أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من 7 إلى 10 سنوات مشددة حكم صحفيي الجزيرة بمصر

عـــــربي | 2014-06-23 00:00:00
من 7 إلى 10 سنوات مشددة حكم صحفيي الجزيرة بمصر
رويترز
تابعت السلطات المصرية الجديدة رسم صورة قاتمة للحريات الإعلامية من خلال حكم قضائها الصادر اليوم الاثنين على صحفيي الجزيرة الإنكليزية بالسجن لسبع سنوات مشددة.

ونقلت "رويترز" عن مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم بالسجن المشدد سبع سنوات على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة أدينوا بمساعدة "منظمة إرهابية" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

والثلاثة هم الأسترالي بيتر جريست ومحمد فهمي المصري الذي يحمل أيضا الجنسية الكندية وباهر محمد وهو مصري.

وقال مصدر إن أحد الثلاثة وهو باهر محمد عوقب بالسجن ثلاث سنوات إضافية لإدانته بحيازة ذخيرة دون ترخيص كما غرمته المحكمة خمسة آلاف جنيه عن نفس التهمة.

وقوبلت المحاكمة بانتقادات حكومات غربية ومنظمات حقوقية.

وتثير القضية تساؤلات حول احترام حرية التعبير في مصر.

وقال المصدر إن 11 متهما عوقبوا غيابيا بالسجن 10 سنوات. وأضاف أن المحكمة برأت اثنين بينهما أنس نجل محمد البلتاجي العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت السلطات ألقت القبض على جريست وفهمي يوم 29 ديسمبر كانون الأول في فندق ماريوت بالقاهرة الذي كانا يعملان من غرفة فيه.

وعرفت القضية إعلاميا بقضية الماريوت.

وألقت السلطات القبض على الصحفي الثالث باهر محمد في بيته في اليوم التالي.

ويحتجز الثلاثة في مجمع سجون طرة في جنوب القاهرة وعقدت محكمة جنايات القاهرة التي نظرت القضية جلساتها في مبنى معهد أمناء الشرطة المجاور للمجمع. وهناك أربعة آخرون محتجزون عوقبوا بالسجن المشدد سبع سنوات.

وحوكم صحفي رابع في الجزيرة غيابيا.

ومن بين من عوقبوا غيابيا -بحسب المصادر القضائية- بريطاني وبريطانية وهولندية.

ووجهت للعشرين تهمة نشر أكاذيب أضرت بالمصلحة الوطنية كما وجهت للمصريين منهم تهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي اعتبرتها حكومة السيسي إرهابية بعد أشهر من اعتقال الصحفيين المذكورين.

وقال مصدر قضائي إن السجن المشدد يعني إضافة الأشغال الشاقة إلى عقوبة السجن.

وكانت مصر ألغت النص على الأشغال الشاقة في قانون العقوبات.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
إهمال طبي لطفل مهجّر في مشفى "الباب" يتسبب بفقدانه بصره وقدميه.. وهذه قصته      الائتلاف يؤكد اشتراك المجتمع الدولي بجرائم الأسد ضد السوريين      تقرير.. حملة الأسد وروسيا الأخيرة شردت أكثر من 92 ألف مدني      البحرين تهزم السعودية وتحرز لقب كأس الخليج      ترامب: لابد من إخلاء كوريا الشمالية من السلاح النووي      دفعة جديدة من اللاجئين تغادر مخيم "الهول" نحو دير الزور      الحسكة.. مواجهات شرق "رأس العين" وروسيا تعلن الـ M4 حدا فاصلا      قناة أمريكية تروي وقائع "اضطهاد" لاجئين سوريين في الأردن تحولوا إلى المسيحية