أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ميشيل كيلو لـ"زمان الوصل": أكدت ترحيبي بمعركة الساحل لكن خشيت على "أهل القرى"

حوارات وتصريحات | 2014-04-23 00:00:00
ميشيل كيلو لـ"زمان الوصل": أكدت ترحيبي بمعركة الساحل لكن خشيت على "أهل القرى"
   كيلو: ترشيح بشار الأسد يدق المسمار الأخير في نعش نظامه
عدنان عبدالرزاق - زمان الوصل - زمان الوصل
ميشيل كيلو لـ"زمان الوصل": أجل نتحمل كامل المسؤولية في انزياح الثورة
* موسكو متمسكة بالخيار العسكري وبالأسد على أنه حجر التوازن الإقليمي
*أكدت ترحيبي بمعركة الساحل وهي ذات أهمية كبرى للتوازن العسكري
*المجتمع الدولي سيأخذ موقفاً ضد روسيا وبشار الأسد

اعترف المعارض ميشيل كيلو بمسؤولية الائتلاف في انزياح الثورة ووقوع من نادى بالحرية والكرامة بين النظام في الجنوب والمتطرفين في الشمال، لكنه عزا جل ما يجري لتبني موسكو الخيار العسكري والتمسك ببشار الأسد على أنه حجر التوزان الإقليمي.

وقال عضو الائتلاف السوري كيلو في حوار مع "زمان الوصل" فهمت خطأ مرتين، مرة عندما قلت عن موعد ترشيح بشار الأسد للرئاسة وتسليم الكيماوي، ومرة عندما قلت أنا ضد تقدم الثوار في جبهة الساحل كي لا تتحول معركتنا من حرب ضد ديكتاتور إلى حرب أهلية وطائفية.

ورجا رئيس اتحاد الديمقراطيين كيلو معارضة الداخل لعدم الترشح لمنصب رئاسة الدولة كي لا يعطوا شرعية لبشار الأسد..وناشدهم أن يتقوا الله بالناس ويجلسوا في بيوتهم، إن تبقى لديهم بيوت.

الانسحاب للتوافق
* لماذا انسحبتم من الترشح للهيئة السياسية للائتلاف الوطني المعارض؟!
** اتفقنا مع كل الأطراف المتصارعة على ما أسميناه قائمة توافقية، في البداية ترشحنا للهيئة السياسية ومن ثم انسحبنا لنفسح المجال لغيرنا من الوجوه والدماء الجديدة، لأننا كنا 9 من أصل 19 في الهيئة، على أن يكون هناك هيئة استشارية للهيئة السياسية، وكان انسحابنا تماشياً مع فكرة وضرورة التوافق، على أن نكون في هيئة استشارية تخدم الهيئة السياسية وتكون مساعدة لها.

رفض الاستشاريين
* لكن رئيس الائتلاف أحمد الجربا أعلنها أمام الجميع أنه لا يريد هيئة سياسية، فهل خدعتم؟!.
**لن نقيس الأمور على هذا النحو الحدي، لأننا ببساطة نشدنا إحداث تغيير في بنية الائتلاف كخطوة تفرضها المرحلة، رئيس الائتلاف الجربا قال لا يريد هيئة استشارية دائمة، لكنه وافق على الفكرة شريطة استدعاء مجموعة من الأشخاص كي يلعبوا دور هيئة استشارية بين فترة وأخرى.

أبدية الجربا
* هل صحيح ما يقال عن مساعي أحمد الجربا لخرق نظام الائتلاف والتمديد لمرة ثالثة لنكون أمام أبدية جديدة؟!
** الأستاذ الجربا يحق له وفق النظام الداخلي، أن يكون رئيساً للائتلاف لدورتين متعاقبتين، وسينهي فترته الثانية خلال أقل من ثلاثة أشهر، والرجل قالها بصراحة ووضوح، عندما يحين موعد ذهابي وانتهاء الفترة الثانية، فإنني لن أبقى بعدها لحظة، وأتمنى النجاح لمن سيأتي بعدي. وطلب من الجميع التعاون معه خلال هذه الفترة.

* لم تتطرقوا خلال اجتماع الهيئة الأخير لجنيف3 رغم الدعوات الدولية لإعادة إحياء التفاوض والحل السياسي؟!
**لم نتحدث إلا لماما عن جنيف، ولم يك إعادة التفاوض موضوع بحث أساسي لأسباب كثيرة. حيث قلنا مراراً، إن لم يتغيّر الموقف الروسي ويعودوا إلى وثيقة جنيف1 وقرار مجلس الأمن 2118 والذي يحدد الآلية التنفيذية لجنيف1 وينص على أن الحل يبدأ بتشكيل الهيئة الحاكمة الانتقالية برضى الطرفين، والتي ستقيم جواً محايداً يفسح المجال للانتقال إلى نظام ديمقراطي.

* لكن موقف الروس لم يتغيّر، بل ربما ازدادوا تمسكاً بالأسد؟!
** لذا لن نذهب إلى جنيف3

خسارة اللاعبين
* الموقف الروسي والموقف الإيراني وربما الصيني، ألا تتحملون كمعارضة مسؤولية عدم كسب مواقف تلك الدول المؤثرة؟! 
** لا، لأننا منذ اليوم الأول للثورة حاورنا الروس، وأنا ذهبت منذ البداية إلى موسكو وأسموني قائد المعارضة "أنا لست قائد المعارضة ولا بطيخ"، وكان رأيهم، اذهبوا وحاوروا بشار الأسد وأقنعوه بالتنحي عن السلطة، أجبناهم وقتها، الشعب طالبه بالحرية والإصلاحات فرد عليه بالرصاص، فبماذا سيرد علينا لو طلبنا منه التنحي.
حقيقة الأمر، ينظر الروس إلى بشار الأسد، تماما كما يروّج وزراؤه، أي أنه حجر التوازن الاستراتيجي للنظام الإقليمي.

نتحمل المسؤولية
* وماذا لجهة ما آلت إليه الثورة من انزياح وتطرف، ألا تتحملون المسؤولية أيضاً؟!
** هنا نتحمل مطلق المسؤولية دون أدنى شك، التيار الديمقراطي وتيار الحرية التي خرجت تنادي بالحرية للشعب، وأن الشعب السوري واحد، انتهجت حسب رأيي سياسة خاطئة، أدت مع التراكم والتطورات والوقت، إلى تحوّل الثنائية الحدية بين النظام والمعارضة الديمقراطية، إلى ما يشبه ثنائية حدية بين النظام والتنظيمات الإسلامية، وهذا همّش دور القوى المعتدلة والديمقراطية وقوى الجيش الحر، والتي تسعيد دورها وقدرتها الآن شيئاً فشيئاً.

لا ننسى أننا كنا مهددين في لحظة أن نُحصر كقوى ديمقراطية بين النظام في الجنوب والمتطرفين في الشمال، لكن الوضع الآن أفضل.

نحن نتحمل المسؤولية كقوى وكتمثيل سياسي للثورة، وبرأيي المسألة كانت ولم تزل مرتبطة باستعادة القرار الوطني المستقل.

مع معركة الساحل وضدها
* تبدو كميشيل كيلو متفائلا من وضع الأرض الآن، رغم ماقيل إنك ضد فتح جبهة الساحل؟!
** لست متفائلاً ولا متشائماً، أنا أتابع الأحداث بدقائقها دون أي عمق نفسي، أما أنني ضد فتح جبهة الساحل، فهذا ليس صحيحاً على الإطلاق، أنا قلت إني تحفظت في الماضي لاعتقادي أن هذه الجبهة ستتحول من معركة ضد النظام إلى معركة ضد الناس، وأنا ضد من يقتل الناس أياً كان، فإن كنت ولم أزل ضد قتل النظام لأهالي المدن، فأنا أكيد ضد أن يقتل من يقاتل باسم المدن أهل القرى المحشورين أصلاً في فقرهم ومأساتهم..ولديهم عشرات آلاف القتلى.

أعتقد أن معركة الساحل ذات أهمية توازن عسكري كبرى، وأكدت ترحيبي بدخول الثوار إليها، بل وأن يدافعوا عنها بكل ما لديهم من قوة، لكني ضد أن يدخلوا إلى مناطق حساسة يمكن أن يرتكب فيها مجازر ضد الناس، لأن هذا سيحولنا من حرب ضد نظام استبدادي إلى حرب أهلية وطائفية وسيفلت كل غرائز السوريين.
بهذا المعنى قلت للثوار، توقفوا حيث أنتم كي لا تتحول المعركة لحرب طائفية.

سرقة القرار الوطني
* أشرت تلميحاً إلى استلاب القرار الوطني، هل سبب الانزياح يكمن في تدخل دول إقليمية ومصادرة قراركم من بعض دول الخليج؟!
** سأسوق مثالاً، تأسس الائتلاف بمباركة قطرية وأمريكية، ولا أظن أنه ضد الإرادة السعودية، وبعد ثلاثة أسابيع على تأسيسه، تمت دعوة نحو 600 ضابط وقائد ثوري من الأرض إلى "أضنة" لتأسيس الأركان والمجلس العسكري، لكن الائتلاف لم يدع، ألا يعني هذا أن العرب وضعت يدها على الجيش؟!
نحن نقول استعادة القرار الوطني ليكون الائتلاف مرجعية للجيش، الائتلاف حصراً، وكل من يدخل أو يخرج إلى سوريا، يدخل عبر الائتلاف.

انتظروا خطوة دولية
* ولكن حتى الدول الكبرى تتدخل بالأرض ويبدو أنها غيّرت موقفها تجاه القضية السورية ومن دعمها للائتلاف؟!
** لا أعتقد أن هناك تغييرا سلبيا في الموقف الدولي تجاه القضية السورية، بل أعتقد هناك تغيير إيجابي، فبعد أن اكتشف العالم في جنيف أن الروس لا يريدون حلاً سياسياً، أو على الأقل، لم يعودوا يتبنون قرارات جنيف1 والقرار2118، بل يريدون حلاً عسكرياً كالذي يسعى إليه بشار الأسد، أعتقد أن المجتمع الدولي سيأخذ موقفاً وخطوة إضافية تجاه سوريا، أي ضد روسيا وبشار الأسد، لذا كان علينا بالائتلاف أن نأخذ خطوة بالاتجاه الذي يشجع العالم بالتحرك إلى الأمام، كأن نوسع مثلاً الإطار الوطني للائتلاف ليكون حاضنة عمل وطني، لذا تقدمنا بالقائمة التوافقية خلال الاجتماع الأخير وأتمنى أن يكون هناك نقلة على صعيد الجيش، لنشجع العالم على التفاعل معنا، لأنهم ببساطة يريدون مرجعية سورية حقيقية موحدة، والمصالحة داخل الائتلاف والجيش والعلاقة المنظمة بينهما، ستقدم تلك المرجعية.

تعددية أم تشرذم
* تدعون لأن يكون الائتلاف ممثلاً ومرجعية للجميع وفي الوقت نفسه تؤسسون كتلاً وأحزاباً ربما تعدد المرجعيات وتشرذم المعارضة؟!
** إن كنت تشير إلى اتحاد الديمقراطيين السوريين، فهو تنظيم سياسي في حين أن الائتلاف هو حاضنة وطنية للعمل السياسي تضم تنظيمات كثيرة، الائتلاف ليس حزباً، نحن كاتحاد موجودون ضمن الائتلاف لأننا نطمح بأخذه بالاتجاه السياسي الذي نريده -أتكلم بصراحة- لأن الاتحاد يضم أحراراً وديمقراطيين يحاولون أخذ سوريا إلى الخيار الديمقراطي الذي انطلقت المظاهرات باسمه، وعلينا العمل كي لا تضيع هذه الكتلة الهائلة التي لا نجد من يعبر عنها.

بشار رئيساً
* حددت سوريا نهاية الشهر الجاري موعداً للترشح لرئاسة الجمهورية وأشار وزير الإعلام السوري إلى ترشح بشار الأسد...ما رأيكم كمعارضة؟!
** أنا قلت، إن ترشح بشار الأسد، فهذا يعني أن النظام وضع الحل الدولي وراء ظهره، وهذا يعني أن النظام رفس العالم وبصق في وجهه، وكأنه يقول للجميع، تريدون حلاً سلمياً في سوريا، وهذا الحل يتحدث عن هيئة حاكمة انتقالية هي مرجعية نفسها، لكني سأترشح واذهبوا أنتم والحل الدولي إلى مزبلة التاريخ، أنا قادر على فرض نفسي على العالم وأمشي بالحل العسكري إلى النهاية.
قلت قبل فترة، وفهم كلامي على نحو خاطئ، أن هناك تاريخين مهمين في سوريا، الأول له علاقة بترشيح بشار الأسد، والثاني له علاقة بتسليم الكيماوي، انتبهوا إلى آخر حزيران وأول أيلول، فهموا أني أقول إن النظام سيسقط بذلك التاريخ، لكني قصدت الإشارة إلى منعطف في مسار الأزمة السورية، وأن ترشيح بشار الأسد هو دق آخر مسمار في نعش نظامه.

الأسد إلى لاهاي وأنا واثق
* لماذا لم تتعاطوا مع الترشيح من منطلق قانوني دولي، ومنع الأسد على أنه مجرم حرب؟!
** هناك محاولات كثيرة بذلت، لكن كل شيء في القضية السورية يقاس بميزان الذهب، فعندما دخل حزب الله للمحاربة إلى جانب جيش النظام، اتصلنا بالجميع وقلنا، لانريد إدانة وإعطاء فرصة للروس كي يستخدموا الفيتو، فقط أصدروا قراراً من مجلس الأمن يقول أن وجود مقاتلين حزب الله على الأراضي السورية غير شرعي وأنه غزا سوريا، وحتى الآن لم يصدر القرار، ونحن نعلم السبب، لأنهم يريدون وقوع حزب الله في الفخ الذي سيخنقه.
أما محكمة الجنايات، فلم يحن موعدها بعد، وسيأتي يوم يقدم بشار الأسد لمحكمة الجنايات الدولية، وأنا متأكد من ذلك.

اتقوا الله بالناس
*أعلن بدر جاموس أن أحداً من المعارضة لن يترشح لانتخابات رئاسة سوريا، هل تتوقعون ترشح أحد ممن يسمون معارضة داخلية ليعطوا شرعنة لترشيح الأسد الابن؟!
** أتمنى ألا يترشح أحد، لأن ذلك سيضفي على الانتخابات صفة شبه شرعية، أتمنى أن يضع من بفكر بالترشح بحسبانه، أين هم الناخبون، من سينتخب، هل من اغتصبت نساؤهم وسلخت جلودهم أم الذين تهدمت منازلهم، أتمنى أن يتقوا الله بالناس، من له عين للترشح في واقع منافسة مع ديكتاتور سيكون رئيس جمهورية، ووزراؤه يقولون إن بشار الأسد هو بيضة قبان التوازن الداخلي وسوريا لن تكون سوريا بدونه.
من لديه ضمير ويحب الشعب، فليجس في بيته..إن بقيّ لديه بيت.

2014-04-23
صباح الخير سورية
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ضبط 335 مهاجرا غير نظامي شمال غربي تركيا      قطر تعلن الانتهاء من تجهيز 41 ملعباً تدريباً لمونديال 2022      سورية تتفاجأ بعد اعتقالها... عذبني "عامل النظافة" في حارتي      البنتاغون ينفي نيته إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط      العثور على جثة صحفي سقط في جرف سحيق      واشنطن تتراجع: لا تأكيدات قاطعة على استخدام الأسد للكيماوي      60 ألف جنيه آجار شقتها... لندن تجمد حساب أنيسة شوكت      كيف تحرس "أليسكا" بيتك..؟