أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

التهريب إلى أوروبا والأوراق الثبوتية.. أحلام اللاجئين في تركيا صارت حقيقة!

محلي | 2014-08-07 00:00:00
التهريب إلى أوروبا والأوراق الثبوتية.. أحلام اللاجئين في تركيا صارت حقيقة!
لمى شماس - زمان الوصل
الحلم السوري لم يعد مستحيلاً، فصفحة "سفر إلى أوربا" الفيسبوكية تقدم للسوريين المقيمين في تركيا، خدمات تحول أحلامهم إلى واقع، يأمل مرتادو الصفحة ألا يكون "افتراضيا".

يخت "نظامي" وهروب "حر"!
على متن يخت تصفه الصفحة بـ"النظامي"، تنظم الصفحة تهريب السوريين من مدينة أزمير التركية إلى أوربا، تكلفة الرحلة تبلغ 2250 يورو، والمبلغ غير قابل للنقاش والدفع بعد الوصول، على أن يتم تأمين وصول المبلغ إلى مكتب السعيد فرع اسطنبول أو أزمير.

يقول الشاب نور الذي تواصل مع الصفحة، إن شرط الدفع بعد الوصول، يزيد من ضمانات صدق التهريب، ويوضح أن الصفحة تضمن لروادها، سلامة الوصول إلى أوربا ليس غرقاً، إذ تحدد عدد ركاب كل يخت بـ 10 أشخاص فقط. 

ويبدو أن مكتب السعيد الذي تعمل الصفحة لحسابه، يهدف من اختيار اسمه بـ "السعيد" الإشارة إلى السعادة التي سيتمتع بها اللاجئ السوري بعد الاستعانة بخدمات المكتب، خاصة أن فريق مكتب السعيد يأخذون على عاتقهم الوصول إلى الدوائر الحكومية السورية النظامية لختم العديد من الأوراق الثبوتية، والتسعيرة هي وفق الصفحة: 
(شهادة جامعية 800 $، مصدقة تخرج 800 $، كشف علامات 800 $، شهادة تخرج ثانوية 600 $، شهادة تخرج أعدادي 500 $، وثيقة دوام 500 $، رخصة، قيادة خاصة 300 $، رخصة قيادة عمومي 300 $، رخصة قيادة دولية 500 $، إخراج قيد فردي 350 $، بيان عائلي 500 $، دفتر عائلة 700 $
شهادة ميلاد 350 $، عقد زواج مصدق 500 $، هوية سورية 300 $، لاحكم عليه 500 $، جواز سفر سوري أصلي ومكفول صلاحية ستة سنوات والدفع بعد الختم من معبر باب الهوى 2200 $، تجديد وتمديد جوازسفر سوري مكفول والدفع بعد الختم من أي معبر 400 $).

وفي نهاية التسعيرات أورد المكتب ملاحظة تؤكد أن كل الأوراق والمستندات أصلية ومصدقة من الخارجية السورية والدوائر الرسمية السورية... مما يعلل ارتفاع تسعيرة الأوراق، بتقاسم المبلغ بين الصفحة والمتعاونين معها في داخل سوريا. 

"الحاجة أم الاختراع"
بهذه الكلمات يوصّف المحامي والناشط والحقوفي عمر الزيات عمل المكتب، ولجوء السوريين إليه.

ويشرح المحامي: "تقطعت سبل الحياة أمام اللاجئين السوريين، فهم بحاجة إلى أوراق ثبوتية يكملون بها حياتهم". 

كما أنَّ حمى الهروب إلى أوروبا المصاب بها معظم السوريين، سببها، حسب الزيات، الظروف القاسية، التي يعانون منها، فيقول "لا ألوم الزبائن على الاستعانة بخدمات المكتب، كما لا ألوم المكتب على تحقيق الفائدة المتبادلة".
ويختم بقوله: "على أمل أن يكون المكتب صادقا في خدماته، وألا يستغل حاجة السوريين".
كلمات دلالية:
صحفي
2014-08-08
السادة القراء: بعد مراجعتي لللاتفاق التركي الاوروبي بخصوص ضبط حركة المهاجرين السوريين استنتجت الآتي ويمكن لمن هو أدق من قانونا ان يصحح للقراء مشكورا: بما ان غالبية السوريين تم تبصيمهم فسيكون وبالا عليهم التفكير بالهجرة السرية الى دولة اتحاد اوروبي لانهم سيراجعوا تركيا لكل مهاجر واصل لهم فاذا وجدوا له بصمات في تركيا سيتحفظوا عليه في معسكرات اللاجئين لمدة اقصاها 3 سنوات ثم يسلم الى تركيا ليختار اما مخيم او دولة ثانية . وبالنسبة لمكتب اسطنبول انا اشك ان هناك امرا غير عادي ولا يؤتمن لنتائجه كالتزوير الخ وبكلا حالتي السفن والاوراق المصدقة اظن ان هناك مافيا بالموضوع والا لماذا تم توقيف العديد من السوريين بدول عدة لحيازة وثائق مزورة ..كان الله بعونكم وليس ناقصكم مشاكل وارضوا بالموجود احسن من غيركم. اخوكم ابو فالح
عبدالله
2018-01-27
اخي انا بدي تهريب بس عن طريق باخرة إلى هولندا هل متوفر هذآ النوع من التهريب..؟
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
انفجار بالحسكة والأمريكان يسيرون دوريات شمالها      النظام يعتقل قادة سابقين وعناصر "التسويات" في جنوب دمشق      اسرائيل تقصف مجددا ريف درعا      كفالات عشائرية تخرج عشرات العائلات من مخيم "الهول" إلى "منبج"      الخوذ البيضاء: فقدنا 267 متطوعا وأنقذنا 118 ألف مدني      "جعجع" يناشد الضمير العالمي التدخّل السريع لوقف الأعمال البربريّة بحق الشعب السوري      اتفاقية تعاون تركية روسية حول محطة للطاقة النووية      ماهي مواقف رئيس وزراء بريطانيا الجديد من إيران وترامب وهواوي والاقتصاد