أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

هذه أسباب إقالة سليم إدريس... قاسم سعد الدين لـ"زمان الوصل": الكل تحت الحساب في الأركان.. ودعم جبهة الساحل قادم

حوارات وتصريحات | 2014-05-06 00:00:00
هذه أسباب إقالة سليم إدريس... قاسم سعد الدين لـ"زمان الوصل": الكل تحت الحساب في الأركان.. ودعم جبهة الساحل قادم
   قاسم سعد الدين قاد عشرات العمليات ضد النظام في محيط الرستن بحمص
عبد الله رجا - زمان الوصل - خاص
• الجبهة أخذت 400 طن من السلاح من مستودعات الأركان.
• أسماء المجلس العسكري رجحت كفة الجربا بالرئاسة.

كشف عضو المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر والناطق الرسمي باسمه، العقيد الطيار الركن قاسم سعد الدين لـ"زمان الوصل" عن تدفق المزيد من السلاح للثوار في جبهة الساحل، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستكون أكثر تفاؤلا على الصعيد العسكري.

وبيّن أن الأزمة السورية تتأثر بالعلاقات العربية، خصوصا العلاقات الخليجية، مؤكدا أن التوافق السعودي القطري ينعكس بشكل مباشر على الثورة السورية.

وتحدث سعد الدين للمرة الأولى بشكل مستفيض عن خلفية وتداعيات إقالة اللواء سليم إدريس من منصب قيادة الأركان، مؤكدا أنه ما من أحد في المجلس الأعلى بعيد عن المحاسبة بما في ذلك قائد الأركان الجديد العميد عبدالإله البشير أو حتى وزير الدفاع.. فإلى الحوار الآتي:

• من يمثل المرحلة العسكرية للثورة السورية الآن؟
من يمثل هذه المرحلة في تاريخ الثورة السورية، هم المجلس العسكري الأعلى ورئيس الأركان الجديد عبد الإله البشير ووزير الدفاع، ومن ضمن المجلس العسكري أيضا هناك قائد جبهة ثوار سوريا جمال معروف، هو عضو في حماية هيئة المدنيين، إضافة إلى كتائب الفاروق وهناك كتائب أخرى.

• شكّلت إقالة اللواء سليم إدريس صدمة كبيرة للوسط العسكري، ماذا ترد على من يقول إن بيان إقالته غير قانونية، خصوصا وأن مجلس الثلاثين لم يكن مكتملا، كما أن الإقالة أضرت بموقف المعارضة في الخارج؟
أولا من الناحية القانونية، من مهام المجلس الأعلى والذي توكل إليه 18 مهمة، هي عزل رئيس الأركان أو ترفيعه أو محاسبته وهذا في البند الثالث، وإذا كان البعض يتحدث عن الجوانب القانونية، فكيف تم ترقية سليم إدريس من عميد إلى لواء.. فهل يحق لنا الترفيع ولا يحق لنا العزل أو الإقالة..؟
وبالنسبة لنِصاب مجلس الثلاثين، فنحن نحتاج إلى 18 شخصا، لكن وبعد انسحاب البعض وطرد البعض الآخر من المجلس خصوصا بعد انسحاب الجبهة الإسلامية بقي هناك 24 شخصا، ومن وقع على قرار الإقالة 22 شخصا.
أما من ناحية التأثير على المعارضة والتأثير على الموقف العام للثورة، فدعني أقل لك إنه في كل العلوم العسكرية بعد فشل أي قيادي لمدة سنة وثلاثة أشهر فماذا نفعل في هذه الحالة.. نستمر بالفشل أم نعزله وتأتي بقائد ميداني، ثم إن اللواء سليم إدريس ليس قائدا ميدانيا. وبوجود إدريس تزايدت قوة داعش والنصرة والجبهة الإسلامية على حساب الجيش الحر.

• هل تقصد أن إدريس كان يريد تقوية هذه الفصائل التي ذكرتها على حساب الجيش الحر؟
نحن لا نشكك في نوايا الرجل، لكن المأخذ الكبير على سليم إدريس هو الارتهان للسياسة الخارجية.

• لكن .. من في سوريا من المعارضة لم يرتهن لسياسات الخارج؟
هناك قضايا وطنية لا يمكن أن نحيد عنها، وهناك إملاءات.. نحن لا نريد التفريط بالقضايا الوطنية والقرار الوطني، كل الأطراف العربية إخوة لنا لكن لا نسمح لأحد أن يفرض أجندته على السوريين.. وأقول لكم إن قرار إقالة إدريس قرار وطني سوري بامتياز .. بل إننا نعاقب الآن من بعض الدول لعدم مشورتهم بقرار الإقالة.

• نريد مستمسكا ملموسا لا اتهامات سيادة العقيد؟
ماذا تقول عن اقتحام الجبهة الإسلامية لمقر الأركان والسيطرة على مستودعات السلاح، لم نسمع حتى بيان إدانة لهذا العمل.. كان هناك 400 طن من السلاح في هذه المستودعات.. وقال فيما بعد إنه لم يذهب مني سلاح.. نحن لا نخوّن ولكن هناك مآخذ كثيرة على اللواء إدريس.

• ما هو ردك على مقولة انقلاب الجربا وأسعد مصطفى .. وإن السعودية تريد السيطرة على القرار العسكري وإقالة اللواء إدريس؟
دعني أكشف لك أن السعودية هي من حالت دون إقالة سليم إدريس قبل ثمانية أشهر، فهي حقيقة بريئة من كل ما ينسب لها، أما بالنسبة لأحمد الجربا وإدريس بالفعل، فإن علاقتهم ليست على ما يرام، لكن هذا لا يعني أبدا أن هناك انقلابا.. أضف إلى ذلك أن سليم إدريس كان يتجاهل وزير الدفاع ولا يرد على تلفوناته.

ودعني أقل لك إنه قبل يومين من انعقاد مجلس الثلاثين وإقالة سليم إدريس، كان قد سبقنا باجتماع مع قادة الجبهات وبحضور رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة وقال له: أنا تريدني 11 دولة عربية وأوروبية مع أمريكا.. ونريد أن نعزل وزير الدفاع.. وبلغني هذا الخبر .. واجتمع مجلس الثلاثين بعد ذلك مع أحمد طعمة من أجل عزل إدريس، وحدث في هذا الاجتماع شد وجذب مع رئيس الحكومة، الذي حاول المداراة وعدم تفجر الأزمة، ودار بيني وبينه الحديث التالي: سألني في البداية: ما هو موقف السعودية: قلت له السعودية إن علمت لن تقبل .. ولكنها ليست متمسكة باللواء: وسألني مرة أخرى: ما هو موقف الجربا: وقلت له الجربا لن يمانع .. ودعني أقل لك إن العلاقة كانت مع وزير الدفاع هشة لأنه كان يعمل بدون مشورة المجلس العسكري الأعلى.. لكن فيما بعد أوضح موقفه واعتذر عن ممارساته السابقة وأصبحت العلاقة جيدة ومنسجمة.

• وفق مبدأ المحاسبة .. والحرص على مصلحة الثورة .. متى تحين إقالة العميد عبدالإله البشير من قيادة الأركان؟
ستبدأ محاسبة العميد عبدالإله منذ بدء عودة الدعم بالسلاح، ما من أحد بعيد عن المحاسبة .. و"لا أحد على رأسه ريشة".. ولن ننتظر كثيرا .. سننظر إلى عمله على أرض الميدان ثم نقرر.

• ماذا كان معيار اختيار العميد عبدالإله البشر؟
سأروي قصة اختيار العميد البشير والله على ما أقول شهيد .. عندما اجتمعنا في المجلس العسكري الأعلى لعزل اللواء سليم إدريس، طرحوا سؤال من هو البديل .. وجاء طرحي لاسم البشير، فهو قائد ميداني مشاة، ورئيس المجلس العسكري في القنيطرة وفقد ولده في القتال وحرر الكثير من المناطق.. ولم يخرج من سوريا.. إضافة إلى شهاداته في العلوم العسكرية.. ولم يعرف العميد خبر تعيينه على الإطلاق، حتى أنه سمع بتعيينه من الإعلام.. إضافة إلى ذلك كان يجب أن نضع بديل إدريس حتى لا تتهافت الدول علينا وتعيده.

• تتحدث سيادة العقيد عن الثورة والحرب والإقالات.. ومعظم قادة الجيش الحر يجدون في تركيا المكان الأفضل للإقامة وليس الجبهات .. بما فيهم أنت .. كيف توضح ذلك للسوريين؟
سألتني عن نفسي، فدعني أتكلم عن نفسي، فأنا أول طيار ينشق عن جيش النظام، وأول عقيد يتجرأ ويبقى وسط سوريا في قلب حمص، وأول مجلس عسكري شكلته، وأصبحت الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش الحر، وأول مدينة تحررت في سوريا هي الرستن.. التي رفعت أعلام الاستقلال في 5/2/2012 وهذا موثق في قناة الجزيرة.. وبقيت سنة كاملة في الداخل.. حاول النظام اغتيالي أكثر من ستين مرة .. وكان يقصف مقري في الرستن يوميا في رمضان في وقت الإفطار والسحور .. كما دمر النظام منزل والدي ومزرعته، وكان النظام يقصف مقراتي أينما كنت.. لدرجة أن الكثير من الثوار في الرستن قالوا لي "يا سيادة العقيد يجب أن تخرج أنت وعائلتك .. فقد تدمرت الرستن بسبب وجودك".. وذهبت إلى الأتارب وكان لي دور في تشكيل بعض الفصائل.. وأسسنا مقر الأركان في باب الهوى داخل الأراضي السورية، وأخرجت عائلتي من إدلب إلى تركيا، لأن داعش هددتني وهددت أسرتي أنهم سيخطفونهم، ومع ذلك بقي لي مكتب في الأركان إلى أن جاءت الجبهة الإسلامية واستولت عليه مع بعض أجهزة الاتصال.. ومن بين ما تم الاستيلاء عليه ممتلكات شخصية من منزلي في سرمدا، من بينها سيارة شحن كبيرة من ممتلكاتي الشخصية، هذا حدث من الجبهة رغم أن الكثير من القيادات في الجبهة الإسلامية تربطني به علاقة جيدة. وحتى خلال وجودي في الريحانية وصلتني معلومات عن استهداف عائلتي واضطررت حينها لتغيير محل إقامتي.. فهل المطلوب من قيادي في المجلس العسكري الأعلى أن يكون هو شخصيا يحمل السلاح.. هناك الكثير من الكتائب التي أنسق معها العلميات على الأرض.. وأتواصل معها بشكل يومي ومازالت "كتائبي" التي أسستها موجودة في الرستن .. فهذه قصة وجودي خارج سوريا.. لست هاربا من الحرب.. إنما أديرها من حيث أقيم.

• ما هي ظروف وحيثيات فتح جبهة الساحل؟
بعد عزل سليم إدريس اجتمع المجلس الأعلى، وقال حينها جمال معروف يجب أن نفتح جبهة الساحل لتحفيف الضغط عن بقية الجبهات، وقررنا بتوجيه القوات إلى هذه الجبهة، وفي الحقيقة جبهة النصرة هي من بدأت بفتح جبهة كسب.. ومن ثم تابعت الكتائب المعركة.. وتلقت الجبهة بعض الدعم.. وسيكون الدعم في الأيام أفضل.

• حلب تدك بالبراميل المتفجرة .. وجارتها إدلب مازال شرطي النظام وسط ساحة المدينة .. وجمال معروف قائد جبهة ثوار سوريا يكدس السلاح .. فمتى يخرج هذا السلاح .. وأين المحاسبة؟
لا أخفيك أن القدرات العسكرية تتفاوت من شخص لآخر وربما من الصعب محاصرة إدلب من كل الجهات، كما يجب ألا ننسى مشاركة جمال معروف في معارك وادي الضيف وغيرها من المناطق، ولا نخفي سرا إن قلنا إن تشتت المعارضة المقاتلة في إدلب سبب آخر في تأخر تحرير إدلب، أما بالنسبة لكميات السلاح لدى معروف فقد تم استخدامها ضد قتال داعش، والآن يتوجه السلاح إلى جبهة الساحل.. علما أن السلاح لم يأت من المجلس العسكري إلى جمال معروف .. لكن لنترقب الأيام المقبلة.

• ما حقيقة الخلاف بينك وبين مصطفى الصباغ؟
لا يوجد أي خلاف بيني وبين مصطفى الصباغ، وربما ما يتداول عن خلاف يعود إلى زمن بعيد.. فعندما عقد مؤتمر أنطاليا لتأسيس المجلس العسكري الأعلى وتشكيل هيئة الأركان جاء أمين عام الائتلاف آنذاك مصطفى الصباغ ولم يأت معاذ الخطيب رئيس الائتلاف آنذاك، وقال الصباغ للعسكريين: نحن الشرعية ولولانا لما حصلتم عليها.. وحقيقة كان هذا القول مزعجا للمجلس العسكري .. بعدها أعلنت في بيان أننا نريد التمثيل بنصف الائتلاف.. وكان لي 15 اسما .. وهي التي رجحت كفة الجربا فيما بعد على كتلة الصباغ في انتخابات الرئاسة الأولى.. والآن ليس لي خلافات معه خصوصا بعد أن أصبح الائتلاف أكثر انسجاما.

• البعض أطلق حملة إسقاط الجربا .. ماذا تعرف عن هذه الحملة؟
أقولها للمرة الأولى على الملأ .. هناك من موّل هذه الحملة ودفع مليون دولار.

• ما هو تقييمك للائتلاف؟
رغم أن الائتلاف هو واجهة المعارضة السياسية، إلا أنها لم ترتقِ إلى المستوى اللائق بالثورة، والمشكلة أن معظمهم يسعى للمناصب، ولم يعانوا معاناة الشعب السوري .. وأنا لست ضد أي شخصية لكن أنا ضد الممارسات السلبية.

• كيف تنظر إلى الدعم القطري والعربي عموما؟
وقفت دول الخليج إلى جانب الثورة السورية منذ البداية، وكان للمملكة العربية السعودية وقطر الدور الأكبر في هذا الدعم، كما أننا لا ننسى الدعم التركي والأردني للسوريين من خلال فتح الحدود للاجئين .. وهنا سأكون صادقا حيال السوريين والأصدقاء في دول الخليج وأقول: التوافق بين السعودية وقطر ينعكس إيجابيا على الثورة السورية، لذا نأمل من هاتين الدولتين الصديقتين أن يوحدوا الدعم ويوحدوا الثوار ضد المجرم بشار الأسد، وفقا لما يحقق حرية وكرامة واستقلال القرار الوطني السوري.

• ما هي علاقتك بمناف طلاس؟
علاقة جيدة ووطيدة، كونه لم يشارك في أية نوع من العمليات العسكرية ضد السوريين، ولو فعل ذلك لما كانت العلاقة جيدة أبدا.

• مازال العسكر والسياسيين مشتتين .. ما هو السبيل لوحدة السياسيين والعسكريين؟
المخرج حقيقة بتوافق الدول العربية حول آلية وطريقة دعم الثوار، وهذا يمكن أن يخلق ثورة موحدة من سياسيين وعسكريين.. وحقيقة التوافق الخليجي هو الأبرز في تعزيز الثورة السورية.

• أخيرا .. لما أطلق الثوار عليك لقب "نسر الثورة السورية"؟
الطيار في سلاح الجو السوري يسمونه "نسر".. والحمد لله كان لي شرف الانشقاق الأول عن سلاح الجور الأسدي وانضمامي إلى الثورة .. لذلك أطلق علي رفاقي في الثورة هذا الاسم.

حوارات وتصريحات


سليم إدريس لــ"زمان الوصل": الحل باستقالات جماعية ووزير الدفاع لم يرشح لمنصبه قانونيا
2014-03-18
• مصطفى كان همه إزالتي من رئاسة الأركان. • ما حصل في هيئة الأركان أسوأ من الانقلاب. • لا علاقة لنا بمشاكل المعارضة السياسية. • علاقتي ممتازة بالداخل .. والإقالة كشفت شعبيتي. كشف قائد أركان الجيش الحر اللواء...     التفاصيل ..

خالد فياض ال زيد
2014-05-06
الى المدعوا ابراهيم : المملكة العربيه السعوديه هي اكبر الداعمين للشعب السوري المظلوم من خلال ما يمليه عليها موقفها العربي والاسلامي , والحق ما شهد به الاعداء مثل بشار ونصر الله والايرانيين الذين يتهمون السعودية بالوقوف مع من يصفونهم بالارهابيين وهم الشعب السوري المظلوم ,, اما انت فخارجي من كلاب النار ومن عملاء واذناب ابناء المتعه العجم الايرانيين , واالعاقبة للمتقين بالنصر المبين باذن الله على اسيدك الخوارج والصفويين الرفضه .
احمد
2014-05-07
انا من الرستن واوكد لكم ان قاسم سعد الدين شخص حرامي ,ولم يشارك بمعارك ضد النظام كل مشاركاته وهمية للاعلام والترويج لجلب المال ,,, وقد هرب من الرستن لافتضاح امره وهو مطلوب للمحكمة الشرعية ,,,, نهب السلاح والمال الموجه للكتائب في الرستن وغيرها شخص خائن عميل
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
غوغل تكشف عن هاتفي بيكسل 4 مزودين برادار      الأمم المتحدة تحذر من سوء تغذية أطفال العالم      المكسيك.. مقتل 15 شرطيا في كمين لعصابة مخدرات      أردوغان: لا نمانع من انتشار قوات النظام شمال سوريا "شرط خروج الإرهابيين"‏      رجل روسيا رئيسا للمخابرات العسكرية في دير الزور      الدوحة.. تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية      النفط يهبط بفعل خفض توقعات النمو وتضخم المخزونات الأمريكية      إسبانيا تتعادل مع السويد وتتأهل إلى بطولة أوروبا 2020