أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فرنسا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية وليبرمان يقترح انتقال عرب إسرائيل إليها مقابل حوافز مالية

دولي | 2014-11-28 17:08:55
فرنسا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية وليبرمان يقترح انتقال عرب إسرائيل إليها مقابل حوافز مالية
   فلسطين ... - ارشيف
قالت فرنسا يوم الجمعة إنها تسعى مع الشركاء للقيام بجهد دبلوماسي "أخير" للتغلب على حالة الجمود بين الإسرائيليين والفلسطينيين يشمل وضع إطار زمني مدته عامان لإنهاء الصراع من خلال قرار تدعمه الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للبرلمان "إذا فشل هذا المسعى الأخير للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض فسيكون لزاما على فرنسا أن تقوم بما يلزم للاعتراف دون تأخير بالدولة الفلسطينية."

ويتجه أعضاء الجمعية الوطنية إلى إجراء تصويت رمزي في الثاني من ديسمبر كانون الأول بشأن إن كان يجب على الحكومة الفرنسية الاعتراف بفلسطين كدولة، وهو إجراء وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "خطأ جسيم". 

وزاد هذا الإجراء من الضغط السياسي الداخلي على الحكومة للتحرك بشأن القضية.
وقال فابيوس للنواب إنه في حال موافقتهم على هذا الاقتراح، فإن ذلك لن يغير موقف باريس الدبلوماسي على الفور.

لكنه أضاف أن فرنسا تعمل في الأمم المتحدة من أجل تبني قرار يحدد إطارا زمنيا مدته عامان للتوصل إلى قرار عن طريق التفاوض. كما اقترح عقد مؤتمر دولي بالتوازي مع الضغوط على الجانبين.

وفي سياق متصل، اقترح وزير خارجية "إسرائيل" أفيجدور ليبرمان يوم الجمعة "منح حوافز مالية لسكان إسرائيل من العرب للانتقال إلى دولة فلسطينية مستقبلية".

وسبق أن تحدث ليبرمان الذي يمثل حزبه اليميني المتطرف جزءا أساسيا في الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن إعادة ترسيم الحدود لكنه لم يتحدث عن استخدام حوافز لتشجيع العرب على النزوح إلى دولة فلسطينية.

وجاءت مقترحاته في بيان نشر وسط تزايد التوقعات بأن إسرائيل ربما تضطر لإجراء انتخابات مبكرة في الشهور المقبلة في ظل الخلافات الموجودة في ائتلاف نتنياهو. وليس من المقرر إجراء الانتخابات قبل عام 2017.

وقال ليبرمان وهو من أشد الأصوات المؤيدة لفصل اليهود عن العرب إنه ينبغي تشجيع الفلسطينيين الذين يعيشون في يافا وعكا، على الانتقال إذا أرادوا ذلك.

وكتب في البيان الذي حمل عنوان "السباحة ضد التيار" ونشر في صفحته على "فيسبوك" وفي موقع حزبه على الإنترنت متحدثا عن العرب الإسرائيليين "هؤلاء الذين يقررون أن هويتهم فلسطينية يمكنهم التخلي عن الجنسية الإسرائيلية والانتقال ليصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية مستقبلية."

وتابع "بل ينبغي على إسرائيل أن تشجعهم على عمل ذلك بنظام من الحوافز الاقتصادية."

وانهارت آخر جولة من المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في أبريل نيسان. ويريد الفلسطينيون إقامة دولتهم في الضفة الغربية وغزة وتكون القدس الشرقية عاصمة لها.

وسبق ان دعا ليبرمان عرب إسرائيل الذين يشكلون 20 في المئة من السكان وعددهم ثمانية ملايين للإدلاء بقسم ولاء إذا أرادوا البقاء في إسرائيل وهو إجراء رفضه نتنياهو آنذاك.

لكن نتنياهو يؤيد الآن مشروع قانون مثير للجدل سيعرف "إسرائيل" بأنها دولة الشعب اليهودي وسيرسخ حقوق اليهود. ويقول منتقدون إن القانون هو تمييز ضد عرب إسرائيل وسيضع الدين والعرق فوق الديمقراطية.

ويأتي مشروع القانون في وقت تزداد فيه التوترات في "إسرائيل" والضفة الغربية المحتلة والقدس، حيث يدور نزاع حول دخول الحرم القدسي الشريف مما فجر احتجاجات في الشوارع الفلسطينية وهجمات عنيفة ضد اليهود.

وأظهر استطلاع أجري في 2010 -بعد أن ألقى ليبرمان كلمة في الأمم المتحدة حدد خلالها خططا لإعادة ترسيم حدود دولة فلسطينية مستقبلية لتضم بلدات عربية إسرائيلية- أن 58% من عرب إسرائيل يعارضون الفكرة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد"..مقتل 13 عسكريا في أول أيام وقف إطلاق النار      عَشِقَتْهُ ميتاً... مزن مرشد*      القبض على أحد مشجعي نابولي المتعصبين لقتله أحد مشجعي إنتر      وفاة ثاني ضحية بعد هجوم بسكين على ملجأ للاجئين بالنمسا      "نصر الحريري" يشيد بالاتفاق التركي الأمريكي المتعلق بالمنطقة الآمنة      الخوذ البيضاء توثق عدد الغارات الجوية على الشمال منذ نيسان الماضي      "زكية عباس".. رائدة أعمال سورية تؤسس شركة للاستشارات والترجمة في تركيا      الحريري يطالب بمهلة 72 ساعة لتقديم إصلاحات ترضي الشعب