أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حسن عبد العظيم لـ"زمان الوصل": كيري سيحسم الملف السوري وروسيا وبّخت النظام لإسقاط هيبة "الميغ و السوخوي" بأسلحة تقليدية

رغم الانتقادات الكثيرة من كافة أطراف المعارضة السورية في الخارج، إلا أنهم متمسكون بالخيار السلمي للثورة، والانتقال السلس للسلطة على الطريقة الإبراهيمية " ذات المهمة المستحلية، و يؤكد حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة في حديث مطول مع "زمان الوصل" أن هذا الانتقال السلمي، كفيل بحل الأزمة.. وكفيل أيضا بزوال النظام.. موضحاً أن موقف الائتلاف سيكون تحصيل حاصل إذا تم التوافق.. واستعرض عبدالعظيم في حواره حراك الهيئة السياسي طوال الفترة الماضية.. فإلى تفاصيل الحوار:

"كأنه يُراد للشعب السوري أن يُطحن"

1- التقيتم الإبراهيمي مطلع الأسبوع الجاري .. ماذا دار بينكم في هذا اللقاء؟
حقيقة كان لقاء الإبراهيمي عبارة عن سبر مواقف سواء من الهيئة أو النظام، والتعرف على التطورات بين زيارتي الإبراهيمي الأولى التي كانت منذ شهرين تقريباً إلى الآن. وأبلغنا الإبراهيمي الأمور التالية بالحرف:
• أن العنف بلغ مدى غير محتمل.. وأن النظام ماضٍ في ممارساته.
• أن الأمور تتطور من خطر إلى أخطر. 
• لا يوجد تناسب بين ارتفاع العنف ومستوى التدخل العربي والدولي، وقلنا له أنك مسؤول عما يجري بحكم علاقاتك مع الدول العربية والغربية.
• لا يوجد التزام عربي ودولي (وكأنه يراد للشعب السوري أن يطحن ) وهذا مؤشر خطير.
• ناقشنا موضوع المعتقلين وخصوصاً معتقلي هيئة التنسيق (عبد العزيز الخيّر رئيس مكتب العلاقات الخارجية في هيئة التنسيق والمهندس إياس عياش عضو المجلس المركزي والإخوة ماهر الطحان ورامي الهناوي وبيرق العيسمي أعضاء الهيئة وآخرون).. وقلنا له أننا نعرف أين هم موجودون.. وأبلغنا الروس والصينيين وحتى الإيرانيين بضرورة إطلاق سراحهم.

يستعين على "إنجاح الحوائج بالكتمان"

2- وماذا خرجتم وفهمتم من مهمة الإبراهيمي؟
حسب رؤيتنا لمهمة الإبراهيمي والأحاديث المتبادلة في اللقاءات السابقة، يمكن القول إن الإبراهيمي يعتمد على مقولة " استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان"، فهو لا يقول لنا ما يجري بينه وبين الأسد ويتكتم على أجزاء من خطته، لكن نحن بحسب قربنا من بعض الدول ووجودنا في الداخل نستنتج ما يصبو إليه الإبراهيمي.
وصول كيري إلى الخارجية سيحسم مستقبل الأزمة السورية

3- نفى الإبراهيمي الاتفاق الأمريكي الروسي حيال مبادرته الرامية إلى وقف العنف وتشكيل حكومة وتقليص سلطات الرئيس.. كيف تقرؤون الحراك الدولي لحل الأزمة.
دعني أقل لك وبكل وضوح، الأمر متعلق بوصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى وزارة الخارجية، عند وصول هذا الشخص سيتحرك الملف السوري، أما الآن فواشنطن ليس لديها أدوات وشخصية تتولى الملف السوري، خصوصاً وأن كيري يعرف عقلية الرئيس الأسد، الذي التقاه أكثر من مرة. ونحن نرى أن هناك ما يشبه التنسيق الأمريكي الروسي لحل الأزمة.

خلاف روسي أمريكي على مصير الأسد

4- لكن يقال أن ثمة خلافات بين الموقفين الروسي والأمريكي.
نعم.. الخلاف على مصير الأسد، ومن خلال لقائنا من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، علمنا أن الخلاف على مصير الأسد، إذ يرى بوغدانوف وهو مهندس السياسة الروسية في الشرق الأوسط ومسؤول الملف السوري أن يترشح الرئيس الأسد إلى انتخابات العام 2014 ، أما واشنطن ترفض هذا الأمر وترفض وجوده في أي عملية سياسية.
وحقيقة هناك انزعاج روسي من المجتمع الدولي، خصوصاً فيما يتعلق باتفاقية جنيف في يونيو (حزيران الماضي)، إذ يرى الروس أنه كان بالإمكان استثمار هذه الاتفاقية وتجنب سفك الدم. لكن لا الجانب العربي ولا الدولي ولا السوري أحسن التعامل مع هذه الاتفاقية- حسب وجهة نظر روسيا_.

الروس وبخوا النظام على سقوط الميغ والسوخوي

5- هل صحيح أن روسيا ترى أن النظام بدأ يخسر ويضعف.
هذا صحيح.. وعندما التقينا السفير الروسي في سورية منذ فترة، كان يدرك أن النظام بات يخسر الكثير من مواقعه العسكرية ويخسر على الأرض.. ومن هنا جاءت تصريحات بوغدانوف من أن النظام بدأ يتراجع والمعارضة تتقدم.

6- نسمع عن امتعاض روسية من النظام.. هل لمست هذا حقيقة.
هذا صحيح.. فروسيا وجهت مذكرة شديدة اللهجة للأسد حين بدأ الجيش الحر يسقط طائرات الميغ والسوخوي.. وكان الموقف الروسي.. أنه كيف يمكن إسقاط هذه الطائرات الروسية من قبل مجموعات غير مسلحة بشكل كامل ومتقدم.. وهم أيضا ممتعضون من تأخر الأسد بالإصلاحات.

7- يوحي حديثك .. أن الاتفاق الروسي الأمريكي كفيل بحل الأزمة السورية.
هذا صحيح.. إذا تم الاتفاق الأمريكي الروسي في الفترة المقبلة على إنهاء الأزمة، وتمكّن كيري من حسن إدارة الملف والتوافق مع الروس سوف تنتهي الأزمة.
ونحن في الهيئة قررنا دعم مبادرة الإبراهيمي لأنها توقف نزيف الدم وتعمل على انتقال سلمي للسلطة... وصدقني الانتقال السياسي للسلطة كفيل بإنهاء النظام برموزه الأمنية.

8- وكأنك تتجاهل موقف الائتلاف والقوى الثورية على الأرض.
دعني أتكلم بصراحة ودون قصد التجريح.. موقف الائتلاف من الأزمة تحصيل حاصل للقوى الإقليمية والدولية.. وعندما يحدث توافق ( روسي - أمريكي )، وبالتالي أوروبي، وهذا بطبيعة الحال قطري سعودي تركي، فإن هذا الاتفاق سيكون طوق النجاة لمأساة الشعب السوري.

9- إذاً وماذا عن القوى المقاتلة على الأرض؟
تقصد الجيش الحر وبعض العناصر المقاتلة.. ليس سراً القول إن تنظيم وتسليح هذه الكتائب (الجيش الحر) هو من قوى إقليمية ودولية، وإذا تم الاتفاق، فإن التسليح سيتقلص.. بل ينتهي وفي هذه الحالة يمكن ضبط هذه الجماعات.. وإذا سألتني عن المقاتلين من الخارج.. فهم نسبة يمكن السيطرة عليها.. ولن يكون لها دور فاعل إذا تم الاتفاق مع الجيش الحر.

الكثير من أعضاء الائتلاف جزء من النظام السابق

10-كانت لكم لقاءات مع وزير الخارجية المصري.. في القاهرة.. هل لك أن تطلعنا عليها.. وهل التقيتم رئيس الائتلاف معاذ الخطيب. 
نعم .. استجبنا لطلب وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وتم اللقاء في القاهرة.. وكان محوره إمكانية دخول هيئة التنسيق إلى الائتلاف ... وقلنا إن الائتلاف خطوة جديدة بدل المجلس الوطني ، ولكنه ليس المثل الوحيد للشعب السوري، ودعينا إلى مؤتمر القاهرة 2 لوحدة المعارضة لوضع رؤية نهائية لسورية المستقبل.
وأما اللقاء مع الخطيب، فقد اتصلنا به من أجل اللقاء وقال لي تعال إلى الفندق حيث يقيم في الفندق خارج القاهرة (80 كم) .. وبصراحة لم أذهب وأوفدت شخصيتين بارزتين من الهيئة منهم محمد حجازي عضو مكتب تنفيذي في الهيئة .. ولكن لم يثمر اللقاء عن شيء مركزي ومهم.

11 – يبدو أن ثمة خللاً في العلاقة مع الائتلاف.. هل توافق على هذا الأمر؟
حقيقة هذا صحيح.. الائتلاف يرى نفسه أنه الممثل الوحيد للشعب السوري، ولا يريد الاعتراف بالهيئة كمكوّن سياسي فاعل، هم ينظرون إلينا على أننا شخصيات، تصور.. عندما وجهوا دعوات لنا لحضور مؤتمر الدوحة وتشكيل الائتلاف.. كانت الدعوات بأسمائنا كرؤساء أحزاب وممثلين لها وليس على أننا هيئة التنسيق الوطنية.. علما أننا أقوى منهم على الأرض رغم اعتراف معظم الدول بهم.. نحن أقوى من الائتلاف .. ونحن معارضة منذ منتصف السبعينيات ونحن نملك 5 أحزاب من التجميع ونحن المعارضة الحقيقية .... والكل يعلم أن بعض أعضاء الائتلاف جزء من النظام السابق.. والحقيقة لا جديد في الائتلاف فغالبيتهم منشقون عن المجلس الوطني.

12- يقال أن الهيئة انتقدت الناشط هيثم المناع على بعض تصريحاته التي بدا وكأنه كل الهيئة.
هل ليس صحيحاً، هيثم المناع شخصية هامة وسياسية ومن حقوق الإنسان وكل ما قيل عن إقالته ليس له أساس من الصحة .. وهو يصرح بوضوح ولكن رأيه الصارم لا يعجب البعض.

حزب PYD ملتزم بوحدة سورية.. فلماذا نرفضه

13- مازلتم تتعرضون لانتقادات حول وجود حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في الهيئة.
هذا الحزب هو أكبر الأحزاب الكردية ويشكل 55 % من الأكراد وهو الحزب الوحيد الذي لم يسمّ نفسه كردياً .. وليس لديه تطلعات للانفصال، و يريد وحدة البلاد أرضاً وشعباً، فلماذا نرفضه؟

14- ما هو موقفكم من الإخوان المسلمين؟
"الإخوان المسلمون" مجموعة سياسية مثلها مثل أي حزب سياسي آخر، ومن حقهم العودة إلى البلاد وممارسة العمل السياسي .. ونحن لا نقبل أن تبقى جماعة سورية خارج البلاد.

15- موقفكم من الجبهة الشعبية –القيادة العامة. 
انتقدنا موقف القيادة العامة من المشاركة في الأحداث، وطالبنا عدم زج الفلسطينيين في الصراع السوري والالتزام بسياسة النأي بالنفس. 

16- ماذا عن فكرة تشكيل الحكومة.
لابد أن يكون رئيس الحكومة من المعارضة ومحل إجماع وطني ويكون من فئة الشباب .. ودعني أقول أيضا أن يكون عمره بين (50-4سنة) .. متابعاً ممازحاً.. هذا يعني أنني لن أكون رئيس حكومة.

تابعوا حوارات "زمان الوصل" السابقة

عبد الله رجا - زمان الوصل

2013-01-01

ههههه.


أنيسة الصوص

2013-01-02

هلق إذا عزرائين أخد أبوه وأخوه باسل وأخوه مجد وأخوه ماهر ... يعني نحنا شو دخلنا إذا عزرائين نسي ياخدو .. أنا شايفه أنو ماإلنا إلا أنو نحكي مع البوطي لأنو البوطي عندو إتصالات سريه مع الآخره .. يعني بلكي حدا بيقنعوا للبوطي أنو يحكي مع عزرائين بلكي بيلاقيله تصريفه مع بشار وبياخدو ...


سامر الحلبي

2013-01-02

لاء واثق من نفسه الأخ... مفكر حالة زعيم معارضة عن جد.. لعنة الله عليك وعلى هيثم مناع.. البلد صارت أنقاض وأبناء ’الطائفة الكريمة" مبلشين دبح وتفظيع بأبناء "الأكثرية" ولسى لحد الآن بقلك سلمية وانتقال سلمي وبطيخ مبسمر.. روح بل الهيئة وإشرب ميتها....


سالم الشامي

2013-01-20

في الحقيقة أو التساؤل لهيئة التنسيق وليس من باب الآنتقاص منهم: ما هي الأوراق التي يملكونها ليتفاوضوا أو حتى ليفاوضهم من هو في السلطة أو ليجبرروه على مفاوضتهم؟.


عيسى محمد

2013-01-22

روووح تضرب أنت و هيثم المناع...و معكم روسيا و ايران...ما تستاهل أكثر من الرد!!.


التعليقات (5)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي