

واستطرد الشاب بلغة مؤثرة: "نتمنى من الشعب الألماني أن يحافظ على سلامه" ثم يردد كلمات الأغنية الشهيرة: 
"جنة جنة جنة سوريا يا وطنا 
ياوطن يا حبيّب يا بو تراب طيب
حتى نارك جنة".
ووسط دموع الحاضرين وتأثرهم تُعزف موسيقى حزينة مرافقة لكلمات الأغنية، ويبدأ شبان ارتدى كل منهم قميصاً كتب عليه اسم مدينة من المدن السورية بترديد الأغنية، وتجول الكاميرا على بعض وجوه الألمانيين الذين بدوا في غاية التأثر والحزن للحن دون أن يفهموا معنى الكلمات، وبعد أن ينتهي الشبان من أغنيتهم يقوم جميع الحاضرين الألمان في القاعة الكبيرة تحية للشبان وأغنيتهم وسط تصفيق شديد. 
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا بحسب إحصائيات رسمية 30 ألفاً رغم أن تقارير أخرى ترفع الرقم إلى 40 ألفاً، ويواجه اللاجئون السوريون هناك مشكلة في التأقلم مع المجتمع المضيف وخاصة في تعلم اللغة الألمانية.



فارس الرفاعي- زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي