أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فرحان الزعبي اعتقل منذ 44 عاماً: متى يفرج النظام عن أقدم سجين سياسي في سوريا!

محلي | 2014-06-16 00:00:00
فرحان الزعبي اعتقل منذ 44 عاماً:  متى يفرج النظام عن أقدم سجين سياسي في سوريا!
فارس الرفاعي - زمان الوصل
روت الكاتبة السورية "ابتسام إبراهيم تريسي" قصة أقدم معتقل سياسي في سوريا وهو الملازم "فرحان يوسف شحادة الزعبي" الذي مضى على اعتقاله 44 عاماً وهو أحد أبطال روايتها الأخيرة "أرض الظلال".

وتتلخص قصته كما قالت على صفحتها الشخصية في "فيسبوك" بأنه كان في عداد القوات السورية التي أرسلت إلى الأردن في العام 1970 لمساعدة المنظمات الفلسطينية ضد النظام الأردني. وبعد دخوله إلى إربد ومشاركته في القتال قريباً منها، وقع في أسر الجيش الأردني وسُلم إلى سوريا بعد ذلك بحوالي أربع سنوات، وتحديدا في 24 أيلول/ سبتمبر/العام 1974، بعد تدخل وجهاء من عشيرة الزعبي في الأردن. لكن، وبدلاً من تكريمه وتعويضه وتعويض أهله على فترة أسره، جرى إخفاؤه في زنزانة (لأنه كان من أنصار صلاح جديد) وإبلاغ أهله بأنه استشهد في مواجهات 1970 وهو مدفون في الأردن، وبدأ النظام يمنح أسرته راتب عائلة شهيد!!!

وتضيف الكاتبة تريسي أنها اكتشفت القصة بالمصادفة من قبل أسرته بعد حوالي عشرين عاما حين توقفت الجهات المعنية في العام 1995 عن دفع راتبه لزوجته وأولادها، وكتبت على سجل استلام الرواتب "تبين أن الشهيد لم يزل على قيد الحياة"!

ويذكر أن "فرحان يوسف الزعبي" والدته عائشة ولد في 30 كانون الأول – ديسمبر عام 1942 في قرية اليادودة التابعة لمحافظة درعا (جنوبي سوريا) وفي 29 آب/ أغسطس/ 1963 حصل على الشهادة الثانوية من ثانوية مدينة السويداء الرسمية، ليلتحق بعد ذلك بالكلية الحربية في مدينة حمص. 

وفي 19 نيسان/ أبريل/ 1965 تخرج فيها برتبة ملازم، حيث تحمل شهادة تخرجه الرقم 108. وفي العام 1968 تم ترفيعه إلى رتبة ملازم أول.

وبعد قضائه فترة في خطوط المواجهة الأمامية مع إسرائيل (تحديدا اللواء 273 في منطقة الخشنية في القطاع الجنوبي)، تم انتدابه كمدرب في معسكرات لواء جيش التحرير الفلسطيني المتواجد في سوريا، والتابع بموجب الاتفاقية العربية الخاصة بإحداث هذا الجيش إلى رئاسة هيئة أركان الجيش السوري. وفي أيلول/سبتمبر 1970 تم إرساله في عداد القوات السورية إلى الأردن للمشاركة في العمليات الحربية المعروفة، حيث وقع في أسر القوات الأردنية. وقامت السلطات الأردنية المختصة بتسليمه إلى الحكومة السورية بتاريخ 24 أيلول / سبتمبر 1974.

وروى الناشط أسعد الشحادات على سبيل النكتة أن المسؤول عن كتاب "غينيس" للأعمال غير المسبوقة في العالم رفض تسجيل الملازم "فرحان موسى الزعبي" على أنه أقدم سجين سياسي على وجه الأرض في الفرع (293) في سوريا منذ العام 1970 معللاً ذلك بأن الملازم فرحان ليس أقدم من "نلسون مانديلا" فقط بل أقدم من الكتاب نفسه.



sameer saied
2014-06-16
يوجد فى سجون بشار النذل سجين سياسى اسمه محمد بن على دالى حسن دون اى تهمة حيث اعتقل من مشفى المزة العسكرى يوم التاسع من تشرين بعد ان اصيب فى المعركة وكل ما فى الامر انه ربما اطلع على امر لا يراد ان يعرفه احد وهذا غالبا يتعلق باطلاعه على خيانة ال الاسد وهو مسجون لابقاء الامر سريا وقد قيل فى السجن ان اطلاق سراحه مستحيل
نزار نيوف
2014-06-17
هذا المقال مسروق بالكامل مع الصور من تحقيق عملت عليه لسنة كاملة، وتعرف سوريا كلها بقصته ، وكنت نشرته في العام 2004، أي قبل عشر سنوات . فكيف يقوم هذا ….. الرفاعي …. تريسي بسرقته؟ http://syrianleaders.com/persons/125/240/
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
علماء المسلمين في لبنان يؤيدون ثورة الشعب ضد سياسات العهد      ملاكم سوري يفوز ببطولة دوري الأندية الإقليمية في "مرسين"      المصارف اللبنانيّة تبقي أبوابها مقفلة الإثنين بسبب الاحتجاجات      18 قتيلا وجريحا برصاص "قسد" بالرقة      الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني