أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"سيف" يستبق اجتماع هيئتي الائتلاف بمبادرة لإصلاحه

محلي | 2014-03-25 00:00:00
"سيف" يستبق اجتماع هيئتي الائتلاف بمبادرة لإصلاحه
زمان الوصل
استبق المعارض السوري رياض سيف الاجتماع القادم للهيئين السياسية والعامة في الائتلاف السوري بمقترح لـ"مأسسة وتفعيل عمل الائتلاف".

وبحسب معلومات حصلت عليها "زمان الوصل" فإن اقتراح النائب السابق لرئيس الائتلاف يحث على مشاركة جميع أعضاء الهيئة العامة في اتخاذ القرار.

يأتي ذلك بعد فشل كل المحاولات لمأسسة العمل ضمن الكيان المعارض وضمان المشاركة الفاعلة في صنع القرار لجميع أعضائه.
ويعاني الائتلاف أزمة ثقة تعمقت مع اتهام ناشطين ومعارضين سوريين لرئاسة الائتلاف بتجاوز النظام الداخلي، لا سيما عند اتخاذ قرار المشاركة في مفاوضات جنيف2، فضلا عن اتهام رئيس الائتلاف أحمد الجربا بالسعي لتمديد ولايته، الأمر الذي دفع ناشطين إلى التظاهر أمس الجمعة تحت شعار "إسقاط الفساد من الائتلاف ليبقى ممثلا للثورة السورية".

وفي رسالة حصلت "زمان الوصل" عليها من "سيف" إلى زملائه في الائتلاف، قال: "في ظل الظرف الراهن والتحديات الهائلة التي يواجهها الائتلاف، لابد من تقويته وتمكينه ليكون قادراً على الصمود والاستمرار في أداء واجبه بفاعلية".
وكشف أن مقترحه يحقق هذه الغاية بتفعيل دور الهيئة السياسية واللجان المتخصصة.

وبحسب مقترح "سيف" فإن الهيئة السياسية تتولى قيادة الائتلاف بين اجتماعين للهيئة العامة، أي إنها تكون المسؤولة عن اتخاذ جميع القرارات, بشرط ضمان مشاركة كل القوى المكونة للائتلاف، وأن تتخذ قراراتها بآليات ديمقراطية بعيداً عن الاستفراد من قبل أي طرف.
وينص المقترح على أن تتشكل الهيئة السياسية من الرئيس ونوابه والأمين العام، إضافة إلى خُمس أعضاء الهيئة العامة؛ من أجل ضمان التمثيل الشامل لجميع المكونات والاتجاهات داخل الائتلاف.

كما اقترح "سيف" تقسيم أعضاء الهيئة العامة للائتلاف إلى مجموعات, تضم كل مجموعة خمسة أعضاء باختيارهم، حيث يقوم أعضاء كل مجموعة باخيتار أحدهم ليكون ممثلهم بالهيئة السياسية, ويمكن للأعضاء تبديل ممثلهم، بتصويت الأغلبية أو بالاتفاق على التناوب.
واشترط "سيف" في مقترحه أن يكون عضو الهيئة السياسية متفرغا، ولا يجوز أن يكون عضواً في أية لجنة من لجان الائتلاف، ولا أن يشغل منصبا أو مركزا تابعا للائتلاف، لافتا إلى أن ممثل المجموعة في الهيئة السياسية هو من يقوم بالتواصل الدائم مع بقية أعضاء المجموعة؛ لتكوين رأي مشترك حول المسائل المطروحة في جدول الأعمال قبل انعقاد الجلسة. 

وطالب المقترح بأن يتوزع بقية أعضاء الهيئة العامة على اللجان الإدارية، مثل لجنة العضوية والمالية والقانونية، واللجان التخصصية المكلفة بمراقبة عمل الوزارات بالحكومة، على أن تشكل هذه اللجان من الأعضاء الذين يملكون الخبرة والتجربة في المجال نفسه، وأن تختار كل لجنة رئيسا وأمين سر يمكن تفريغهما إذا تطلب الأمر.
واختتم "سيف" اقتراحه بالإشارة إلى ضرورة تكفل الائتلاف بتوفير المكان المناسب والسكرتارية والمستشارين ومصاريف التنقل والإقامة اللازمة لتسهيل عمل اللجان وتمكينها من أداء واجباتها بالشكل الأمثل.

وسبق للائتلاف أن أرجأ اجتماعين لهيئتيه السياسية والعامة، كان من المقرر أن يبدأ أولها اليوم السبت 22 آذار، وتم ترحيل موعد اجتماع الهيئة السياسية إلى يومي 3 و4 نيسان/أبريل القادم، على أن يتبعه اجتماع الهيئة العامة بتاريخ 5 و6 من الشهر نفسه.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حمَّام في العراء... ماهر شرف الدين*      بعد تعطيل لمدة عام.. النظام يعاود "الإستيلاء" على 15% من بضائع المستوردين      مرض نادر يلاحق الطفلة "رفاء" في ريف إدلب      وفاة عامل سوري في لبنان سقط من الطابق السابع      3 مغاربة يطلبون "العفو من الله" بعد جريمة مصورة ضحاياها سائحتان أوروبيتان      نائب عن ميليشيا حزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني      "يونيسيف": لم يحظ آلاف الأطفال في مخيم "الهول" بفرصة أن يكونوا "أطفالا"      أحدهم عمره 3 أعوام.. قوات الأسد تقتل طفلين بدرعا قنصا بالرأس