أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

آلية جديدة لتشكيل وفود "الائتلاف الوطني" وفق 13 بنداً

محلي | 2014-05-09 00:00:00
آلية جديدة لتشكيل وفود "الائتلاف الوطني" وفق 13 بنداً
   وفد الائتلاف ووزير الخارجية الامريكي جون كيري في مقر وزارة الخارجية
زمان الوصل- خاص
حصلت "زمان الوصل" على وثيقة تطرح آلية مقترحة لتشكيل الوفود الرسمية
في الائتلاف السوري المعارض، وذلك بغرض الزيارات المزمع القيام بها إلى الدول أوالمنظمات والأحزاب السياسية.

وتضمنت الآلية المقترحة 13 بندا توضح طريقة اختيار أعضاء الوفد الزائر، مع مراعاة مستوى الوفد المستضيف.

وتظهر بنود الآلية دورا محوريا لرئيس الائتلاف الوطني في تشكيل الوفود واختيار أعضائها قبل الزيارة.

وفيما يلي البنود التي تضمنتها الآلية المقترحة:
"1-يترأس رئيس الائتلاف الوفد حال كان الطرف المقابل على مستوى الرئيس أو رئيس الوزراء، ويشارك رئيس الحكومة قي هذا الوفد إذا اقتضى الأمر ويكون هو الشخص الثاني في الوفد بروتوكوليا.
2-لرئيس الائتلاف أن يختار أحد نوابه والأمين العام لمرافقته في الوفد إذا لم يشارك رئيس الحكومة.
3-يكلف رئيس الائتلاف أحد نوابه برئاسة الوفد حال كان الطرف المقابل على مستوى الوزراء أو البرلمانات، ويشارك رئيس الحكومة و الوزراء حسب الاختصاص إذا اقتضى الأمر.
4-يكلف رئيس الائتلاف أحد أعضاء الهيئة السياسية برئاسة الوفود لزيارة المنظمات و الأحزاب السياسية.
5-يشارك في الوفد سفير أو ممثل الائتلاف في الدولة المضيفة حال وجوده، ويشارك مسؤول الدائرة الدبلوماسية حال عدم وجود ممثلية أو سفارة للائتلاف، ويكلف أحد أعضاء الهيئة السياسية أو العامة حال إقامته في البلد المضيف بالمشاركة في فعاليات الوفد ثم متابعة الملف ونتائج الزيارة لاحقا.
6-يسمّي رئيس الائتلاف ثلث أعضاء الوفد أحدهم كمستشار سياسي له في غير وفود المفاوضات.
7-يشارك الأمين العام، ورئيس اللجنة القانونية أو من ينوب عنه حال احتمال توقيع اتفاقية رسمية.
8-تسمّي الهيئة السياسية ثلثي أعضاء الوفود في غير وفود المفاوضات من بين أعضائها وأعضاء الهيئة العامة مناصفة، بما يخدم أهداف الزيارة، ويحقق أكبر مشاركة ممكنة من مكونات الائتلاف.
9-يشارك المكتب الإعلامي بعضو منه لتغطية الزيارة.
10-تدون المباحثات في محضر رسمي يعرض على أعضاء الوفد ويوقع عليه رئيس الائتلاف، ويعرض على أعضاء الهيئة السياسية، ويعرض ملخصه على أعضاء الهيئة العامة.
11-تسمّي الهيئة السياسية أعضاء الوفد كاملا عدا الرئيس وأحد نوابه في المؤتمرات الدولية، وفي وفود المفاوضات مع النظام حال حدوثها.
12-إذا وجهت دعوات شخصية لأحد نواب الرئيس، أو الأمين العام يكون رئيس الوفد هو الشخص المدعو، ويسمي ثلث أعضاء الوفد، وتسمي الهيئة السياسية باقي الوفد، ويشارك أعضاء الائتلاف المقيمون في الدولة المضيفة.
13-يعلم رئيس الحكومة رئيس الائتلاف بالزيارات الدولية ويطلعه على نتائجها، ويشارك في فعاليات الزيارة ممثل الائتلاف وأعضاؤه المقيمون قي البلد المضيف حال وجودهم".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تركيا ترد على هجوم "أربيل" بـ"أوسع"عملية جوية ضد "العمال الكردستاني"      إيران تنفي إسقاط القوات الأمريكية طائرة مسيرة في خليج "هرمز"      ارتفاع عدد قتلى النظام في طرطوس ينكأ جراح ذوي "المفقودين"      مجلس الأمن يطالب روسيا بالكف عن استهداف المستشفيات في إدلب      ترامب: البحرية الأمريكية أسقطت طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز      طيران تابع لحفتر يقصف مطار معيتيقة بطرابلس      مداهمات مشتركة لقوات التحالف و"آسايش" الكردية بالرقة      انتحار فتاة سورية في "عكار" اللبنانية