أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

طيران النظام يستهدف جسر الرقة الأثري

محلي | 2014-03-25 00:00:00
طيران النظام يستهدف جسر الرقة الأثري
الرقة - زمان الوصل - خاص
خلال يومين شنت طائرات النظام غارتين جويتين على مدينة الرقة مخلفة دمارا هائلا في الممتلكات والأوابد الأثرية ومستهدفة تجمعات النازحين في المدينة.

مصادر في المدينة التي يسيطر عليها بالكامل تنظيم الدولة الإسلامية، قالت إن يوم أول من أمس الأحد شهد غارة جوية استهدفت الملعب البلدي قرب حديقة البجعة والذي يضم نازحين من المدن السورية وخاصة مدينة دير الزور، غارة سببت عديد الإصابات في صفوف المدنيين، ودمارا في الملعب.

ويوم أمس الاثنين استهدف الطيران محيط الأمن السياسي في المدينة، مخلفا أيضا دمارا في المباني السكنية، فينا قالت مصادر طبية إن بعض المدنيين أصيبوا بجروح نتيجة الغارة دون تسجيل شهداء.
الغارة استهدفت بشكل مباشر جسر المنصور الأثري، وأظهرت صور الدمار الكبير الذي لحق بالجسر التاريخي.

وفي سياق متصل استهدف عناصر النظام في الفرقة 17 مدينة الرقة بقذيفتي هاون، سقطتا في منطقة سكة الحديد وتسببتا بدمار أحد المنازل ونجاة المدنيين.

"جسر المنصور" أو ما يعرف بجسر الرقة القديم يعود بناؤه إلى عام /1942/ حين بنته السلطات البريطانية أثناء دخولها إلى سوريا من العراق لقتال القوات الفيشية، ويبلغ طوله نحو /630/متراً، وتشير لوحة الدلالة الموضوعة في أول الجسر، أن هذا الجسر سمي بجسر "غيت"، وصُمّم بثلاثة أيام، وتم بناؤه في أربعة أشهر ويومين، وذلك في أوج الفيضان الربيعي للنهر، وقبل أن يتم بناء سد "الفرات"، وتم تأمين مستلزمات الجسر من المخلفات الصناعية أثناء الحرب العالمية الثانية، وأنابيب النفط.

وكانت الحكومة السورية وافقت عام /1945/ على شراء جسر "الرقة" من الحكومة البريطانية بمبلغ قدره مليون ليرة سورية، وذلك بموجب تفويض من مجلس النواب، وتم ذلك إثر تهديد الحكومة البريطانية بنقل الجسر إلى اليونان بعد تفكيكه، أو نسفه وتحويله إلى أنقاض.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
هل تُقلق محاكمة رفعت الأسد ابن شقيقه بشار؟      إدلب.."الأتارب ومعرة النعمان" دون كهرباء والمازوت يعمّق معاناة المواطنين      كانت تتخذها مركزا للقيادة.. إيران تخلي قاعدة عسكرية قرب "الكسوة" جنوب دمشق      اغتيال عميل للنظام وإصابة اثنين في درعا      وجهتها إدلب.. مساعدات أممية تدخل الحدود السورية      صاروخ موجه يقتل 4 عناصر للأسد في "سهل الغاب"      احتجاجا على اعتقال قادة سابقين.. شبان يغلقون شوارع بلدة "صيدا" بدرعا      محلي "إعزاز" يلغي التعامل بورقة الألفي ليرة سورية