أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

محكمة مصرية تقضي بإعدام المرشد العام للاخوان المسلمين و182 آخرين

عـــــربي | 2014-06-22 00:00:00
محكمة مصرية تقضي بإعدام المرشد العام للاخوان المسلمين و182 آخرين
   قريب أحد المحكوم عليهم بالاعدام عند سماعه الخبر اليوم - وكالات
رويترز
قضت محكمة مصرية السبت بإعدام المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و182 آخرين من أعضاء ومؤيدي الجماعة في قضية شغب وقع في أغسطس آب العام الماضي.

ووقع الشغب الذي تتصل به القضية في مدينة العدوة بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم 14 أغسطس آب وقتل خلاله رجل شرطة وذلك بعد قيام قوات الأمن بفض اعتصامين لمؤيدي جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة ومدينة الجيزة المجاورة ومقتل مئات المعتصمين بعد إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للاخوان والانقلاب عليه... 

وبحسب السلطات وشهود عيان نتج عن الشغب في العدوة يوم فض الاعتصامين في القاهرة والجيزة حرق ونهب قسم شرطة العدوة والوحدة البيطرية والإدارة الزراعية ومكتب الأحوال المدنية.

وقال مصدر إن محكمة جنايات المنيا عاقبت أربعة متهمين بالسجن المؤبد وبرأت 496 آخرين.

وللمحكوم عليهم حق الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية. وللمحكمة أن ترفض الطعن أو تقبله فإن قبلته تأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى بمحكمة الجنايات.

وكان المحامون المدافعون عن المتهمين قاطعوا الجلستين اللتين عقدتهما المحكمة قائلين إن القاضي خالف القوانين المنظمة للمحاكمات.

وقالت مصادر قضائية إن 110 من المحكوم عليهم قيد الحبس وإن الباقين وعددهم 573 متهما حوكموا غيابيا.

وكانت المحكمة قررت في ابريل نيسان إحالة أوراق المتهمين وعددهم 683 بينهم بديع إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن إصدار حكم بإعدامهم وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم.

ووصفت منظمة العفو الدولية الحكم بأنه "أحدث مثل على سعي القضاء المصري لسحق المعارضة."

وليس هناك رد فعل بعد من جماعة الإخوان المسلمين التي ألقي القبض على معظم قادتها. وساد الهدوء خارج مبنى المحكمة وفي الشوارع القريبة بعد صدور الحكم وكذلك في المدن المصرية الأخرى.

وهتف نحو 200 من أقارب المحكوم ببراءتهم "يحيا العدل" و"يعيش السيسي" و"الجيش والشعب إيد واحدة". لكن قريبا لأحد المحكوم عليهم بالإعدام قال لتلفزيون رويترز إن الحكم ظالم.

واستنكر المحامي الحقوقي جمال عيد الحكم وقال لرويترز "الحكم فيه غياب مطلق للمنطق."

وقال عيد "الدولة لا تزال تتحدث عن استقلال القضاء وهذا الحكم يشير لغير ذلك."

وكانت الولايات المتحدة قالت إن من غير المعقول أن تنفذ مصر أحكام إعدام جماعية بحق مؤيدي جماعة الإخوان كما قالت إن ما ستفعله القاهرة سيكون له تأثير على المساعدات المعلقة.

وبحسب تقارير في وسائل الإعلام المحلية سيقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة قصيرة لمصر غدا الأحد ضمن جولة في الشرق الأوسط.

وأوقفت الولايات المتحدة جانبا من المساعدات بعد الإطاحة بمرسي.

وسجن بديع الذي يبلغ من العمر 70 عاما للمرة الأولى في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قبل نحو 50 عاما وكان سجنه مع منظر الجماعة سيد قطب الذي أعدم.

وكانت نفس الدائرة التي يرأسها المستشار سعيد يوسف في محكمة جنايات المنيا قضت في ابريل نيسان بإعدام 37 من أعضاء ومؤيدي الجماعة والسجن المؤبد على 491 أخرين في قضية شغب مماثل وقع في مدينة مطاي إحدى مدن المنيا في نفس يوم فض اعتصامي مؤيدي مرسي. وأغلب المحكوم عليهم هاربون.

وقبل يومين أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراق بديع و13 آخرين من قيادات وأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشان الحكم بإعدامهم في قضية احتجاج عنيف آخر وقع في الجيزة بعد عزل مرسي في يوليو تموز عقب احتجاجات عنيفة على حكمه.

يأتي قرار محكمة جنايات المنيا اليوم بعد أسبوعين من تولي قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الرئاسة.

وكانت مصر أصدرت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي قانونا يحظر التظاهر دون ترخيص من الشرطة. واعتقل نشطاء اسلاميون وليبراليون كثيرون خلال الأشهر القليلة الماضية لتنظيم احتجاجات دون تصريح.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الطيبي: "إسرائيل" سلمت السويد 192 رضيعا عربيا والأخيرة غيرت ديانتهم      نفق 3 آلاف منها.. الجدري يصيب 30 ألف بقرة في حمص      أكبر عملية تسريب.. 15 مليون حساب بنكي إيراني على مواقع التواصل      ختام جولة أستانا.. رفض مبادرات الحكم الذاتي والتأكيد على وحدة الأراضي السورية      القنيطرة.."جباتا الخشب" تنتفض وتطالب بمعتقليها      مقتل عنصرين من ميليشيا "فاطميون" قرب تدمر      عندما تصب مياه "الخصوم" في طواحين الأسد.. النظام يحتفي بالسيطرة على أهم طرق الإمدادات      روسيا تقر بمقتل 1500 عنصر من ميليشياتها شمال غربي سوريا