أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مصارعة "سومو" بين صباغ وكيلو على حلبة "الائتلاف"

محلي | 2013-05-26 00:00:00
مصارعة "سومو" بين صباغ وكيلو على حلبة "الائتلاف"
   القصير تحت النار... والمعارضة على ثلج جدل التوسعة
رويترز - الحسين الشيشكلي - اسطنبول - (تركيا) - زمان الوصل
تتشابك الأحداث في اجتماعات "الائتلاف الوطني" وشخصيات معارضة، دون بوادر انفراج ينهي مسألة (انتخاب رئيس الائتلاف ونائبيه والأمين العام – توسعة الائتلاف)، وقالت "رويترز" إن أمين عام الإئتلاف المنتهية ولايته مصطفى صباغ والذي لعب دوراً رئيسياً في تحويل أموال للمعونة والإمدادات العسكرية إلى داخل سوريا يقاوم خطة تؤيدها السعودية لتوسيع دائرة عضوية الائتلاف الذي يضم 63 عضواً، فيما يلعب المعارض ميشيل كيلو على خط إخفاق الائتلاف في "التأثير" على الأرض وما أثير إعلامياً حول سيطرة الإسلاميين على أكبر كيان معارض.

وأثيرت ضجة من قبل معارضين حول تمسك صباغ بمنصبه وحديث عن صفقات لإعادة انتخابه، وفي المقابل تعالت أصوات تتحدث عن دعم سعودي لميشيل كيلو، وكذلك دعم لجماعة الإخوان المسلمين التي تخلت عن غسان هيتو رئيس الحكومة المؤقتة المدعوم بحسب مصادر.. وفي نفس الوقت تم وضع صباغ والإخوان في تكتل واحد تحليلياً!

ويهيمن على الائتلاف فصيل صباغ وكتلة تطغى عليها جماعة الاخوان المسلمين التي قادت المقاومة ضد النظام في الثمانينات عندما تعرض بضعة آلاف من أعضاء الجماعة ويساريون للتعذيب والإعدام بحسب تقارير.
وتحسنت العلاقات بين السعودية والاخوان المسلمين بعد أن التقى مسؤول بارز من الجماعة مع مسؤولين سعوديين في الرياض في وقت سابق هذا الشهر.

وكشف أحد حلفاء صباغ في الائتلاف لنفس الوكالة أن "قطر قالت لصباغ إن السعوديين أشقاء وأن عليه أن يبحث عن صيغة للتراضي. إلا أنه سوري في المقام الأول وسيضع مصلحة المعارضة الوطنية فوق أي اعتبار."

وقال عضو آخر بالائتلاف "لم يتم الاتفاق حتى الآن على الآلية الخاصة بكيفية ضم الأعضاء الجدد. ولاتزال نتائج الاجتماع في علم الغيب."

وإذا مضت قدماً إجراءات توسيع نطاق عضوية الائتلاف فسينتقل الائتلاف إلى مناقشة مؤتمر جنيف ومسألة القيادة الجديدة بما في ذلك مصير غسان هيتو رئيس الحكومة المؤقتة الذي لم يتمكن من تشكيل حكومة منذ تعيينه في منصبه في 19 مارس آذار الماضي.

مصارعة
ووصف أحد مصادر "زمان الوصل" حال اجتماعات "الائتلاف" حالياً بمصارعة "السومو" بين "ثقيلي الوزن والدعم" صباغ وكيلو...، في ظل حلول وسط ربما تكون بداية لوقف النزال.

ولم تدخل "معادلة" هيئة الأركان إلى اللحظة لعبة "انتخابات الائتلاف وتوسيعه"، إذ وبحسب خبر سابق نشرته "زمان الوصل" يطالب رئيسها اللواء سليم إدريس بـ50% من مقاعد الائتلاف حتى يرشح وزيري الداخلية والدفاع للحكومة المؤقتة.


من البلد


ضغوط لتسليم تياره 25 مقعداً في "الائتلاف"... "ديمقراطيون" يقلبون طاولة "كيلو"
2013-05-26
قال مصدر لـ"زمان الوصل" إن شخصيات إقليمية تدفع باتجاه قبول "الائتلاف الوطني" لطلبات ميشيل كيلو كاملةً بخصوص ضم 25 عضواً إلى الائتلاف الوطني من تياره السياسي - اتحاد الديمقراطيين السوريين - الذي أنشئ حديثاً، خصوصاً وأنه...     التفاصيل ..

خاشقجي: السعودية فتحت قلبها لإخوان سوريا الذين تنازلو عن الحكومة وهيتو
2013-05-26
كشف الكاتب السعودي جمال خاشقجي عن حصول أمر مهم لـ "الإخوان" أخيراً، وأمر آخر لا يقل أهمية خلال الأيام المقبلة، الأول هو أن السعودية فتحت لهم قلبها أخيراً، على أساس الالتزام بحلف لا تغيير فيه ولا تبديل بإعادة رسم شرق...     التفاصيل ..




كامل أمين
2013-05-26
(حذف لمخالفته قواعد التعليق)
ادهم
2013-05-26
المصارعة بين الاسلاميين والليبراليين وكلن لا يصلحو لشي طبعا لا ننسى مصالح المعارضة كلو بخون كلو عندي بلاوي
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اشتباكات قرب البرلمان اللبناني قبل التصويت على الموازنة      والي "وان" التركية: مصرع 15 مهاجرًا في حادثة تدهور الحافلة      لأنه تطوير روسي.. الولايات المتحدة تطالب بالتحقيق في تطبيق "FaceApp"      إعداما في "صيدنايا".. النظام يرفع أعداد ضحايا "المصالحة" من أبناء القلمون      سوريو تركيا وسواها.. خوف وحيرة الأيام القادمة*      مدعون يسقطون دعوى بالاعتداء الجنسي ضد الممثل الأمريكي كيفن سبيسي      الأرشيف العثماني ينفض الغبار عن تاريخ مقبرة بريطانية بلبنان (تقرير)      السلطات التركية تتحايل على اللاجئين السوريين لترحيلهم إلى سوريا