أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تسريبات خطة الابراهيمي: الأسد حتى 2014 وتشكيل حكومة تُقسم أمامه

عـــــربي | 2012-12-24 00:00:00
تسريبات خطة الابراهيمي: الأسد حتى 2014 وتشكيل حكومة تُقسم أمامه
زمان الوصل - وكالات - الجزيرة
وصل مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك الأخضر الإبراهيمي إلى سوريا عبر لبنان برا لتدهور الوضع الأمني حول مطار دمشق.
 
وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن الإبراهيمي يحمل خطة أميركية روسية لإنهاء الأزمة السورية سيقدمها للرئيس السوري بشار الأسد.
 
وتقضي الخطة -حسب الصحيفة- بإنشاء حكومة انتقالية مكونة من وزراء يكونون محل قبول من لدن طرفي الصراع في سوريا، على أن يبقى الأسد في السلطة حتى عام 2014 وهي السنة التي تنتهي فيها ولايته الانتخابية، ولكن دون صلاحيات، ما يعني أن الحكومة ستقسم بين يديه وتستمتع إلى نصائحه.
 
كما ينبغي له -حسب الخطة- ألا يترشح للانتخابات الرئاسية، ويقول دبلوماسي مطلع على الملف "إن هذا الشرط الأخير هو ما يرفضه الأسد، حيث إنه قَبل التنازل عن صلاحياته ولكنه متمسك بالترشح لانتخابات العام 2014.

ولم يوافق الجانب الروسي على الشرط المتعلق بعدم ترشح الأسد للانتخابات المقبلة في جولة المفاوضات التي جرت في جنيف قبل أسبوعين بين نائب وزيري الخارجية الأميركي ويليام برنز والروسي ميخائيل بوغدانوف بحضور الأخضر الإبراهيمي وطاقمه التفاوضي.

ولم يعد أي من الطرفين يتحدث عن تقديم الأسد لمحكمة الجنايات الدولية بل بالعكس فإنه تم الحديث مع بعض الدول لاستضافته، سيما الإمارات وروسيا البيضاء وبعض بلدان أميركا الجنوبية.
أعلن معارضون سوريون أن "الوقت تجاوز الحلول السياسية في سوريا بعد الجرائم الكثيرة التي يرتكبها رئيس النظام بشار الأسد"، مطالبين بـ"رحيله ومحاكمته على الجرائم التي ارتكبها".

وأوضح نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ورئيس المجلس الوطني السوري، جورج صبرا، لوكالة الأناضول، تعليقا على زيارة الأخضر الإبراهيمي المبعوث العربي الأممي المشترك إلى سوريا، أنه "ليس لدينا فكرة حول ما يحمله الإبراهيمي في زيارته، لكني أستطيع أن أقول ماذا يريد الشعب السوري"، مضيفا أن "السوريين يريدون رحيل بشار الأسد ومحاكمته على الجرائم التي ارتكبها، فهل ستخرج زيارة الإبراهيمي بهذه النتيجة؟"

واتفق مع الرأي السابق المتحدث الرسمي باسم الائتلاف، وأول سفير له بفرنسا، منذر ماخوس، قائلا بلهجة حاسمة: "لا أتوقع شيئاً من هذه الزيارة، ولا آمل منها شيئا"، مضيفا "الوقت تجاوز الحلول السياسية بعد كم الجرائم التي يرتكبها الأسد".

من جهته، وصف عضو الائتلاف ورئيس مجلس الأمناء الثوري ما يحدث في سوريا، المعارض السوري هيثم المالح، بأنه "ليس أزمة حتى يتم حلها سياسيا، كما يريد الإبراهيمي"، لافتا الى أن "ما يحدث في سوريا حرب إبادة تشنها عصابة الأسد على الشعب السوري، والنهاية المحتومة لهذه الحرب إما قتله أو اعتقاله ومحاسبته".

ومن هذا المنطلق، تابع المالح "أنصح الإبراهيمي ألا يضيع وقته".

وتقدم العميد سليم إدريس رئيس أركان القيادة الموحدة للجيش السوري الحر بنفس النصيحة إلى الإبراهيمي، قائلا له: "حلولك السياسية لن يقبل بها الأسد وعصابته، وإن قبلوا بها فلن ترضي الشعب السوري"، موضحا أن "الحلول السياسية كان يمكن قبولها في مرحلة مبكرة من الثورة، أما الآن وبعد أن زاد النظام من وحشيته، فليس أمامنا إلى القتال".

ووجه إدريس رسالة لنظام الأسد، قائلا: "انتظروا المفاجآت، فالقادم أصعب".

2012-12-24
اقول للابراهيمي فات. الاوان لمقترحات من الغريب طرحها واي مقترح حول بقاء. الارهابي بشار ولو يوما واحدا صمت الشعب السوري طويلا على افعال المجرم بشار ولا صمت بعد اليوم الا برحيل او اعدام بشار نفذ صبرنا. وبالله المستعان. وننصح الابراهيمي كفاه مناوره والشعب السوري. عرف مبتغاه.
سدره الميداني.
2012-12-24
قرد
حول خطة الابراهيمي
2012-12-24
? قرد
مراقب
2012-12-24
الاخضر الإبراهيمي سافل .... خيار الجن. كلب امريكا و روسيا. مأعم تسمع يا أعمى و تشوف ان الشعب ما بدو الكلب بشااار
أحمد الشامي
2012-12-24
لاأمريكا ولاروسيا يقرران مصير بشار الولد..الله ثم السوريون من يقرر مصيره
سـوري عــادي جــدا
2012-12-24
نتيجوة الزيارة معروفة : خفي حنين . جورج صبرا: "السوريين يريدون رحيل بشار الأسد ومحاكمته على الجرائم التي ارتكبها". منذر ماخوس: "الوقت تجاوز الحلول السياسية بعد كم الجرائم التي يرتكبها الأسد". هيثم المالح: "ما يحدث في سوريا حرب إبادة تشنها عصابة الأسد على الشعب السوري، والنهاية المحتومة لهذه الحرب إما قتله أو اعتقاله ومحاسبته".
bffd
2012-12-24
الاسد لالابد
التعليقات (7)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"جنبلاط" يدعو اللبنانيين للتظاهر و"باسيل" يعتبرها حركات مدعومة من جهات خارجية      أردوغان يحذر نظام الأسد من أي "تصرف خاطئ"‏      لأن رؤساءه يلتصقون بالمناصب.. حكومة الأسد تحل "الاتحاد العام للتعاون السكني"      واشنطن: تطبيق وقف إطلاق النار سيستغرق وقتا      التربية الدبلوماسية تمنعنا من الرد على رسالة ترامب.. أردوغان يحدد مساحة المنطقة الآمنة      مظاهرات مناهضة للأسد وإيران في دير الزور      ناسفة تقتل قياديا من "حراس الدين" في إدلب      مظاهرات لبنان.. سفارات تغلق أبوابها وأخرى تحذر مواطنيها