أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مصر تتذكر 'شاعر الشعب' بـ'وسام العلوم والفنون'

اصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قراراً جمهورياً بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى إلى اسم الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم.

‫‫ويأتي تكريم "شاعر الشعب" تقديراً لعطائه الأدبي وحضوره المؤثر على الساحة الأدبية والسياسية، وفقا لبيان الرئاسة.

واعتبر الناشر المعروف محمد هاشم، أقرب الأصدقاء للشاعر الراحل ورفيق دربه ومالك دار "ميريت" خطوة التكريم متأخرة، خاصة أن فؤاد نجم قدم كل إنجازاته قبل وفاته، ولم يتسلم الوسام من بلده سوى بعد الوفاة.

‫‫ويُشار إلى أن " نجم" يعد أحد أهم شعراء العامية في مصر، وأحد ثوار الكلمة، واسم بارز في الفن والشعر العربي، وهب حياته من أجل حرية الوطن وألهمت كلماته أجيالاً من الشباب للدفع من أجل التغيير.

‫‫وحصل "نجم" على العديد من الجوائز الدولية، حيث تم تكريمه باختياره سفيراً للفقراء من قِبل المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة.

وقال نجم بمناسبة اختياره بسخريته المعتادة إنه سيشكل حكومة عالمية من وزرائها السيد المسيح وعلي بن أبي طالب القائل "لو كان الفقر رجلا لقتلته" وأبو ذر الغفاري القائل "إذا جاع أحد فلا أمان".

كما فاز في عام 2013 بجائزة الأمير كلاوس الهولندية، وهي من أرقى الجوائز فى العالم، إلا أنه قد وافته المنية قبل استلامها ببضعة أيام.

وتوفي الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم أحد أهم شعراء العامية الذي عرف بأشعاره الوطنية وانتقاده اللاذع لحكومات مصرية وفي مقدمتها حكم الاخوان الي تفنن في فضحه متعاقبة عن عمر 84 عاما.

ومن أشهر قصائد نجم بالعامية قصيدة "كلمتين يا مصر" و"جيفارا مات" و"كلب الست" و"شيد قصورك" و"يعيش أهل بلدي".

وولد الراحل في 23 مايو/ أيار 1929 في قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية في مصر.

وقد نجح في إثارة الشعب وحفز هممه قديما ضد الاستعمار ثم ضد الديكتاتورية الحاكمة ثم ضد غيبة الوعي الشعبي.

ويرى أحمد فؤاد نجم أن العامية أهم شعر عند المصريين لأنهم شعب متكلم فصيح وأن العامية المصرية أكبر من أن تكون لهجة وأكبر من أن تكون لغة.

وشارك نجم في الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك في مطلع 2011 ثم كان من أشد المعارضين لحكم محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي عزل في الثالث من يوليو/ تموز بعد احتجاجات حاشدة في عموم البلاد.

وعن حياة نجم صدر عام 2007 كتاب "شاعر تكدير الأمن العام.. الملفات القضائية للشاعر أحمد فؤاد نجم.. دراسة ووثائق" لصلاح عيسى. كما أخرج عصام الشماع عام 2011 فيلم "الفاجومي" الذي يستعرض حياة نجم.

وأسماه علي الراعي "الشاعر البندقية" في حين سماه أنور السادات "الشاعر البذيء".

صحف
(56)    هل أعجبتك المقالة (50)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي