أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بعد أن مزقوا معظم حجب التقية.. "زمان الوصل" تفتح ملف الشيعة والتشيع في سوريا (1-7)

عـــــربي | 2013-10-28 00:00:00
بعد أن مزقوا معظم حجب التقية.. "زمان الوصل" تفتح ملف الشيعة والتشيع في سوريا (1-7)
   صورة يقال أنها للحسين رضي الله عنه يتداولها الشيعة...
إعداد وترجمة: إيثار عبد الحق - زمان الوصل
تنوه "زمان الوصل" أن المصطلحات المستخدمة هي تعابير مجردة، مع احترامها لكل الطوائف والأديان

تعمل "زمان الوصل" على مشروع لرصد الحركات الإسلامية المدنية والعسكرية... باختلاف طوائفها..

• الشيعة في سوريا لا يتجاوزون 1% من السكان، وقرابة نصفهم يتركزون في طرطوس.

• لم يخرج النظام عن دائرته الطائفية عندما قرر كسر احتكار العلويين لوزارة الإعلام؛ ما يعزز الشكوك حول "تشيع" الوزير الحالي.


طيلة عقود من حكم عائلة الأسد، كان النصيريون  - الأسم التاريخي - (المعروفون بالعلويين) هم الظاهرون في واجهة السيطرة على مفاصل الدولة العسكرية والأمنية، وحتى بعض المفاصل المدنية، ولم يكن تعرّف السوريين على العلويين بالأمر الصعب، فالعلويون لم يكونوا يجهدون في إخفاء أنفسهم، سواء عبر احتفاظهم بلهجتهم المميزة، أو من خلال طريقة تعاطيهم مع الأشياء والأشخاص من حولهم، خلافا للشيعة (المتاولة) الذين لم يكن لهم أي حضور معلن، وكانوا أشد حرصا على "التخفي"، والتغلغل في أوساط المجتمع، دون أن يعرف كثير من السوريين عن هؤلاء أنهم شيعة، رغم أن بعضهم وصل إلى مواقع حساسة في الدولة والمجتمع وعالم المال!

ولكن وبعيد اندلاع الثورة السورية، مزق الشيعة في سوريا معظم إن لم يكن كل حجب "التقية"، وانطلقوا من وراء الكواليس، ليمارسوا دورهم مباشرة على مسرح الأحداث، فتواترت روايات نشطاء وأهالي حمص عن مدى الأذى الذي ألحقه شيعة الريف بسنّة المحافظة، مما يهون أمامه أذى عتاة النصيريين!

وكذا الأمر في إدلب وحلب بل وحتى في دمشق، حيث ظهر اعتماد النظام على مراكز ثقله الشيعية رغم إنها بلدات أو أحياء صغيرة تسبح في بحر سنّي، فكانت "الفوعة" و"كفريا" الشيعيتين في إدلب، كما "نبل" والزهراء" في حلب، كما "حي الأمين"، و"زين العابدين" في دمشق.

وخلافا للمتصور، فقد منح نظام بشار للقرى الشيعية -خلال الثورة- ما لم يمنحه للبلدات العلوية من امتيازات، حيث حصنها بتحصينات كبيرة ودجج أهلها بمختلف أنواع السلاح، حتى بدا إن سقوط "نبل" أو "الفوعة" لا يقل فداحة بالنسبة لبشار عن سقوط القرداحة نفسها!

لأجل هذه المعطيات وغيرها، وفي محاولة لفهم واقع الشيعة في سوريا، قررت "زمان الوصل" فتح ملف الشيعة والمتشيعين في سوريا، معتمدة على واحدة من أبرز وأحدث الدراسات التي نشرت قبل أعوام قليلة، حيث اطلعت "زمان الوصل" على النص الأصلي لهذه الدراسة التي دونت بالإنجليزية، محاولة استخراج أهم ما فيها وتقديمه للقراء.

الدراسة والدارس
الدراسة المعنونة بـ"دور الشيعة في سوريا" نشرت خلال حزيران 2009، في دورية "كرنت تريندس" (اتجاهات معاصرة)، التي يصدرها واحد من أعرق المعاهد البحثية الأمريكية (هدسون إنستتيوت)، وهي تعد بحثا نادرا إلى حد ما، كونه بحثا ميدانيا يستند إلى معطيات حديثة أولا، وثانيا كونه مكتوب بقلم واحد من أبرز الأكاديميين، الذين نذروا جل بحوثهم للتعمق في واقع الشيعة والمتشيعين، عقائديا واجتماعيا وأدبيا، حتى غدا واحدا من المراجع الدولية المعتمدة في هذا الباب، ألا وهو الباحث الفلسطيني خالد سنداوي.

ويعد البروفسور سنداوي من أكثر الباحثين المعاصرين غزارة وتعمقا في قضايا الشيعة التشيع، وله مؤلفات ودراسات عدة في هذا الباب، لعل أهمها: "معجم مصطلحات الشيعة"، "وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام"، "من شعراء الشيعة في جبل عامل" (دراسة وتحقيق وشرح)، "ظاهرة التشيع في السودان"، و"دور الشيعة في سوريا".

وسنداوي، هو باحث أكاديمي نادر التخصص، من مواليد قرية الجشّ في الجليل الأعلى بفلسطين المحتلة، له ما يزيد عن 60 دراسة ومقالا نشرها في مجلات عالمية محكّمة، و10 كتب صدرت عن دور نشر عالمية.
ترقّى سنداوي في تعليمه الجامعي، حتى حصل على شهادة الدكتوراه عام 2000 عن أطروحته "مقتل الحسين بن علي في الأدب الشيعي".

وحرصا منها على تقديم هذه الدراسة في إطار متوائم مع أساسيات الإعلام الإلكتروني الذي يبتعد عن الإطالة، مع عدم تفويت أي معلومة مهمة، فإن "زمان الوصل" ستعرض أهم المقتطفات التي جاءت في الدراسة، على شكل حلقات مسلسلة.. وإليكم الحلقة الأولى.

تشجيع النظام أولاً
يقول "سنداوي" في بداية دراسته إنه "لم يكن في سوريا أبدا نسبة كبيرة من السكان الشيعة، ولكن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في حالات التحول إلى المذهب الشيعي". مشيرا إلى أن "القرب الجغرافي لسوريا من إيران أدى بدرجة معينة لنفوذ إيراني، زاد مع وصول بشار الأسد إلى السلطة في عام 2000، بعد وفاة والده حافظ".
ويتابع: "تشجيع النظام في سوريا لنشاط التشيع الإيراني، قد يكون السبب الرئيس لزيادة التشيع، ولكنه ليس السبب الوحيد"؛ ذاكرا عوامل مساعدة أدت إلى التمدد الشيعي في سوريا، ومنها: وجود سكان شيعة سوريين، قوة الإعلام الشيعي، ما سماه حزب الله "انتصارا" في حرب لبنان عام 2006، الإغراءات الاقتصادية والتعليمية، هيمنة الطائفة العلوية.

ويؤكد سنداوي أن تقرير الحريات الدينية الدولية لعام 2006، الذي تنشره وزارة الخارجية الأميركية، أشار إلى أن الأقليات العلوية والإسماعيلية والشيعية وغيرها يشكلون 13 في المئة من سكان سوريا، أي حوالي 2.2 مليون شخص من مجموع السكان البالغ عددهم 18 مليون نسمة.

وهناك تقرير آخر بعنوان "الطوائف الدينية والمذاهب والمجموعات العرقية" نشر في 2005، من قبل مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية في القاهرة، يقول إن الشيعة يشكلون 1 في المئة من سكان سوريا، بينما يشكل العلويون بين 8 و9 في المئة.

وتوضح الدراسة أن سوريا تؤوي علاوة على شيعتها الأصليين، جالية من المهاجرين الإيرانيين الشيعة الذين يقيمون بصورة رئيسة في دمشق، فضلاً على عدد كبير من الشيعة العراقيين الذين فروا خلال سبعينيات وثمانينيات القرن، وتكاثروا بشكل أكبر مع وصول دفعات جديدة من الشيعة العراقيين في أعقاب غزو العراق عام 2003.

"دخل الله" شيعي
يقول سنداوي إن الشيعة يعيشون في معظم المحافظات السورية، لكن تركزهم الأكبر في طرطوس، وهي المحافظة التي تضم 44 في المئة من شيعة سوريا.

وينوه سنداوي بشخصيات مهمة قد لايعرف كثير من السوريين انتماءها الطائفي، مؤكدا أن "بعض الشيعة وصل إلى مناصب رفيعة في سوريا، بينهم مهدي دخل الله، وزير الإعلام الأسبق، وصائب نحاس، رجل الأعمال البارز"، معددا طائفة من العائلات الشيعية الأكثر شهرة في سوريا، وهي: نظام، مرتضى، بيضون، الروماني (ومنهم الممثل الشهير هاني الروماني).

وتنوه "زمان الوصل" بأن تعيين "دخل الله" الشيعي كان كسرا لاحتكار أعطى النظام بموجبه النصريين منصب وزير الإعلام عدة عقود؛ ما يعني أن هذا النظام لم يخرج من دائرته الطائفية إلا قليلا عندما عيّن "دخل الله" على رأس هذا القطاع، وهو ما يعزز الشكوك والأقاويل التي تثار حول تشيع وزير إعلام النظام الحالي "عمران الزعبي"، وإلا لما كان مؤهلا لتسلم هذا المنصب بالذات، ولا يبدو هذا مستبعدا، لاسيما في ظل ما كشفته تحقيقات رسمية بمقتل "محمد ضرار جمو"، حيث تبين من شهادة زوجته أن "جمو" الذي يعد من رجال النظام البارزين، قد تحول إلى المذهب الشيعي، خلافا لما كان يعتقده الكثيرون من أنه سنّي.

وحول تبعية شيعة سوريا الدينية، تقول الدراسة إنهم لا يتبعون مرجعا واحدا، فالبعض يتبعون "علي السيستاني" في النجف بالعراق. وآخرون يتبعون "علي خامنئي"، المرشد الإيراني، وآخرون (كانوا) يتبعون محمد حسين فضل الله في لبنان، الذي كان على قيد الحياة وقت نشر الدراسة.

وتحت عنوان "العامل العلوي"، يتساءل سنداوي عن تفسير المعاملة التفضيلية التي يحظى بها الشيعة في سوريا، ليجيب إن الوضع الإيجابي للشيعة كان موجوداً حتى قبل مجيء بشار الأسد، الذي تقارب بشكل كبير مع إيران وشجع نشاطها التشييعي العلني.

ويعود سنداوي إلى الورءا قليلا، ليقول إن "حزب البعث الحاكم كان يدرك دائما موقفه المقلقل، ومن هنا كانت النخبة العلوية المهيمنة على الحزب تحاول أن تحافظ على التوازن بين ادعائها انتماء العلويين إلى المذهب الشيعي الإثنى عشري المعترف به، وبين ضرورة الإبقاء على هويتهم الحقيقة والحؤول دون فقدان الطابع العلوي العرقي والثقافي، الذي يتضمن عقائد وممارسات مذهبهم السرية".

وواصل سنداوي: لذا انتهج حزب البعث سياسات تهدف إلى إضفاء الشرعية على العقيدة العلوية، التي لعبت دورا بارزا في صياغة سياسة الحكومة السورية تجاه الشيعة، وكان أحد أبرز نتائج هيمنة العلويين السياسية، هو إيلاء دمشق اهتماما شديدا بعلاقاتها مع وإيران ولبنان، حيث كانت العلاقات مع الأخيرة تتعزز بفضل العلاقات الشخصية لأركان نظام الأسد مع زعماء لبنان الشيعة.

انتهى الجزء الأول.. يتبع
في الجزء الثاني: هل سينقرض العلويون في سوريا؟!

مواضيع ذات صلة


500 حوزة واستثمارات ايران الدينية... حقيقة "التشيع" في سوريا
2013-05-26
تعيد "زمان الوصل" نشر تقارير وترجمات سابقة عن "التشيع" في سوريا.... بعد طلبات عدة من قراء الجريدة... من البلد "اقتصاد التشيع"... تحرير الرقة يضرب "أكبر استثمارات" إيران في الصميم 2013-03-10 قد لا تعني خسارة...     التفاصيل ..

ويكليكس: كفتارو يفضح حسون وتواطؤه مع بشار لإسكات السنة، ومنع انتقاد التشييع الإيراني
2013-05-15
في برقية سرية مؤرخة في 20 شباط/فبراير 2007، سربتها "ويكليكس" وتولت ترجمتها حصريا "زمان الوصل"، تدور حول انتقاد رجل دين سني لموقف النظام السوري من نشاط إيران التشييعي، تنقل السفارة الأمريكية في دمشق ما مفاده أن رجل الدين...     التفاصيل ..

"اقتصاد التشيع"... تحرير الرقة يضرب "أكبر استثمارات" إيران في الصميم
2013-03-10
قد لا تعني خسارة الرقة للنظام السوري كثيرا أو هكذا يبدو، رغم أن المحافظة المنسية تساهم بنسبة ملموسة في دعم الإنتاج الزراعي، فضلاً عن احتوائها السدود الثلاثة الكبرى في سوريا، بما تقدمه من إمكانات ري ضخمة وتوفره من طاقة...     التفاصيل ..

مجد الأمويين
2013-10-28
أعتقد أن الباحث متفاءل كثيرا بنسبتهم، حيث لا يتجاوزون مع العلويين والدروز والاسماعيليين أكثر من 9 إلى عشرة بالمائة على أكثر تقدير... على أن باقي العائلات اليشيعية المعروفة ايضا في دمشق وحي الأمين تحديدا هناك عائلات: الشعار - صندوق - اللبن - الزيات.. آه من مشايخ السنة الذين تركونا جهلة ما عرفناهم وما عرفنا عنهم إلا متأخرين، بعكس ملاليهم الذين كانوا يشحنونهم ليلا نهارا ضد أهل السنة
Ayman Harb
2013-10-28
اتمنى لكل اخ مسلم ان يمن الله عليه ويهديه فيجعله من محبي اهل البيت وشيعتهم وفاء وحبا لخاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم ومصداقا لقوله تعالى; ولا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى.
JAWAD
2013-10-28
عندما يدعي النظام ان كثير من ريف حلب - الباب و منبج و غيره - نزح لطرطوس فانا عرفت من مصدر شيعي ان اغلب النازحين هم شيعة متخفون و حزب الله يعمل عليهم ، و لكن ماذا عن تشيع درعا ؟؟ - و قرى حمص الشيعية
هام
2013-10-28
الرسول توفي و لو يقل باي مذهب و لم يحارب و لم يوصي بدولة اسلامية و لم يعمل سوى 3 حروب للدفاع عن نفسه ، و للاسف من خلفه تحاربوا على النفوذ و الثروة و ليس من اجل الاسلام ، بموت الرسول انتهى النبي و لكن بقي دين و لن يجب ان يتحول الاسلام بهذا الشكل ، لا سنة و لا شيعة و علوية و لا اسماعيلية و لا اباضية ، يجب ان نتبع الاخلاق و الاسلام دين علماني يجب ان لا يكون متحجر و يجب ان يتماشى مع الواقع ، معظم الروايات عن الرسول مكذوبة و دونت بعد 400 سنة عند السنة و 600 سنة عند الشيعة و معظمها موضوع و عند دخول المغول تفاجؤوا بكم كبير من العلماء منشغلين بوضع احاديث يتم اسنادها عن الرسول و معظم رواة الاحاديث ليسوا عرب اصلاً - نرجو تحول الاسلام كما كان دين محبة مثل الهندوسية و المسيحية و البوذية و غيرها ، اديان متماشية مع الزمان و لا تمسك نفسها عند جغرافيا او تاريخ معين و شكرا
Ayman Harb
2013-10-28
اخطات سهوا بكتابة الاية وهي تكتب على هذا الشكل; إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ......والاية الثانية تكتب هكذا; قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى..... وليس كما كتبتها في تعليقي الاول فارجو من الله المغفرة ومن القراء المعذرة على هذا الخطأ الغير مقصود
مجد الأمويين
2013-10-29
أيمن حرب لايوجد مسلم على وجه الكرة الارضية لا يحب الله ورسوله وأهل البيت الكرام، لكن القوم اتخذوا ما يسمى محبة أهل البيت ذريعة لقتل أهل السنة والانتقام ممن هو نطق بلغة الضاد وخصوصا إذا كان من أهل السنة، المجوس الصفويين الكسرويين الذين يدعون أنهم مسلمون يشحنون أتباعهم ليلا نهارا ضد أهل السنة وضد بني أمية خصوصا، يدعون أن بني أميه هم من قتل الحسين بينما من قتل الحسين هو من دعاه لتولي الكوفة وفي النهاية من جز رأسه هو فارسي مجوسي حقير اسمه شمر بن ذي الجوشن... لكن الحقد التاريخي الفارسي على العرب ادعى أن العرب هم من قتلوا الحسين... ولا أريد أن أسترسل بالحديث أكثر من هذا
Ayman Harb
2013-10-29
شمر بن ذي الجوشن عربي من قبيلة بني كلاب و اسمه شرحبيل بن قرط الضبابي الكلابي، وكنيته "أبو السابغة" كان ممن تمرد على علي بن أبي طالب في فتنة الخوارج و بعد ذلك حارب و قتل الحسين بن علي عليهما السلام في جيش يزيد الذي قاده عمرو بن سعد... قتل بني امية الحسن بالسم وذبحوا الحسين واصحابه وآل بيته بالسيف وسبوا نساء اهل البيت عديمات العيوب نقيات الجيوب وساقوهم في الامصار بغير غطاء ولاوقاء كما تساق سبايا الروم ولم يحفظوا فيهم لرسول الله .ص. حرمة ثم قضوا على الخلافة وجعلوها ملكا لهم وشتموا عليا و حسينا ستين عاما على المنابر ونصبوا لاهل البيت ومحبيهم العداء وما زال اتباعهم الى اليوم من ائمة الكفر واشياع الضلالة يناصبون اهل البيت و احبائهم العداء ولو وصلوا الى مقام زينب لنبشوه ولهتكوا حرمتها كما يامرهم شياطين الانس من مشايخهم ولكن هيهات لهم ذلك يابى الله ورسوله و انوف ابية ونفوس زكية تؤثر مصارع الكرام على مجاورة اللئام
مجد الأمويين
2013-10-31
واضح أنك منهم ولذلك لن أتعب نفسي بالحديث معك لانكم قوم لا تحبون النقاش وكم تعب مع ملاليكم أهل السنة دونما جدوى... لذلك الله يحشرك مع شمر بن ذي الجوشن ومع الخميني
Ayman Harb
2013-11-01
ليحشر الله كلا منا مع من يحب انه سميع مجيب
افرام ابو جورج
2014-06-12
لم تكن الطايئفه منتشره في عالمنا العربي فبل الثوره الايرانيه منذ تقريبا حروب الصفيون مع الدوله العثمانيه والتي دامت 150 عام ولكن انتصار الثوره الحمينيه اجج نار الطايئفه مرة اخرى والذي اوقدها هو حافظ الاسد ابان الحرب العراقيه الايرانيهحيث كان الشعب السوري يتضور جوعا كان حافظ الاسد يرسل كل شيئ الى ايران ..وبعد ذلك بداء بتصفية الضباط السنه السوريون من الجيش العربي السوري ..والذي نراه اليوم في سوريه والعراق ما هو إلا رد فعل طبيعي على تلك المماراسات الطايئفه من قبل النظام السوري وبدافع من ائيمة قم على نشر مبادئ الثوره الحمينيه ..وإلا ماذا نفسر اجتياح داعش لنصف العراق في يومين اذا لم يكن الشعب مستاء من حكم المالكي الطايئفي وثبت خلال التاريخ ان الشيعه او العلويون لا يستتطيعوا ادارة شوؤن البلد وحكم المالكي اكبر دليل على ذلك..داعش يهزم دوله مثل العراق رغم انني اعتبر داعش منظمه ارهابيه يجب القضاء عليها ..والنتيجه حرب قزره يذهب ضحيتها الاطفال سببها الاساسي ايران والنظام السوري
التعليقات (10)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اتفقا على محاربة "الإرهاب" وتسيير دوريات.. القرارات الصادرة عن اجتماع "أردوغان وبوتين"      آبي أحمد: لن تستطيع قوة منع إثيوبيا من بناء سد النهضة      درعا.. معارك في "الصنمين" ردا على اعتداءات نظام الأسد      بالتزامن مع قمة "سوتشي".. حشود عسكرية لـ"الجيش الوطني" على أطراف "منبج"      الوحدات الكردية تعزز وجودها بمحيط "رأس العين" و"أبو رأسين" استعدادا للمعركة بعد طرد السكان      جنوى الإيطالي يقيل مدربه أوريليو      اليونان تتعهد بتشديد إجراءات اللجوء      هنا كان بشار الأسد