أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

رسام كاريكاتير يحاكم في الجزائر على نواياه!

استانف طرف الادعاء والنيابة الحكم بتبرئة رسام كاريكاتور من قبل محكمة الجنح في وهران غرب الجزائر كانت النيابة طالبت بحبسه 18 شهرا بتهمة "اهانة رئيس الجمهورية" في رسم غير منشور، بحسب ما اكد محاميه الخميس.

الرسم الكاريكاتيري تضمنت فكرته على حوار بين صاحب محل لبيع "حفاضات الأطفال" يخاطب الزبون قائلاً "تريد حفاضات لأي شريحة من العمر"، ويرد عليه الزبون "العهدة الرابعة"، في إشارة لاحتمالية ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة.

العجيب أن الرسم لم يتم نشره بل عثرت عليه إدارة الجريدة في أرشيف الفنان بدون أن يقدمه للإدارة التحرير، فسارعت إلى إيداع الشكوى.

وصرح المحامي يوسف ديلام "استانفت النيابة والطرف المدني ضد الحكم 'الصادر في 11 اذار/مارس' بتبرئة رسام الكاريكاتور جمال غانم".

واضاف "ستكون هناك محاكمة اخرى امام مجلس قضاء وهران 'الهيئة التي تنظر في الاستئنافات' لكن تاريخها لم يحدد بعد".

وكانت النيابة طلبت اثناء المحاكمة في 12 شباط/فبراير فرض عقوبة السجن 18 شهرا وغرامة تبلغ ثلاثين الف دينار (300 يورو) على رسام الكاريكاتور جمال غانم من صحيفة "لافوا دولوراني" (صوت وهران).

واكد المحامي ان "الصحيفة هي التي رفعت دعوى ضد رسامها" في تشرين الاول/اكتوبر 2013 بسبب رسم كان يفترض ان يصدر في 30 ايلول/سبتمبر 2013.

وقال ان "الرسم لم يصدر ابدا وهذه سابقة في العالم ان يقوم ناشر صحيفة بايداع شكوى ضد احد موظفيه بتهمة اهانة رئيس الجمهورية" عبدالعزيز بوتفليقة.

وأكد غانم أنه لما وقف أمام قاضي التحقيق، حاول لأكثر من نصف ساعة أن يشرح بأنه يتعرض للتحقيق في شيء لم يرتكبه، على اعتبار أن الرسم لم ينشر لا في الطبعة الورقية للصحيفة ولا في الطبعة الالكترونية، ولا حتى في مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى قاضي التحقيق علقت بأنه لا يهم إن كان نشره أم لا، بل المهم هو أن نيته لم تكن سليمه!! لتقرر في الأخير وضعه تحت الرقابة القضائية، أي أنه ممنوع من مغادرة التراب الجزائري.

واوضح المحامي ان الرسم كان يشير الى تمسك بوتفليقة (77 سنة) بالترشح لولاية رئاسية رابعة في انتخابات 17 نيسان/ابريل على الرغم من مشاكله الصحية منذ اصابته بجلطة دماغية العام الماضي.

ورفع رسام الكاريكاتور بدوره قضية اخرى ضد صحيفته تتعلق بمستحقات سبع سنوات من العمل في النسخة العربية للصحيفة "صوت الغرب".

واوضح ديلام "قبل بروز قضية الرسم الكاريكاتوري، كان موكلي قد رفع قضية ضد مالك الصحيفة مطالبا بدفع اجور سبع سنوات من العمل".

واضاف ان "مدير الصحيفة طلب من جمال غانم نشر رسم آخر في النسخة العربية بالاضافة الى رسمه في النسخة الفرنسية، دون ان يدفع له مقابل هذا العمل الاضافي".

وبحسب المحامي فان القضيتين مرتبطتان بما ان "قاضي الاحوال المدنية قرر 'تاجيل البت' في القضية الى غاية الانتهاء من الملف الاول".

وكانت محكمة جيجل (شرق الجزائر) دانت مدير صحيفة الوطن عمر بلهوشات وكاتب العمود شوقي عماري الثلاثاء بدفع غرامة قدرها 100 الف دينار (922 يورو) بتهمة القذف في حق وال سابق، بحسب ما اعلنت الصحيفة الاربعاء.

وصرح مدير الصحيفة "انا مصدوم بهذه الاحكام التي تصدر في عز الحملة الانتخابية. انهم يقولون للصحفيين: اصمتوا ودعونا نقوم بحملتنا كما نشاء".

وتعيش الجزائر على وقع حملة انتخابية لا يشارك فيها المرشح الاوفر حظا وهو الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة بسبب المرض.

صحف
(51)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي