أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

صحف العرب: انقلاب يعيد دمشق الى لبنان وطهران للمتوسط

عـــــربي | 2008-05-12 00:00:00
عدنان أبو زيد
تناولت الصحف العربية الحدث اللبناني لحظة بلحظة ، واخبار الوضع المتأزم في بيروت ، فالحياة اللندنية تناولت ذروة التصعيد التي تمثلت في اشتباك بين أنصار تيار «المستقبل» والحزب السوري القومي في عكار، بينما نقلت القدس العربي  

اللندنية اخبار احتفالات حزب الله ب ( النصر ) وكيف كانوا يتنقلون على متن سيارات او دراجات نارية وهم يطلقون النار في الهواء ابتهاجا، في حين نشرت الشرق الاوسط اللندنية تصريحات السنيورة التي تضمنت ان مشكلة حزب الله اصبحت الان مع كل لبنان وليس مع الحكومة وقراراتها فحسب .

اشتباك بين أنصار «المستقبل» والحزب السوري القومي

وكتب محمد شقير في جريدة الحياة اللندنية انه بعدما بلغ التصعيد الأمني ذروته في الشمال انعقد مجلس وزراء الخارجية العرب في جلسة طارئة في القاهرة ، للنظر في الوضع المتأزم في لبنان، وبلغت ذروة الوضع المتازم في اشتباك بين أنصار تيار «المستقبل» والحزب السوري القومي الاجتماعي في حلبا في عكار، وهو الأعنف منذ قرار المعارضة السيطرة على الشارع، وأدى الى سقوط 14 قتيلاً وعشرات الجرحى، وحاول قائد الجيش العماد ميشال سليمان الدخول بقوة على ملف الأزمة، قبل بلوغها نقطة اللاعودة. إذ اقترح مخرجاً للقرارين اللذين كانا اتخذهما مجلس الوزراء في شأن شبكة الاتصالات السلكية التي أنشأها «حزب الله»، وإعفاء قائد جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير من مهامه، واللذين تسببا في انفجار الوضع على جبهة الأكثرية والمعارضة... في الشارع. وشهدت منطقة الطريق الجديدة في بيروت حادثاً مأسوياً بسقوط قتيلين و8 جرحى بإطلاق نار أثناء تشييع جنازة ضحية سقطت في اشتباكات. واعتقل الجيش الفاعل.
وكان مصدر وزاري لبناني اكد لـ «الحياة» ان الحكومة مستعدة لتسهيل مهمة العماد سليمان من أجل وضع المخرج الذي اقترحه موضع التنفيذ، وان هذا يقتضي التقدم خطوة باتجاه المعارضة، على أن تتقدم هي بخطوة مماثلة لإنجاح المبادرة التي طرحتها قيادة الجيش.

احتفالات ب( النصر )


وكتب سعد الياس من بيروت في جريدة القدس العربي ان مقاتلي المعارضة نزلوا الي شوارع بيروت المقفرة للاحتفال بسيطرتهم علي غرب بيروت ، وكانوا يتنقلون على متن سيارات او دراجات نارية وهم يطلقون النار في الهواء ابتهاجا، كما اعلنت قوى المعارضة التي يتزعمها حزب الله انها ستبقي على قطع الطرقات في بيروت ومنها طريق المطار حتي تتراجع الحكومة عن القرارات التي اعتبرها حزب الله تمس بأمنه. وقال مصدر بارز في المعارضة انها ستبقي علي اقفال بيروت المستمر منذ يوم الاربعاء بما فيها الطريق المؤدية الي مطار بيروت لحين التوصل الي حل سياسي. وقال المصدر الأمور كلها مرتبطة ببعضها البعض بيروت مقفلة حتي الحل السياسي .وردت قوي الرابع عشر من آذار علي حزب الله واعتبرت ان السيطرة المسلحة علي العاصمة اسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب الله .وكذلك ناشدت هذه القوي العرب والعالم التدخل في مواجهة الانقلاب المسلح لحزب الله.

السنيورة وسلاح حزب الله

ونشرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية اعلان رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة انه اصبح اليوم لحزب الله مشكلة مع كل لبنان وليس مع الحكومة وقراراتها. وأكد ان الحكومة واللبنانيين لم يعودوا يقبلون ان يستمر حزب الله وسلاحه على هذا الوضع، معتبرا ان البلاد لن تعود الى طبيعتها اذا لم يقتنع الحزب بان حمايته وسلاحه لا تكون بالسلاح بل بموافقة اللبنانيين. وطرح مبادرة حل تتضمن وضع القرارين اللذين اتخذتهما الحكومة بشأن شبكة الاتصالات التابعة للحزب ورئيس جهاز أمن المطار في عهدة قيادة الجيش وانسحاب المسلحين وانتخاب رئيس الجمهورية التوافقي فوراً، ثم تأليف حكومة وحدة وطنية واقرار قانون للانتخابات يعتمد القضاء دائرة.

أمل : مجزرة في بيروت

ونقل حسن عبدالله من بيروت في الوطن السعودية خبر ارتكاب ميليشيا أمل مجزرة في مشيعين سنة ببيروت وقتلى في الشمال ،وجاء في الخبر ان حركة أمل الشيعية ارتكبت مجزرة بمشيعين سنة في بيروت، ذهب ضحيتها 6 من المواطنين فيما سعت قيادة الجيش اللبناني إلى تطويق الأزمة السياسية والعودة بالبلاد إلى ما كانت عليه قبل مساء الخميس الماضي، عندما تلقفت كلام رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس، حول أن القرارين اللذين اتخذتهما الحكومة والمتعلقين بشبكة

اتصال حزب الله ونقل رئيس جهاز أمن مطار بيروت العميد وفيق شقير من منصبه لم يصدرا بعد عن الحكومة، فأكدت أن رئيس أمن المطار في مكانه وأن الجيش سيعالج شبكة الاتصالات بما لا يضر بالمصلحة العامة ولا بأمن حزب الله، طالبة من الحكومة إلغاء القرارين.

اطلاق نار على جنازة

وفي عكاظ السعودية كتب زياد عيتاني من بيروت انه في اليوم الأول لاحتلال حزب الله لبيروت قتل خمسة عشر وفي اليوم الثالث كانت الحصيلة احد عشر قتيلاً وخمسة وثلاثين جريحاً ستة منهم سقطوا في مجزرة بشعة بعد تعرض جنازة احد انصار تيار المستقبل لإطلاق النار من قبل مسلح تابع لحزب الله وتمكن الجيش من القبض على مطلق النار أحمد الصباح و عرف من القتلى شخص من آل شماعة وموسى الأوزي وعلي المصري فيما تبين أن ستة جرحى إصابتهم خطيرة جداً فيما سقط خمسة قتلى اخرين في مدينة حلبا شمال لبنان.

الجيش اقترح مخرجاً لـ «حقن الدماء»

ونقل وسام ابو حرفوش وليندا عازار من بيروت ونشر في الراي الكويتية ان المخرج الذي اقترحته قيادة الجيش اللبناني لم ينزع فتيل الانفجار الكبير الذي تردد دويه وفي شكل دموي في اكثر من منطقة لبنانية بعد اربعة ايام على «اجتياح» مسلحي «حزب الله» وحركة «أمل» لبيروت وعزل لبنان عن الخارج عبر قطع طريق المطار وقفل المرفأ.
فبعدما حصدت اعمال العنف اكثر من 55 قتيلاً وعشرات الجرحى، اقترح الجيش مخرجاً من اربع نقاط تداركاً للانزلاق نحو حرب اهلية سارعت قوى الأكثرية إلى الترحيب به وعطلته المعارضة باصرارها على مواصلة ما وصفته بـ «العصيان المدني» اي قفل المطار والمرفأ في شكل خاص وطرق اخرى حتى تحقيق مطالبها التي لم تحددها في البيان الذي اعلنت فيه انها «ستقوم بالغاء المظاهر المسلحة في مدينة بيروت لتكون العاصمة في عهدة الجيش».


الموالاة ترحب والمعارضة تتمسك بالعصيان

وكتبت الخليج الاماراتية انه في مواجهة المأزق السياسي والأمني الخطير الذي يعيشه لبنان منذ أربعة أيام، تحركت قيادة الجيش اللبناني ، وأطلقت مخرجاً إنقاذياً لتبريد الأزمة، من ثلاثة بنود، تقضي بابقاء رئيس جهاز أمن المطار العميد الركن وفيق شقير في وظيفته، ومعالجة موضوع شبكة الاتصالات "بما لا يضر بالمصلحة العامة وأمن المقاومة"، ومنع المظاهر المسلحة وسحب المسلحين وفتح الطرقات. وقد أعلنت المعارضة والموالاة موافقتهما، وباشر حزب الله وحركة أمل على الفور سحب مقاتليهما من بيروت.

الانسحاب من بيروت وكتبت الايام البحرينية ان ميليشيات حزب الله وحلفائه بدأوا الانسحاب من بيروت بعد ان ألغى الجيش اللبناني‮ ‬قرارات اتخذتها حكومة فؤاد السنيورة ضد حزب الله‮. ‬وقال شهود ان مسلحي‮ ‬حزب الله الذين كانوا قد سيطروا الجمعة على العاصمة اللبنانية بعد معارك شرسة مع موالين للحكومة‮ ‬يجري‮ ‬نقلهم من منطقة ساحل بيروت ومناطق اخرى‮. ‬وشوهد الجنود اللبنانيون‮ ‬يقومون بدوريات في‮ ‬الشوارع التي‮ ‬اخلاها مقاتلو حزب الله وحلفائهم‮.‬

اجتماع القاهرة

وكتبت الشرق القطرية ان وزراء الخارجية العرب يناقشون في القاهرة مخرج للأزمة في لبنان بعد ان سجلت المعارضة انتصارا عسكريا على الغالبية النيابية في بيروت وسط دعوات عربية الى "تغليب لغة العقل والمنطق" والى تحمل العرب لمسؤولياتهم "تجاه لبنان ككل وليس تجاه هذا الفريق او ذاك". وقالت مصادر في الجامعة العربية إنه من المتوقع ان تكون نسبة المشاركة الوزارية في الاجتماع مرتفعة. ولكن السفير السوري في القاهرة يوسف احمد قال إن حضور وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاجتماع الوزاري غير مؤكد بعد.

حركة انقلابية

وكتبت المستقبل اللبنانية انه في اليوم الثاني من الحركة الانقلابية التي يقودها "حزب الله" عبر ميليشياه المسلحة لخطف لبنان واسترهانه، استمر حصار بيروت وبقي مطار رفيق الحريري الدولي رهينة بأيدي مسلحي الحزب الذين أمعنوا في استباحة العاصمة مستندين الى إعلان الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله أن "الحرب بدأت.. وقد أعذر من أنذر"، الذي كان كافياً لإطلاق موجات مسعورة من العنف المسلح الذي اتخذ طابع التطهير المذهبي في شوارع العاصمة وأحيائها، تاركاً الوضع مفتوحاً على كل الاحتمالات. وكتبت السفير اللبنانية ان الدوائر السياسية والعسكرية في إسرائيل تتابع باهتمام وقلق ما يجري في لبنان، وتراوحت المواقف ما بين التحذير من «الخطر» الإيراني، والأسف لان «مذهبة» الأزمة لم تنجح، ودعوة العالم واسرائيل نفسها الى التدخل، والتواصل الدائم مع واشنطن لتنسيق المواقف دعما للسلطة اللبنانية وقوى 14 آذار، وصولا الى التعبير المثير للسخرية عن الأمل... بألا تشتعل حرب أهلية بين اللبنانيين!
وعلى الرغم من المواقف المتنوعة التي صدرت من داخل إسرائيل بشأن التطورات على الساحة اللبنانية، إلا أن اللافت في ما يجمعها هو الارتباك والإحساس بالمفاجأة الممزوجة بخيبة أمل، والرهان الدائم على الرغبة باستغلال الأحداث لإضعاف «حزب الله» وضربه.

الاسد : رفض تدويل الازمة

وحسب النهار اللبنانية اكد الرئيس السوري بشار الاسد رفضه "تدويل الازمة اللبنانية" خلال لقاء مع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.
و في صنعاء، طالبت اليمن وسوريا الافرقاء في لبنان بضرورة اللجوء الى الحوار البناء الذي من شأنه الحفاظ على وحدته، وأمنه واستقراره. جاء ذلك خلال بدء أعمال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة اليمنية - السورية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء اليمني الدكتور علي مجور ونظيره السوري محمد ناجي عطري والتي تعقد على مدى يومين في العاصمة اليمنية.
وفي الجزائر، قالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان ان "الجزائر تناشد كل الافرقاء اللبنانيين التحلي بالهدوء والتزام اقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن لغة السلاح والعودة الى حوار حقيقي وجاد ومفيد .
و في الرياض، حذرت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي من خطر تحول الخلاف في لبنان نزاعاً مسلحاً يقذف هذا البلد وشعبه إلى محنة جديدة تدخله في آتون حرب محرقة كالتي اشتعلت نارها عام 1975واستمرت خمسة عشرة عاما. وابدت قلق المسلمين والمنظمات الإسلامية من تصاعد الخلاف بين الأحزاب والفئات السياسية في لبنان.
وفي باريس، نقل مراسل "النهار" سمير تويني عن مصادر ديبلوماسية فرنسية أن باريس بدأت منذ اندلاع الأحداث اللبنانية مشاورات مع حلفائها لإيجاد مخرج للازمة اللبنانية.
واجرى وزير الخارجية والشؤون الأوروبية برنار كوشنير اتصالات ومشاورات مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومع نظرائه الاوروبيين الايطالي فرنكو فراتيني والاسباني ميغيل انخل موراتينوس والالماني فرانك فالتر شتاينماير والسلوفيني ديميتري روبيل ومع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. ولفتت المصادر نفسها الى ان باريس ستناقش المسألة مع روسيا والصين وبريطانيا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، الى دول إقليمية.

الموقف الفرنسي

غير ان الديبلوماسية الفرنسية لن تتخذ أي موقف ولن تقوم باي تحرك او مبادرة جديدة الا بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب. وتقول المصادر نفسها ان باريس تأمل في ان يخرج وزراء الخارجية العرب من اجتماعهم بحلول ملموسة وفعالة لان الأزمة ملحة للغاية.
وكانت باريس قد نبهت، من خلال بيانات عدة واتصالات قامت بها منذ ان دفعت بمبادرتها لانتخاب رئيس للجمهورية في أوائل الصيف الماضي، الى خطورة الفراغ الدستوري الذي قد يؤدي الى مواجهات مسلحة بين الطوائف اللبنانية قد تمتد الى المنطقة برمتها.
عبدالرزاق على صالح
2008-05-13
انتبهوا يا اهلنا فى لبنان مايريده لكم جنبلاط ومن يسير فى ركبه هوالدمار الدمار ولا غيره .ياسبحان الله عزف على الوتر السورى فخرجت سورياثم عزف على وتر لحود فخرج لحود من قصر بعبدا ومن السلطة الرئاسية دون حتى كلمة شكرا من الشعب اللبنانى فى الوقت الذى كان فيه هذا الرجل نعم الرئيس ونعم القائدوبدل كل مالديه فى سبيل وحدة لبنان واللبنانيين وسيتذكره الشعب اللبنانى يوما .وسيرى مدى الخسارة التى لحقت به جراء فقده لحود.ثم هاهواذا وليدبيك يستنجد بالامريكان وعملائهم للقضاء على سلاح المقاومة عزة لبنان وكرامته فاحذروا ايها الاشقاء فى لبنان ان تنطلى عليكم حيل والاعيب جنبلاط ويكون مصيركم كما مصير اشقائكم فى العراق. ثم ياأخوانى متى كان للذئب امان اليست اميركا هى من يسلح اسرائيل لابادة شعوب المنطقة ؟ من قتل الشعب الفلسطينى اليست اسرائيل بدعم وسلاح امريكى ومن دمر لبنان وقتل نسائه واطفاله وشيوخه اليست اسرائيل بدعم امريكى أم تراكم نسيتم ايام حربكم الاخيرة مع اسرائيل عندما كان اطفال لبنان يموتون تحت جنازير الدبابات وقصف الامنين منكم بالقنابل الذكية الامريكية .واستغثتم اميركا كثيرا ان تكبح جماح اسرائيل وتتوقف عن قصف الامنين ولكن هيهات هيهات كله ذهب ادراج الرياح واستمر دك بيوتكم وتقتيل نسائكم واطفالكم وترد عليكم كوندليزا رايس بأنهم يعملون على شرق أوسط جديدولا يهم ان تموتون انتم فى سبيل ذلك فوالله لولا مقاومتكم الباسلة متمثلة فى حزب الله وقائده العظيم ولولا وقوف سوريا وايران معكم لكنتم حاليا فى خبر كان ومصيركم مثل مصير الشعب العراقى ان لم يكون اسوأ فحذارى حذارى ان تستمعوا لكلام عملاء اسرائيل واميركا امثال جنبلاط وزبانيته فهم من سيكون سببا فى تدمير لبنان وتدميركم وتذكروا هذا جيدا اما يااخوتى حبل النجاة والعزة والكرامة فى التفافكم حول مقاومتكم وتوطيد علاقاتكم مع اية دولة لاتسير فى ركب اميركا واسرائيل فهما والله ثم والله العدوا الاول للعرب والمسلمين اينما كانوا . فهذه الايام مساكين مشغولون ومتأسفون على ما يحصل فى دارفور وفى لبنان ولكن الفلسطينيون لايهم لانهم يموتون على ايدى اسرائيلية والعراقيون ايضا ليس مهما ان يموتو على ايدى امريكية والعراقيات ليس مهما ان يتحرش بهن الامريكان . ياالله حرام عليك ياجنبلاط ماذا فعل لك الشعب اللبنانى حتى تريد تسليم رقابه لليهود والامريكان الست انت من تقلب الموازين كل يوم سوريا عدو وايران عدو واميركا هى الصديق واسرائيل كذلك الا تتذكر قول الشاعر بلادى وان جارت عليا عزيزة واهلى وان جاروا عليا كرام الم تسمع بالمثل الذى يقول انا واخى على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب فان كنت انت ولا غيرك تهيم حبا وعشقا فى اميركا فالحق سريعا بسعد حداد لان اللبنانيون سينتبهون اليك يوما ما ويكتشفون مدى خيانتك وساعتها سيرى الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ترامب يزور كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل      ضبط 53 مهاجرا غير نظامي غربي تركيا      ارتفاع الليرة التركية بعد ظهور نتائج انتخابات اسطنبول      الخارجية الإيرانية: تحالف واشنطن ضد طهران لن ينجح      ميسي: المنافسة الحقيقية في "كوبا أمريكا" تبدأ الآن      إيران: قادرون على إسقاط أي طائرة تجسس أمريكية      البحث عن أعضاء هيئة التفاوض بعد أن خرجوا من السعودية*      السلطات اللبنانية تسلم الناشط "عثمان طه" إلى نظام الأسد