أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

كــابــــوس حمـــــص..... سعاد جـروس

مقالات وآراء | 2008-02-17 00:00:00

   

يشاع في حمص على سبيل التندر ان الاهالي يتناوبون طوال الليل على اطلاق ابواق سياراتهم في محيط منزل المحافظة بهدف منعه من النوم, كي لا يغفو ويرى حلماً جديداً يؤرقهم ويقلبهم على جمر النار, كما فعل بهم «حلم حمص» الذي رواه المحافظ على الملأ بهدف طرحه للتداول العام, على امل ان يشاركه الجميع هذا الحلم الحالم. في حين رآه الكثيرون كابوساً مرعباً سيقتلعهم من قلب المدينة ليرميهم بعيداً, والاسوأ من ذلك ان هناك من يرى الهدف من المشروع اخلاء حمص من الحماصنة, وان يزرع عوضاً منهم مستثمرون عرب واجانب. فخرج اصحاب المحال والتجار في تظاهرة سلمية للاحتجاج على «الحلم». ونضع «حلم» بين قوسين, لأن الاحلام تفعل فعلها العجيب في حمص, فكيف اذا كانت احلاماً تخص شخصية مثل محافظ مدينتهم بكل ما يعنيه ذلك من قدرة على تحقيق ما يحلم به وبغمضة عين.
مع ان «الحلم حمص» لم يرسم بعد على الورق, بحسب ما قاله المحافظ خلال حوار معه نشرته جريدة «البعث» الاسبوع الماضي, وانما هو مجموع «طموحات وحاجات ورغبات» ابناء حمص العمرانية والخدمية, ولا يرتبط بـ«توافر المال», او بـ«التشريعات النافذة», وليس له «مدة زمنية او تاريخ للتنفيذ», اذ «لا توجد نية او رؤية او فكرة اطلاقا للقيام باستملاكات جديدة», فهو يقوم على «افكار تتم دراستها وتطويرها لتصبح مبادرة».
حتي الآن الكلام ما زال يدور في اطار الحلم, اي انه يحتاج الى الصبر, بمعنى امتلاك القدرة على تفسير ما تلا من كلام المحافظ: من «المقرر أن تتم دراسة التشريعات اللازمة لتمكين جهات الادارة المحلية من تنفيذ هذه المشروعات بشكل منسجم مع فلسفة الحلم»,وبما يحقق «مصلحة جميع الفرقاء وهم المواطن واصحاب المصلحة واصحاب الحقوق ومجلس المدينة دون الاضرار بأحد» وقد تم «تكليف مجلس المدينة للتعاقد على دراسة بعض هذه المشروعات».
ان ثبتت الرؤية, فالكلام السابق ليس مجرد منام يفسخه الصحو, بل نية وعزم لوضع تشريعات تتيح تحقيقه, هذا ما يشير اليه كلام المحافظ «تحقيق مصلحة المواطن» اولا, هذه مفهومه, اذ من المفترض ان يكون الحمصي ابن البلد, اما «اصحاب المصلحة» فهذه تسمية تتسع لابناء البلد وغيرهم كثر من اصحاب المصالح المعروفة وغير المعروفة. اصحاب الحقوق لم يتم تحديدهم, لأنه لم يتم الكشف عن ماهية تلك الحقوق, ربما كان حق التعبير بالتظاهر السلمي وابداء الرأي!! والله اعلم بما في القلوب, اما مجلس المدينة فهو اشهر من نار على علم هو وحقوقه المحفوظة على عين ورأس سكان المحافظة من القاصي والداني.
تأكيد المحافظ في نهاية حواره مع «البعث» لا يحتاج الى ابن سيرين لتفسيره او لتنفيذه, بأن هذا ليس حلماً اذ قال: «لا بد من التأكيد انه من السذاجة بمكان الغاء مشروع مركز المدينة او تطوير افكاره خدمة لاغراض ومصالح البعض القليل», مع ان هذا البعض القليل يقدر عدده بمئات التجار الصغار, وما تبقى من الطبقة الوسطى الحمصية الذين يطعمون بمئات من الافواه الجائعة والعشرات من الاسر في المدينة وري فها, وهم غير مشمولين بالاحلام, بل ان بساطتهم وبسطاتهم المندلقة امام الدكاكين ستشوه المنظر الجمالي الحلمي الذي يتطلع اليه المحافظ, والافضل ان يأخذوا بدل حصتهم حفنة من المال, ويغادروا الى مكان يناسب بؤسهم, او يبنوا لانفسهم حمصا اخرى تشبههم في بادية دير الزور او الحسكة... لأن بادية تدمر مشمولة بالاحلام ولا مكان لهم فيها. بمعنى ليذهبوا الى الهفا.
ردود الفعل على حلم المحافظ لم تتأخر, فبمجرد اعلانه عن «حلم حمص» هاج وماج الحماصنة توجسا من موجة استملاك, ما ادى فورا الى وقف حال السوق, كون رأس المال جبان. فأحجم التجار في المدن الاخرى عن توريد البضائع الى حمص قبل سداد كامل مستحقاتهم المالية على التجار الحماصنة, وهكذا بدأت السيولة تجف من جيوبهم والحركة تتجمد في انتظار ما ستتمخض عنه الاحلام, التي لم يعرف بعد اذا كانت مجرد افكار... ام من السذاجة الغاؤها, كما قال المحافظ. والذي بشر بأن لا فترة زمنية محددة لبدء التنفيذ, ما يعني ان وقف الحال مفتوح الى اجل غير معلوم, وهذا من سوء حظ الحماصنة الذي يشبه حظ المنحوس الازلي الذي وقع على باص مدرسة للبنات فوجد نفسه في احضان السائق.
اغمض المحافظ عينيه, وسعد بحلمه الرومانتيكي الساحر, لكنه روبص الحماصنة, مع ان مدينتهم ستستعيد شبابها وتشارك في مسابقات سوبر ستار للمدن النفطية المستحدثة... بدليل الصور المرافقة للمادة الاعلانية المروجة للمشروع في بعض المواقع الالكترونية.
الصور بلا شك جميلة جداً, بابراجها الزجاجية الشاهقة, وبحدائقها المنمقة, لكنها لا تشبه حمص ولا اهلها, وربما ما كان لمنام المدينة الفاضلة ان يحدث ما احدثه في الشارع الحمصي, لولا انه يصيب قلب المدينة وكبدها بمقتل, بما يعنيه ذلك من نسيج معماري وبشري ونمط عيش يعطي للمدينة خصوصيتها, كسائر المدن العريقة.
المشكلة ليست في التحديث الذي يمثل حلم الجميع, لكن المشكلة في استبدال نمط حياتي راسخ من مئات السنين بنمط حداثوي هجين منزوع الجذور, في حين انه بالامكان اقامة عشرات المشاريع الحالمة في المناطق المهملة والنائية في محيط المدينة ذاتها, ومما يشكل حزاما حديث البنية ومنظما ايضا يحمي المركز القديم من دون ان يقضي على هوية المكان ولا روحه ومن شأنه تخفيف الضغط على المركز عبر خلق مراكز حيوية اخرى تحد من الاكتظاظ والاختناقات.
ولحمص تجربة هامة في منطقة الوعر التي كانت خالية خاوية وتحولت الى حي راق يطمح الكثيرون الى العيش فيه.
فلماذا يطرح مركز المدينة للنقاش علناً. واولا, وبهذا الالحاح المقلق؟!! في حين يمكن البدء بطرح مشاريع اخرى في مناطق التوسع, وبما لا يثير كل هذه المخاوف من احلام جديدة تدفع الحماصنة الى القيام بمناوبة ليلية للتزمير والصفير. معهم حق, فالاحلام ثلاثة انواع, حسب ابن سيرين منها البشرى وهي الصالحة, واخرى التحذير من الشيطان وهي باطلة, وثالثة حديث النفس والتمني والاضغاث... وكلنا امل ان يرسو الحماصنة على بر, ليعرفوا في ايها يصنف €حلم حمص€ الواعد... الواعد بماذا؟!
واخيراً, الحمد لله الذي جعل النوم سباتا, وخلق الناس اشتاتاً.


 

زميل
2008-02-17
طالعة حلوي بصورة الخارجية سعاد مقالك حلو
حمصي
2008-02-17
سعاد اجمل من كتب بين الجد والهزل فعلا بتطيري العقل
موفق صباغ
2008-02-17
عندما دخلت وقرات لك في زمان الوصل لم اصدق .. مقال رائع وعفوي انتظرك من زمان ان تكتبي عن المشروع باعتبارك تعدين من الحماصنة " محسوبة علينا " شكرا لوجودك واحترم قلمك جدا
سوسن
2008-02-17
... مارح ضيف ع اللي انكتب الا انك بتجنني
عزيز رباح
2008-02-17
كنا نتمنى لو وافق حلم المحافظ احلام من في مدينة حمص ولكن كما يقول المثل الشعبي العرس بدوما والطبل بحرستا بس شكرا الك سعاد
عزام الحايك
2008-02-18
سوف اعلق خارج المقال خارج المقال كليا .. لهدة مرات . السيد المحافظ اهان سكان حمص بكلام .. لا يجب ان يتكلم به لانه ( عيب ) فمرة قال عن اهالي حمص ( جدبان وغوغائيين ) ومرة قال عنهم اثناء التظاهر بأنهم ( لوبي صهيوني ) هذا الكلام عيب .. وانتم تعلمون تماما ان لواحدا وصف المحافظ بهكذا كلام لكانت كارثة سوف ندفع ثمنها احلام كهذه الاحلام على مدى عشرون عاما .. الفكرة الثانية جميل جدا جدا ان نرى سيدة تتابع موضوع حلم حمص وتكتب من اجل نصرته .. ارجو المتابعة ربما تكون خطوة جريئة ومفهولها دائم .. عسانا نوفق للانصاف جميعا .. شكرا سعاد
ابو زهدي
2008-02-18
والنبي يا سعاد انتي هايله هايله اوي .. اومال المحافظ بيحلم عننا ليه .. احنا مش من حئنا نحلم ولا ايه ... يختي عليه .. شو دمو تقيل .. ابو زهدي يحييكم من حومص
أبومتعب الحمصي
2008-02-19
نعم نقولها لك ولجرأتك وأقولها من كل قلبي إنك أخت( رجال )أريد ان اوضح بان المحافظ قد أمر ب أمر اداري رقم \396\ بتاريخ 26-12-2007 الذي يقول تشكل لجنة قانونية وفنية ومهمة اللجنة ايجاد الصيغة القانونية لطريقة( الإستملاك والإستثمار) وهل يمكن أن تكون ضمن مفهوم القانون رقم\9\ او ربطها بالمرسوم رقم\20\ او ايجاد المفهوم الخاص بالإستملاك وقد اعادها بعد عشرة ايام بتارخ 16-1-2008 ومن ثم يتراجع ويقول عندما سؤل نكر ذلك ويضع اللوم والسبب على نائبه ومدير مكتبه وبانه لا علم له بذلك أو ... كيف ذلك ويمر الواحد والثاني كيف يمر أو هل أنه الأمور (سايبة) وكيف نثق لك ياجماعة تعالو وشوفو الأمور بالمحلات إنها أسوأ من الذي ذكر لم يعد هناك عمل ولا بيع ولا شراء لقد انضرب سوق بيع العقارات بسبب الموضوع الله اكبر اين نحن هل يريدون فعل ذلك كي يشترو العقارات هو والذي معه وهم معروفين الأملاك ب ثمن بخس ماهذا هل نحن ب (غزة) ام اين سيدي ! وهم شو همهم معاشاتون ماشية وشغالة واللتي يتقاضونها اليست هي من( دافعي الضرائب) يعني نحن دافعوها , وأقول أن اهل البسطات المندلقة امام المحلات هم جميعهم من المرضيين(المرضي عليهون) ليش بيسترجي واحد من التجار ان يدلق بضاعته سنتي متر واحد سيدي بيتسكر \3\ ايام محله وبيصير هوي المخرب الأكبر للسوق والمحلات التجارية أقول لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .
ابو اياد
2008-02-22
اعتقد ان التقصير الصحفي في مدينة حمص والتعتيم الاعلامي من اهم اسباب محاربة مشروع حلم حمص 0والله العظيم لااعرف محافظ حمص ولست مسؤولا ولاانتمي لاي حزب سياسي انا موظف من الفئة الاولى على ابواب التقاعد0 لكن وبعد ان اطلعت على مشروع حمص وعلى الامر الاداري رقم22 تاريخ 20/1/2008 الصادر عن محافظ حمص المتضمن تشكيل لجنة مهمتها باختصار الحفاظ على حقوق كافة المالكين والمستاجرين واصحاب بدل الفروغ 0اصبحت من اوائل المنادين بضرورة تحقيق وتنفيذ هذا المشروع وكافة المدن السورية بحاجة ماسة لتنفيذ مشاريع مماثلة0خاصة مع التزايد الكبير في عدد السكان ومع الكم الهائل في اعداد السيارات التي تدخل البلاد ولكن لعدم ثقة المواطن بالدولة يعتقد ان الدولة ستعوض عليه بمبالغ زهيدة بالنسبة للاسعار الرائجة ولكن حين يعلم ان التعويض سيكون بالاسعار الرائجة او بتسليم بديل في المباني المراد اقامتها مع احتساب بدل منفعة بنسبة 15بالمائة من القيمةالمقدرة سنويا فان جميع من تشملهم منطقة المشروع سيكونوا اول المنادين بتنفيذه ولكن ضعف الترويج الاعلامي للمشروع هو السبب في كثرة المحاربين له اتمنى من المحافة ان تعمم الامر الاداري اعلاه وتلصقه بكافة شوارع مدينة حمص خاصة في منطقة تنفيذ المشروع 0
أبو متعب الحمصي
2008-02-22
الى ابو اياد ارجومنك ان ترجع الى التعميمين 26\12\2007 و 16\1\2008 انهم يخالفان هذا التعميم الذي ذكرته الا يضعنا بدائرة الشك ب المصداقية التي يروونها وارجو منك ان تثتثني موضوع المصفاة ومعمل السماد بموضوع مشروع الحلم لاننا نحن من ننادي منذ زمن طويل بهما ونحن الذين موجوعين ومنصابين به اليسو هم ابنائنا الذين ماتو بالسرطان وبلأمراض الموبئة من التلوثات الموجودة والتي باتت مدينتنا عالميا معروفة بمدينة الخط الأحمر الوباء ارجو منكم ان لا يزاودوا علينا بمشروع مركز المدينة والتي بدهم( يمررو الله أعلم من تحت الطاولة) مايخفى والذي لانعلمه واخواني اذا كانو بدهم يعوضو مثل ما عم يقولون اليس لنا بلأحرى ان نفكر بأنهم سيعطون باليد اليمنى وسيأخذون 40% من الثمن ب اليداليسرى اخي انا اذا اخدت حقي هل يمكن وقتها ان اشتري او اعوض محل او منزل اخر في اماكن اخرى طبعا لا لأنه ستكون الأسعار قد ارتفعت يعني سوف نخرج للشارع ونفتح افواهنا نحن وعوائلنا والعمالة التي معنا الا تفكرون ب كم العدد الا يقارب( 500) ألف شخص اليس عدد كبير الا يعني تشريد وتفقير شعب كامل ياسيدي يجب ان نكون عقلانيين ونفكر ونحسب اي شئ قبل ان نفكر ونتكلم لك اخواني هل وجدتم اي مشروع شيد بكل مدن العالم هل شيد بمركز مدنهم ارجو منكم كل الرجاء الحسبان
لولو
2008-02-22
زوجي وأخوته يملكون محل تجاري في مركز المدينة ولدينا عمال اي نحن 4 عائلات نعيش من هذا المحل الأسواق سيئة من فترة كبيرة ولكن الحمد لله على كل شئ الآن بعد هذا الدمار الذي وصلنا اليه من هذه الأخبار الشائعة عن حلم حمص لا يوصف الوضع ابدا سأتكلم لكم بصراحة اولا وضع البيع والشراء منتهي يمر اليوم لا نبيع او نبيع ب 50 او 100 ليرة وعلى هذا النمط ولا يوجد لدينا دخل آخر منى شوية نقود والآن انتهو وبدأنا بالدين لاتنسو انو محلنا بيسوا ملايين (شو الفائدة) زوجي يفكر بالسفر دون ضمان العمل هناك ولدينا 4 اولاد ماهذا الوضع الذي نحن فيه هذا وضع السوق بشكل كامل والناس اللي ماعم تحكي معاها شوية نقود عم تصرفهم او لديها دخل اخر هل من حقنا ان نضوج يرعاكم الله وشكرا .
ابو سالم
2008-02-22
يقول المحافظ * ( الإستعجال في فهم هذا المشروع الذي لايزال حتى الآن حلما لكنه جماعي ؟ ) أين الجماعية اذا لم يكن في الكادر كاملا استشاري واحد تخطيط مدن وانما مهندسين ديكور ومهندسين متخرجين حديثا والخبرة ضعيفة.. قبل وضع البدائل ..شراكة ، بدل نقدي مقسم بديل في مشروع المستقبلي وغير ذلك ..؟ هناك عدم وضوح في المعايير الأساسية للتعويضات * لقد استعجلو في فهم {حلم حمص}.. المكتوب واضح من عنوانه المشروعات المعروضة على الشراكة لتقديم اقتراحاتها بشأنها .. وليس هناك فهم خاطئ او عدم قراءة ؟ اذا كانت الأولويات بيئية فالأولوية في مشروع مركز مدينة حمص البئة العمرانية حول مركزها وعدم الإخلال ببيئتها التاريخية والإجتماعية والإقتصادية . * من ميزات الحلم عدم وجود مدة زمنية محددة لتنفيذه ويمكن ان يتحقق او لا او ان يؤجل.. ماهذا الحلم ، يرجا الفصل بين حلم حمص (بمشاريعه الثلاثة)وبين أحلام حمص ( المصفاة معمل السماد )فهناك احلام نوافق عليها واخرى نتحاور فيها فيرجى فصل المشاريع والاحلام . وهل سينتظر اصحاب الاملاك تاخذهم الاحلام وتاتي بهم وهمومهم مثقلة على اكتافهم وتريد سنوات وسنوات ياسيدي اكثر الناس سيموتون بالسكتات ووو وماهذا يااخوان ، * ملء استمارة الرأي بعد الانتهاء من ماكيت الحلم .. ماهذه الاستمارة التي لم يشارك فيها اصحاب الشان والحق في فكرها اساسا
هيثم
2008-02-26
حاج بقى كل ما بدو يطلع مشروع بيهم البلد بيقولو لاء خلي البلد تتطلع مع احترامي للجميع اسف
التعليقات (13)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
محاولات سوريين للدخول إلى ألمانيا من خلال فيزا دراسية.. تفاصيل وتجارب      هل تسهم "المنطقة الآمنة" في خفض إيجارات البيوت والمحال التجارية في المناطق المحررة؟      ترامب: وقف إطلاق النار صامد في سوريا رغم بعض المناوشات      الأسد يبحث عن 45 ألف لبناني... هكذا استغل عون "ملف المفقودين اللبنانيين" لتلميع صورته      برلمان بريطانيا يرفض إجراء تصويت جديد على اتفاق بريكست      اختيار موراي لتمثيل بريطانيا في نهائيات كأس ديفيز للتنس      زيمبابوي: نفوق 55 فيلا بسبب الجفاف      الاتحاد الأوروبي يدرس طلب تأجيل موعد خروج بريطانيا