أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

معارضة المعارضة... اللبواني نموذجا

قصاصة من مقال اللبواني

صحيح أننا ابتلينا بمعارضة ضعيفة فاشلة بائسة، فامتحان الثورة القاسي والمكثف والمستمر منذ أزيد من عامين ونصف كشف ذلك بوضوح، وصحيح أن توجيه النقد إلى هذه المعارضة أمر صحي ومطلوب، لكن الصحيح أيضا أن للنقد أصول وأسس وأخلاقيات يجب أن لا يخرج عنها لكي لا يتحول من فعل خير يؤدي إلى الإصلاح والتقويم إلى فعل شر يؤدي إلى المزيد من الإضعاف والفشل والإحباط. والصحيح أيضا أنها تبقى معارضتنا ولا يمكننا استبدالها أو اختراع غيرها أو الاستغناء عنها، وعلينا التعامل مع هذا الأمر الواقع مثل أي أمر واقع آخر.


فتحت شعار الحقيقة والمصارحة والمكاشفة يشن اللبواني، كعادته، هجوما قاسيا على أطراف المعارضة السورية، قسم من هذا الهجوم يتناول مواقفها السياسية، ولا مشكلة في ذلك لأن للرجل وجهة نظره التي تستحق الاحترام، وقد نتفق معها في نواح كثيرة، أما القسم الآخر فيتناول الأشخاص في أخلاقهم وشرفهم ووطنيتهم، وهذا ما نختلف مع اللبواني عليه.

فعن هيئة التنسيق يقول اللبواني أنها "المعارضة التي صنعها النظام وسماها معارضة وطنية" وهذا الكلام لعمري هو كلام جارح وظالم، فهيئة التنسيق لم تكن يوما صنيعة النظام ولا حليفته، ولمعظم كوادرها تاريخ مشرف في مقارعته، وقد كلفهم ذلك أثمانا باهظة، وتخوينهم بهذه الطريقة من قبل شخصية معارضة أمر في غاية السوء.

أنا أيضا أختلف مع هيئة التنسيق في مواقفها السياسية وطريقة أدائها كمعارضة، وأعتبر أنها عبر تمسكها الدائم بمسارها الواحد الأوحد، ورفضها لأي مسارات أخرى، إنما أساءت كثيرا إلى الثورة وقدمت خدمات مجانية للنظام ما كان عليهم تقديمها، لكن اختلافنا معها على الطريقة والأسلوب لا يعني بحال من الأحوال الطعن بوطنية كوادرها وبإخلاصهم للثورة ومعاداتهم للنظام، ثم أين هي هذه المعارضة التي لم تخطئ وقامت بماعليها تجاه الثورة بالطريقة الصحيحة؟

ويهاجم اللبواني الائتلاف بقوة وشراسة أكبر، ويقول عنه "المعارضة الخارجية المتطفلة" ويتأسف لدخول الديمقراطيين فيه بعد توسعته بإرادة غربية وقحة حسب تعبيره، ويصنفهم، حسب موقفهم من جنيف، ضمن المجموعة السابعة، وهي مجموعة "المتخوفين من الثورة.. والراغبين في وقفها لأنها انحرفت.. والساعين لتشكيل حلف مع النظام والمجتمع الدولي لمواجهة التطرف الإسلامي الذي نشأ بفعل الثورة، ومثاله داعش والنصرة..، والذين يعتبرون أن خيار القوة يجب أن يتوقف، وأن النظام أصبح قوة اعتدال في المنطقة لا يجب إسقاطه في هذه المرحلة، بل يجب إنقاذه وترميمه وتطعيمه بوحدات من المعارضة للوقوف معا في وجه التطرف الإسلامي... أما عن الكتلة الديمقراطية في الائتلاف فيقول: "كما أنها معروفة برموزها وشخوصها. وهي الآن - بمساعدة المال السياسي - الذي يدفع لشراء الأصوات الرخيصة، تشكل أغلبية في الائتلاف المفترض فيه تمثيل قوى الثورة، لكن قوى غير ثورية أصبحت تستطيع جره من داخله نحو مشروع استسلامها، ولا يمكن وقفها عمليا من دون إسقاط هذا الائتلاف (المتعفن) بكل أسف وحسرة."
إذن حسب اللبواني، هو ائتلاف متعفن تقوده أغلبية ديمقراطية غير ثورية، رخيصة ومستسلمة، ولا بد من إسقاط الإئتلاف لإيقاف مشروعها الاستسلامي...

أقول بشأن الائتلاف وبشأن كتلته الديمقراطية نفس ما قلته بشأن هيئة التنسيق، فلا أنا ولا معظم السوريين قد نختلف مع اللبواني في الإقرار بفشل هذه الكيانات المخزي والفاضح، وعدم قدرتها على القيام بأي دور ذو قيمة في هذه الثورة، لكن إطلاق الإتهامات جزافا، ورمي الناس بالخيانة والاستسلام والرخص.. لأنهم يختلفون معنا بالرأي، أو لأي سبب آخر، أمر لا يمكن قبوله.

معرفتي وثيقة بعدة أشخاص من الكتلة الديمقراطية التي دخلت الائتلاف، ومنهم رئيس الكتلة، ميشيل كيلو، ولا أرى فيهم إلا مناضلين شرفاء مخلصين لثورتهم مسكونين بحب وطنهم... لكن مشكلتنا لم تكن يوما في ضعف المعارضين كأفراد، ولا في نقص وطنيتهم، بل في فرديتهم الطاغية وعدم قدرتهم على العمل الجماعي الممأسس الذي يمكن أن يصنع فرقا على الأرض، وقد كتبت في هذه الصحيفة ثلاث مقالات متتالية عن أمراض المعارضة وأسباب فشلها.

بقي أن نقول أن من ينتقد الائتلاف وشخوصه بهذه الطريقة هو أحد أعضاء هيئته السياسية، والتي هي صاحبة القرارالسياسي فيه!! فما الذي يمنع اللبواني من الانسحاب من هذا الائتلاف المتعفن الساقط كما يقول؟ وما هذا الائتلاف الذي يسمح لعضو قيادي من أعضائه بإهانته بهذه الطريقة؟ أسئلة تستحق التأمل.

بقي أن نقول للدكتور اللبواني أن تهجمه على المعارضة وشخوصها بهذه الطريقة هو ليس نقدا، بل تجريح وإهانة، ولا يقدم أي فائدة لأي طرف، بل بالعكس، هو يساهم في تثبيط الهمم ونشر الإحباط لدى السوريين ودفعهم إلى الياس، ويمعن في تمزق المعارضة الممزقة أصلا، ويعزز من عزلتها عن الناس، وفي كل ذلك خدمة مجانية للنظام.

أما بشأن آرائه في المشاركة في مؤتمر جنيف2، فتتلخص في أن هذا المؤتمر ليس إلا لعبة سياسية بين الدول الكبرى غرضها وأد الثورة وتحويل الصراع من صراع بين شعب ثائر ونظام مستبد، إلى صراع أهلي بين أطراف داخلية متحاربة متساوية، ينتهي في المآل، وبعد أن ينهك الجميع، إلى القبول بتقسيم سوريا إلى أربع كيانات مستقلة كوسيلة وحيدة لإيقاف الحرب، وهدفهم البعيد من كل ذلك هي تغييب سوريا كدولة عن الساحة لمدة 10 سنوات يتسنى خلالها لإسرائيل فرض حل جائر على الفلسطينيين ونهب غاز شرق المتوسط...
إذن حسب اللبواني لا فائدة من الذهاب إلى جنيف "يسقط جنيف ومن سيذهب إلى جنيف" والحل الوحيد لتحقيق غايات الثورة هو متابعة القتال بدون توقف وبدون استراحة، فعهد الدم يفرض على الثوار متابعة الطريق التي استشهد من أجلها رفاقهم حتى تحقيق النصر......

ربما أتفق مع اللبواني على الكثير من أرائه بشأن جنيف، من احتمالات الفشل الكبيرة جدا، إلى نوايا رعاة المؤتمر في إحباط الثورة وتمزيق سوريا خدمة لإسرائيل....لكن المسألة ليست مسألة أن نشارك أو لا نشارك، إنما كيف سنشارك؟ فعدم الذهاب خطأ كبير قد يحرم البلد من فرصة للحل السياسي مهما كانت ضئيلة، ويبرز المعارضة أمام العالم كعدو للعمل السياسي السلمي، وسيستثمر أعداؤها هذه النقطة إلى الحد الأقصى. وكذلك فإن الذهاب الاعتباطي غير المنظم والمخطط أيضا خطأ أكبر، لأنه بالفعل سيؤدي إلى ضياع حقوق السوريين وتضحياتهم، أما السيناريو الأصلح من وجهة نظري فهو بين الإثنين، أي الذهاب المنظم المدروس المتمكن، وهذا يعني:

أولا: التنسيق والتوافق بين كل أطياف المعارضة الوازنة، وخاصة بين هيئة التنسيق والائتلاف، على كيفية المشاركة وأسسها وأهدافها، وأن تذهب للتفاوض كفريق واحد منسجم بإدارة موحدة ورؤيا واضحة، وتفاهم كامل على كل التفاصيل المؤثرة.

ثانيا: التنسيق قدر الإمكان مع قيادات الثورة على الأرض والحصول منها على التفويضات اللازمة.

ثالثا: الاشتراط كحد أدنى للذهاب، وقف القتل والأعمال الحربية، وإطلاق سراح المعتقلين، وضمانات دولية كافية لإلزام الأطراف بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، وحيازة وفد النظام على الصلاحياة الكافية للتفاوض، وأن يكون هناك وضوحا كافيا في أهداف المؤتمر وبرامجة وطريقة عملة، وأن يكون الهدف من المؤتمر هو الاتفاق على خطة واضحة لرحيل النظام بشكل نهائي بعد مرحلة انتقالية محددة.

بتحقيق ذلك يكون الذهاب إلى جنيف هو عمل في الاتجاه الصحيح، فإذا لم يقدم الفائدة المطلوبة فإنه لن يضر على الأقل.

نعم الذهاب إلى جنيف ليس هو الحل الأمثل الذي سيحقق للسوريين حلمهم، لكن ما هي الحلول التي بقيت متاحة أمام السوريين؟ وهل المعطيات على أرض الواقع تبشر بالخير؟ نخدع أنفسنا إذا قلنا نعم فصورة الواقع ليست وردية على الإطلاق.

مع استمرار هذا الحال البائس لدى المعارضة المسلحة من جانب، والمعارضة السياسية من جانب آخر، والمجتمع الدولي من جانب ثالث، فإن النظام سيسقط يوما ما، لكن سنأخذ منه ركاما إسمه سوريا، شيء غير قابل للحياة وإعادة التأهيل والحكم.

طبعا الوصفة الأفضل لإسقاط نظام الأسد وبقاء البلد حيا قابلا للاستمرار، هي أن تنظم كل من قوى الثورة وقوى المعارضة السياسية نفسيهما وتتوحد كل منهما على رؤى وأهداف مشتركة وخطط عمل استراتيجية ، ثم تعملان معا ضمن استراتيجية موحدة سياسية وعسكرية بنفس الوقت، يكون هدفها إحداث تغيير مؤثر في موازين القوى على الأرض وعلى الصعيد الدولي، يكون كافيا لإقناع النظام أنه ذاهب إلى الهزيمة من جانب، وإقناع المجتمع الدولي أن البديل القادم هو بديل مدني ديمقراطي، وعندها فقط يمكن الإقلاع بمفاوضات ناجحة تكون البيئة الدولية فيها مواتية، وتكون المعارضة فيها الطرف الأقوى وتستطيع انتزاع النتائج التي تناسب طموحات الشعب السوري وتضحياته الهائلة.

لكن هل ذلك ممكن؟ وكيف؟

د. كمال اللبواني


جنيف2... سوريا4
2013-10-07
اليوم أعلن الابراهيمي عن صعوبات أمام انعقاد مؤتمر جنيف في موعده المعلن عنه منتصف الشهر القادم، ويبدو أن الابراهيمي ومن معه سينتظرون كثيرا قبل تحقق أملهم، ناهيك عن نجاحه ... لأنه من غير المتوقع نجاح مؤتمر جنيف2 في إيجاد...     التفاصيل ..

(113)    هل أعجبتك المقالة (121)

طه احمد نقاوة

2013-10-11

اقول وبكل صراحة للاستاذ نادر ان هيئة التنسيق بكل اعضائها ومنتسبيها ومموليها والقائمين عليها : ان لم يكن هؤلاء من اساس النظام وهيكله المتآكل فهم اسوأ من ذلك بكثير وعمالتهم لاعدائنا اكبر من عمالة النظام وهم شرذمة من شراذم التاريخ الاسود الذي نتمنى ان تُمحى قريبا اما النظام على رغم ظلمه واجرامه وجبروته فانه يدافع عن بقائه الذي اضحى ابعد من حلم وهؤلاء الاقزام :وابدأ بحسن عبد العظيم ولا تنتهي حتى تأتي عليهم جميعا فهم ذيول الشيوعية المهترئه المتعفنة والليبرالية الزائفة والعلمانية المزعومة وكلها شعارات تختبئ خلفها انتهازية ووصولية وتسلطية قبيحة.


سوري

2013-10-11

هذا هو الكلام الصحيح ولكن لماذا لا توضح بان اللبواني هو طرف اساسي في تمزيق المعارضة وخدمه النظام وهو يعلم جيدا بانه يخدم النظام بمعارضته المعارضه وعدم القبول بالحل السلمي هل انه يعلم فتلك مصيبه واو انه لا يعلم بالمصيبه اكبر.


سورية حرة

2013-10-11

أعجبتني وجهة نظرك بما يتعلق بمؤتمر جنيف ، حبذا لو تتبناها أطياف المعارضة.. "أولا: التنسيق والتوافق بين كل أطياف المعارضة الوازنة، وخاصة بين هيئة التنسيق والائتلاف، على كيفية المشاركة وأسسها وأهدافها، وأن تذهب للتفاوض كفريق واحد منسجم بإدارة موحدة ورؤيا واضحة، وتفاهم كامل على كل التفاصيل المؤثرة. ثانيا: التنسيق قدر الإمكان مع قيادات الثورة على الأرض والحصول منها على التفويضات اللازمة. ثالثا: الاشتراط كحد أدنى للذهاب، وقف القتل والأعمال الحربية، وإطلاق سراح المعتقلين، وضمانات دولية كافية لإلزام الأطراف بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، وحيازة وفد النظام على الصلاحياة الكافية للتفاوض، وأن يكون هناك وضوحا كافيا في أهداف المؤتمر وبرامجة وطريقة عملة، وأن يكون الهدف من المؤتمر هو الاتفاق على خطة واضحة لرحيل النظام بشكل نهائي بعد مرحلة انتقالية محددة. بتحقيق ذلك يكون الذهاب إلى جنيف هو عمل في الاتجاه الصحيح، فإذا لم يقدم الفائدة المطلوبة فإنه لن يضر على الأقل.".


omar

2013-10-11

الأخ كمال .. لاأنكر تضحياتك .. عليك تقع مسؤولية أكبر من أن تعارض المعارضين سواء كانوا جهلة بواقع الشعب أم مازالوا خائفين ... أو حتى لو كانوا بروليتاريا رثّة.. نعم عليك وأنت المثقف والعليم بكثير من بواطن الأمور أن تقرب ولا تبعّد وأرجو أن يكون قلمك أكثر حصافة في التجريح حتى لايؤخذ عليك انفعال ليس مكانه الان.. أعيد المرجو منكم ألآّ تنضم الى قطيع البكائين الشكائين فالوقت سريعا يمر وشعبنا لايتحمل تفرّق.


عبد الله احمدو

2013-10-11

اللبواني رجل يفكر وافكاره معظمها برأيي صحيحة , ولكني ومع احترامي الشديد له فانني اؤيد فكرة عدم نشر الغسيل وخاصة أن الغرب يعتمد على فكرة تشرذم المعارضة , وربما من الأجدى أن تتم هذه الانتقادات في غرف مغلقة لسياسي المعارضة كي لا يزيدو من احباط الشعب الثائر , وهذه من ارهاصات الخمسين عاما من القمع , فلا بد من وقوع هفوات , المهم ألا نجرح بعضنا فنحن بحاجة لللحمة أكثر من أي وقت مضى وخصوصا بعد تخللي العالم عن هذا الشعب ..


نيزك سماوي

2013-10-12

وهل ستترك العصابة الأسدية شيء في سوريا غير مدمر ؟ هذه مهمتها التي أوكلت بها وهي تنفذ ذلك ليس اليوم بل منذ حوالي 45 عام ، سوريا أفسدت ؟ سوريا خُربت . سوريا أُعدمت ، سوريا سوف مُزقت ، سوريا فُقرت ، سوريا سورنت على أيدي هذه العصابة الأسدية الطائفية المجرمة العميلة الخائنة ، يجب آلا نلوم بعضنا البعض فلا فائدة للوم ، اليوم هناك مؤامرة على سوريا وشعبها وأدة هذه المؤامرة العصابة الأسدية الطائفية المجرمة .... الشعب السوري تضحياته جسام حتى يتخلص من هذا الإرث الإجرامي الأسدي الخائن العميل ، إن ذهبت المعارضة أم لن تذهب فلا فائدة مطلقاً ؟ إن توحدت ام لم تتوحد فلا شيء جديد ؟ عندما تقرر أمريكا وإسرائيل نهاية هذه العصابة المجرمة فسترى كيف المعارضة كلها ستتوحد وسترى الكل يذهب إلى جنيف أو أبعد من جنيف ، اليوم عكس ذلك يجري للأسف هناك تأهيل للمجرمين وإعادة تأهيلهم تجري على قدم وساق في الغرب ؟ فهل سينجح الغرب في إعادة تسويف وترويج المجرمين ليبقوا على صدور السوريون حتى إشعار آخر أو للأبد كما شعارهم أم ان الشعب السوري سيقدم الملايين من الشهداء حتى ينال على حريته وإستقلاله وطرد هذا المستعمر الغاشم المجرم من أرض سوريا ؟ أم ان الهوكوست السوري الذي يجري على أرض سوريا ووقوده الشعب السوري هو هدف للغرب والشرق وأداتهم الإجرامية الإرهابية عصابة الأسد المخلوفية الشاليشية الخير بيكية ...... القذرة الوسخة ..... الحقيرة.


نادر جبلي

2013-10-12

أشكرك أخي كمال على اهتمامك وسعة صدرك أنا أعرف تماما من تكون، وما عندي أدنى شك في وطنيتك وصلابتك وتاريخك النضالي كذلك ليس عندي شك في أن هذا النظام لا يمكن إزاحته بدون امتلاك القوة المادية والعمل المسلح لكنني أومن بأن كل المسارات يجب أن تعمل معا دون إهمال أي منها وإلا لن ينفع العمل العسكري منفردا على الإطلاق، وإن نجح في إسقاط النظام فلن ينجح في إيصالنا إلى دولة قابلة للحياة والتطور، وهدفنا النهائي ليس إسقاط النظام، بل بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي نشتهي ونحلم، وليس الإسلامية بالتأكيد وأوافقك أن وجود المرجعيات الخارجية يعقد مسألة توافق المعارضة، لكن أذكرك أيضا بأن أمراض المعارضين وبلاويهم هي قبل العامل الخارجي بكثير، هي في فرديتهم وذاتويتهم المتضخمة وأنانيتهم وعدم تغليبهم للمصلحة الوطنية وعدم قدرتهم على العمل مع بعضهم البعض... أما علاقات بعض الشيوعيين السابقين لفروع الأمن فلا أعرف عنها شيئا، وربما يكون ذلك صحيحا لكن مشكلتنا في التعميم، وعلى الأقل أقول لك أنني أعرف الكثير منهم وأؤكد لك أنهم من أشرف الناس... النعميم يا صديقي قاس ومؤلم ولا يجوز... وهو حرام أيضا في الدين طالما أنك أصبحت تتحدث دائما كسني. وهذه النقطة بحد ذاتها تحتاج إلى تفسير لأنها تأتي من اللبواني شكرا مرة أخرى على سعة صدرك.


د. محمد غريب

2013-10-19

مقال الأستاذ نادر في غاية الأهمية وتحتوى أفكاراً مهمة يجب مناقشتها بجدية والعمل على تطبيقها خصوصاً أنه قد وضع أطراً واضحة للأمور المحورية.. ومع هذا فلدي نقد وقد ذكرت جزءا منه بوقت سابق يتعلق بأمر جوهري وهو أنه لولا الثورة المسلحة لما أقام أحد وزناً للإتلاف أو لأي كيان سياسي متمسك بالثوابت الوطنية، ودائماً ما رأينا حراكاً دولياً بعد كل رجحان لكفة الثوار. أمر آخر متعلق بالبند الثالث، وهو أنه يجب أن يتم التوضيح بجلاء أن رحيل النظام يجب أن يتم بدون أن يكون له وجود في أي مرحلة انتقالية خصوصاً وأنه الآن مجرد عصابة بائسة تقتل وتدمر، وإلا نكون قد أعطينا الشرعية لمجرمين. والأمر الأخير أنه يجب التشديد على أن الديموقراطية القادمة في ثوب الدولة المدنية لن تكون محاصصة ولا مشروطة بحيث أننا سنقبل بنتيجة صناديق الاقتراع حتى لو فاز "الإخوان المسلمون" بها على سبييل المثال حتى لاندخل تقسيمات أخرى جديدة، يجب على جميع النشطاء النص على ذلك بوضوح وجلاء تام..


التعليقات (8)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي