أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"السوزكي" حلم فقراء سوريا....!

تسونـامي | 2009-04-09 00:00:00
مع آذان الفجر يسعى (أبوشادي) إلى عمله راكباً دراجته العتيقة , التي يحمل هيكلها المتهاوي بعض أحلامه و بسامير و مطرقة و لوازم أخرى للعمل , ليرجع مساءً محملاً بالخبز و الزعتر البلدي , و قبلهما ما تبقى من المسامير و المطرقة و لوازم العيش , ليبدأ مع و صول الأب شوق ( شادي ) للدراجة الهوائية التي يركب عليها كل مساء , مصطحباً بعضاً من أحلامه و أصدقائه , ليعبر بها أزقة حارته الفقيرة ( حمص – البياضة ) إلا من الحلم و لسان حاله يقول : على دراجة أبي املك الدنيا و طفولتي ......! ثم يشرع ذراعيه للهواء و لحلمه القائل : دراجة صغيرة لا يشاركني بها أحد ..
هذه صورة لبساطة طبقة واسعة من الشعب السوري , و التي اتخذت من مناطق المخالفات مسكناً لها , و من وعود أعضاء مجلس الشعب على كثرتها أملاً ليس أكثر , متيمنينَ بالجملة التي يرددها مثقفو سوريا بكثرة (محكومون بالأمل ) ...
يقول ابوشادي : أشعر بفجوة كبيرة بين ما أتقاضاه و ابذله من جهد , لكن ليس في اليد حيلة , فإبرام عقد حقيقي مع صاحب العمل امرٌ شبه مستحيل , لان ذلك سيلزمه تسجيل العمال بالتأمينات الاجتماعية , و حتى لو سجل بعضهم لاتقاء التفتيش , سيسجلهم برواتب وهمية لتخفيض المبالغ المدفوعة لقاء التأمين , و إذا ما عاجبك (ضروب راسك بالحيط) ...!
و يكمل ابو شادي و سيجارة الحمرة الطويلة - دخانه الوطني المفضل- بين إصبعيه قائلاً : بالنسبة لشادي ركوب الدراجة الهوائية و السير بها بين أزقة حارتنا الفقيرة هي قمة المتعة , و في المقابل أبناء أغنياء المدينة سئموا من (النملة و التمساحة ) و " ما بعرف شو" ... حارة ابوشادي .... يكتنفها نباح الكلاب ليلاً , و نباح الجوع نهاراً , و بين الصبح و الليل ينزف ابوشادي العرق ليؤمن الخبز و الزعتر حالماً بمستقبلٍ أفضل ....
بعد يومين من لقائي ابو شادي , اتصل ليقول ( سرقت دراجتي و ما عليها ليلاً ...!)
أبوشادي و قبل أن تسرق دراجته كان يحلم بالتالي ( استدين و اجمع كل ما استطيع لاشتري "سوزكي" موديل السبعينات فسعرها لا يتجاوز /70/ الف ليرة سورية - /1400/ دولار - , يجب أن نترفه , بس الرفاهية بالبلد عنا عليها ضريبة .....! ) ..
إلا أن هذا الحلم الوردي سرق مع حلمه الحقيقي دراجته الهوائية .... !
رئيس التحرير
 
نشرت سابقا في موقع الجزيرة توك - بتصرف 
X :آخر الأخبار
باريس تحتضن مؤتمر "المسيحيون العرب".. توافق المؤتمرون وتباين الشارع فهل تكسر ثنائية الشيعة والسنة؟      "تويتر" تطلق خاصية حجب التعليقات      دراسة: المراهقون الذين لا يمارسون رياضة معرضون لمخاطر قلبية وعقلية      آخرهم طبيب.. تصاعد عمليات الخطف في درعا والسويداء      "يونيسيف": أكثر من 5 ملايين طفل سوري بحاجة لمساعدات إنسانية      "القانونيين السوريين": استهداف مخيم "قاح" جريمة إبادة جماعية      نفذ عمليات في روسيا وألمانيا.. تركيا تقبض على قيادي بالتنظيم في اعزاز      كازاخستان تعلن عن جولة جديدة من مباحثات "أستانا"