أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

جورج كدر وأنس صباح فخري: بين صوتي العقل و الحقد أغنية

ثقــــافة | 2013-01-28 00:00:00
جورج كدر وأنس صباح فخري: بين صوتي العقل و الحقد أغنية
الفرنسية
تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أخيرا أغنية مصورة من كلمات السوري جورج كدر وألحانه، وأداء أنس صباح فخري، تعتبر الاولى لهما حول الحوادث الدائرة في البلاد رغم اختلاف رؤية كل منهما حولها.

والاغنية من تأليف وتلحين السوري جورج كدر الذي يقول لوكالة فرانس برس: "كان هدفي أن أقول للنظام ان العنف لن يولد إلا العنف، وأن الدم يجر الدم. لكن تلك الرسالة كانت قبل سنتين تقريبا. الآن بتنا أمام حالة تجاوزت العنف والعنف المضاد، صرنا أمام فوضى تدمر البشر والحجر والشجر، وحواجز نفسية مرعبة بين السوريين، الأمر الذي لا يمكن ترميمه بسهولة".

ويضيف جورج كدر "اللحن حين يختلط بدماء الشهداء يصبح مسؤولية كبيرة. حين ترى وتسمع صوت الرصاص والقذائف والأرواح التي تموت، تصبح أمام مسؤولية. انت تعبر عن ملايين الناس الصامتة، لا تستطيع الكلام في دوامة العنف، كذلك فإن كثيرين لا يقولون ما هم مقتنعون به بسبب الخوف".
ويضيف "انت أمام حالة قتل يومي، هذه كارثة أخلاقية على تاريخ بلد لم يشهد حربا من قبل نظام على شعبه على مر تاريخه".

ويرى الكاتب أن الأغنية "حيادية في موقفها من كل الأطراف المتصارعة، لكنها ليست حيادية بموقفها مما يجري"، موضحا ان "الحيادية هي ان لا تقف مع طرف يستخدم الرصاص".

في المقابل أصر المغني أنس فخري، وهو نجل الفنان صباح فخري، لدى سؤاله إن كانت الاغنية للثورة بالقول "هي أغنية للشعب، أغنية لحقن الدم السوري، ومحاولة لإعلاء صوت العقل على صوت الحقد، ولإعادة المهجرين، ولإيقاف الاتجار بالإنسان وبالقيم".

وقال في اتصال مع فرانس برس: "لقد ابتعدت عن نشر الأغنية في وسائل الإعلام حتى لا تحسب محاولة مني لركوب الموجة والاستفادة من الأزمة لتحقيق شهرة أو فائدة".

ولدى سؤاله أين يقف إزاء الوضع في بلده قال فخري "أنا أقف مع الإنسان، مع الأرض، مع البلد".
وأضاف "على أرض الواقع أصبح لدينا فوضى، ودم، وسلفيون".
Mohammad Abazid
2013-01-28
أعجب ممن يرى السلفيين كوحوش . و يغض الطرف عن أكلة لحوم البشر من جيش العصابة الأسدية وقوات أمنه وشبيحته. والجديد أن سوريا أصبح فيها فوضي و دمار وسلفيين. كذب ونفاق و مواربة بانتظار أن ترجح كفة أحد الطرفين ليقفز إليها.
حولة الاحراء
2013-01-28
نحن مسلمون سنة نلتزم نهج السلف الصالح ماذا تريدون ان نلتزم هل نلتزم منهح السيخ ام منهج عبادة الشيطان. متى كان السلف الصالح وسنة نبينا عيبا اوحرام. ام ان من يتكلمون يريدزن ارضاء الاديان الاخرى والكفار بان يسموا فقط مسلمين دون عبادة. نحن غصب عنكم سنة وسلفيون ولتذهبوا الى الجحيم انتم ومن والاكم الا لعنة الله على المنافقين.
سامر الحلبي
2013-01-28
الكاتب والمغني الاثنين شبيحة وضد الشعب.. طالما أنهم لم يقولو جهاراً أنهم ضد النظام ومع الشعب في ثورته .. فهم شبيحة.. وهذه الأغنية هراء في هراء.. الحيادية في ظل هذا الإجرام المنظم من النظام تعتبر تشبييييييييييييييح.... هذا ما فهمته من الخبر..
التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أردوغان: لا نمانع من انتشار قوات النظام شمال سوريا "شرط خروج الإرهابيين"‏      رجل روسيا رئيسا للمخابرات العسكرية في دير الزور      الدوحة.. تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية      النفط يهبط بفعل خفض توقعات النمو وتضخم المخزونات الأمريكية      إسبانيا تتعادل مع السويد وتتأهل إلى بطولة أوروبا 2020      ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين لبحث الوضع في سوريا      هيئة التفاوض تكشف عن أسماء مندوبيها للجنة صياغة الدستور      "فضاء بلا نوافذ"..رواية بالألمانية تعكس معاناة السوريين بين الحرب والمنفى