أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الجربا في إربيل لبحث مشاركة الأكراد في جنيف 2

محلي | 2013-12-19 00:00:00
الجربا في إربيل لبحث مشاركة الأكراد في جنيف 2
زمان الوصل
بدأ وفد من الائتلاف السوري برئاسة أحمد الجربا مساء أمس الأربعاء زيارة إلى أربيل لبحث مسألة مشاركة القوى الكردية السورية في مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا، في وقت تجري هذه القوى مباحثات فيما بينها، حسب ما قال بهجت بشير عضو المجلس الوطني الكردي السوري لوكالة فرانس برس. 

وكان المجلس الوطني الكردي السوري وما يسمى "مجلس الشعب لغربي كردستان" أطلقا الثلاثاء اجتماعات لهم في أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق، تهدف لبحث مسالة المشاركة بخطاب سياسي موحد وفد واحد في المؤتمر الدولي المرتقب في 22 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال مصدر مطلع على الاجتماعات المتواصلة إن الجانبين الكرديين "حققا بعض النتائج الإيجابية مثل الموافقة على فتح معبر سيمالكا الذي يربط إقليم كردستان العراق مع المناطق الكردية في سوريا، وكذلك المواقفة على تحرير السجناء السياسيين".

وانطلقت هذه الاجتماعات بإشراف مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق وبمشاركة كل من النائبة الكردية في البرلمان التركي ليلى زانا ورئيس بلدية ديار بكر عثمان بايدمير.

ووقعت مؤخرا خلافات بين المجلس الوطني الكردي السوري و"مجلس الشعب لغربي كردستان"، وصلت إلى حد القطعية بعد إعلان حزب الاتحاد الديموقراطي، الذي يمثل التيار الرئيسي في "مجلس الشعب لغربي كردستان"، تأسيس ادارة محلية بشكل منفرد في شمال سوريا.

كما أدت هذه الخلافات إلى إغلاق المعبر الحدودي سيمالكا بين إقليم كردستان العراق والمناطق ذات الأغلبية الكردية في سوريا.

ويدعم إقليم كردستان العراق الأحزاب الكردية السورية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني الكردي السوري، في حين يمثل حزب الاتحاد الديموقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني.

وكان الائتلاف الوطني اعتبر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي "تنظيما معاديا للثورة السورية"، وذلك غداة إعلان تشكيل الإدارة المحلية.

واعتبر الائتلاف أن هذا الحزب بات "تشكيلا داعما لنظام بشار الأسد، وعاملا من خلال جناحه العسكري المعروف باسم قوات الحماية الشعبية الكردية، ضد مصالح الشعب السوري ومبادىء ثورته".
resûl mamend
2013-12-19
هذا الذي تستخفون به بقولكم: وما يسمى "مجلس الشعب لغربي كردستان" سوف يكشف عورات الكثيرين من مدعي الثورية, العلمانية الخ...وانتم يا شرفاء الرأي الحر على رأس القائمة. هذا المجلس صاحب جمهور يأمن بالديموقراطية وعدالة متساوية بعكس رؤساكم وملوككم وامرا ئكم ومعارضاتكم البائسة وحكوماتكم في المنفى.
هثمان
2013-12-19
هذا البرزاني لا يوفر فرصة لتقسيم الدول المحيطة به إلا ويهتبلها. والأكراد في سوريا معظمهم أتي من خارج سوريا ضيوفا وسكن كثير منهم في غير مناطقهم. والأن يريدون اقتطاع هذه المناطق بحجة أنها جزء من كردستان. وأنا أقترح عليهم أيضا أن يقتطعوا دمشق لأن فيها أكرادا كثيرين من تركيا وغيرها. اللهم اكفيناهم بما شئت, آمين. لم يشاركوا في الثورة والآن يريدون قطف ثمارها لصالحهم, عليهم من الله ما يستحقون هم ومسعود البورظان.
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
إسطنبول: بعد أنباء عن إيقاف "ترحيل السوريين" تأكيدات أن الحملة مستمرة      مهاجرين وسائقهم في حادث شاحنة بمقدونيا الشمالية      "خالد العبود" يحرّض على قتل أبناء مدينته ويطالب روسيا والأسد بالضرب بيد من "حديد"      بالصور..إنشاءات روسية جديدة في "حميميم"      السيد الرئيس جمال سليمان... عدنان عبد الرزاق*      مسؤول تركي..مشاورات مع القيادات السورية في اسطنبول لحل أزمة اللاجئين      "بوتين يكذب".. آلاف المتظاهرين في موسكو يطالبون بانتخابات حرة      في يوم ذكراها.. ألمانيا تشيد بمنفّذي محاولة اغتيال هتلر