أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ضابط من "الحرب الكميائية" لـ"زمان الوصل" : النظام استخدم السلاح الكيماوي ونقل شحنات إلى حزب الله

بعد أن تداولت معظم مراكز القرار في دول العالم إمكانية لجوء الأسد لاستخدام الأسلحة الكيماوية للحفاظ على بقائه في ظل تقدم "الجيش الحر" على الأرض وتحقيقه لانتصارات نوعية في معركته مع قوات النظام، وبعد فشل سلاح الطيران في تحقيق انتصارات نوعية على الأرض وتساقطه على أيدي الثوار، فإن السلاح الكيماوي يبقى الخيار الأخير للمحافظة على بقاء النظام.

و أكد النقيب المنشق عن إدارة الحرب الكيماوية عبد السلام عبد الرزاق لـ"زمان الوصل" إمكانية إقدام الأسد على استخدام تلك الأسلحة "كنهاية لهرم العنف الأسدي الذي بدأ بإطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين و لم ينتهِ بقصف المدن والقرى والبلدات السورية لقمع الاحتجاجات في البلاد دون تحقيق أهدافه بالقضاء على الثورة، لذلك من الممكن أن يلجأ للكيماوي."

و أكد عبد الرزاق استخدام النظام للغازات السامة في معركة بابا عمرو بكميات محدودة، كما هدّد باستخدامها في الزبداني بعدما تمّ توزيع الأقنعة الواقية وما يعرف بـ(علب التصفية الحربية) على قواته.

وكشف عن إجراء تجارب على استخدام السلاح الكيماوي منذ شهر ونصف تقريباً، في منطقة المسلمية شرق حلب بوجود خبراء إيرانيين.

النظام وتكتيك الكيماوي

ولفت عبد الرزاق إلى أنّ النظام عمد إلى توزيع منشورات في صفوف قواته يقول فيها إنّ "العصابات الإرهابية هي التي تستخدم الأسلحة الكيماوية"، مؤكداً أنّه في بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تم نقل الأسلحة الموجودة في مستودعات جبل القلمون التابعة لإدارة المخابرات الجوية إلى مطارات عدّة في سوريا، ولا سيما "مطار الضمير" في ريف دمشق.

وحسب النقيب المنشق فإنه تمّ إيصال قسم كبير منها بسرية تامة إلى مواقع لحزب الله في جنوب البقاع اللبناني عبرسيارات مدنية بوجود عناصر من الحزب .

وأشار عبد الرزاق إلى أنّ النظام السوري الذي لم يوقع على اتفاقية الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الكيماوية، يملك ترسانة كبيرة منها وهي تخضع لإدارة مراكز البحوث العلمية في حمص وحلب ودمشق واللاذقية ويديرها ضابطان من إدارة المخابرات الجوية، تحت إشراف خبراء من إيران وروسيا وكوريا الشمالية، وقد عمد في الفترة الأخيرة إلى إعادة توزيعها وتغيير أماكنها، بعدما كانت هذه الأماكن معروفة بالنسبة إلى المخابرات الأميركية.

خبراء من ايران

و أفاد "عبد الرزاق" بأن "الدور الإيراني في سوريا يشمل مختلف مناحي الحياة، وإيران تعتبر سوريا مدجنة لعمل خبرائها في كافة المجالات، مجدداً التأكيد على وجود خبراء إيرانيين يقومون بتقديم المشورة والخبرة للنظام في المجال الكيماوي".

وحول هوية صاحب القرار في استخدام تلك الأسلحة أوضح عبد الرزاق خلال حديثه لـ"زمان الوصل" بأن من مبادئ استخدام السلاح الكيماوي مركزية القيادة وهو عائد إلى بشار الأسد شخصياً وإذا تم استخدام تلك الأسلحة –لاسمح الله- فالمسؤول الأول والوحيد عنها هو بشار.

ترسانة النظام

وتحدث"عبد الرزاق"عن تفاصيل الترسانة الكيماوية لدى النظام محدداً أنواعها، فمنها المواد السامة الشالة للأعصاب (زارين) وهو الأخطروالأسهل استخداماً إضافة إلى (الزومان وvx)  والمواد السامة المولدة للبثور مثل (الايبريت والخردل) والمواد السامة الخانقة (الفوسجين) و(الدي فوسجين) و(كلور السيانوجين) والمواد السامة المسممة للدم (حمض السيانهدريك).

و أوضح عبد الرزاق أن دلائل استخدام تلك الأسلحة تحليق الطيران على علوّ منخفض يخلّف سحابة دخانية خلف الطائرات وصوت انفجار القذائف أضعف من المألوف ووجود شظايا كبيرة للقذائف،لون القذيفة يكون بنياً داكناً عليها علامات خضراء وكتابة لاتينية.


زمان الوصل - خاص
(18)    هل أعجبتك المقالة (19)

مصطفى شاكر

2012-12-08

الله أعز وأقوى يمكرو ويمكر الله والله خير الماكرين.


انصاري مشهد

2012-12-15

مقابلة لطيفة ,,,,,, بس بتمنى من سيادة النقيب يوضح ليش ما عم ينزل يقاتل هو وجماعته مع الجيش الحر لهلق ,, وآخرها قبل يومين لما نزلوا خمسين شب من الضيعة تبعو عقربات لحلب ليقاتلو فيها ,,,, وعلى رأسهم النقيب محمد الشيخ ابن دورته للنقيب عبد السلام عبدالرزاق ,,, والناس عم تحكي انو هدا النقيب مشكل جماعة منشان يبقض مصاري بس,, وما عم يقاتل لهلق فليش,, مع التحية.


11

2012-12-16

قصدك نقيب المازوت والتشويل شو انشالله السرقة كانت تمام مع السيد محمد على الاقل لم يشول ويهرب مازرةت ولا غيرو.


انصاري مشهد

2012-12-17

أخي اللي حطيت اسمك 11,, ما بيجوز تتهموا الناس بدون دليل, منشان تبرروا ليش التخاذل عن القتال إلى جانب الشرفاء من كتائب الجيش الحر, وبتمنى تقدم دليل واحد ملموس, وأكرر ملموس ,,, صحيح في بعض أقرباء النقيب محمد الشيخ , عم يشتغلوا بالسرقة والتهريب, وكل الناس بتعرفهم,وهنن قرايبين ابو ضرار , بس هدا الزلمة شارك بكل المعارك من سنة ونصف لهلق, بدءا من معركة كفر عويد بجبل الزاوية , والزلمة انصاب بأحد المعارك,,, فاتقوا الله ,, وقولوا انكم مانكم رجال ,, وخليكم جنب النسوان,, وما في داعي تتهموا الناس عونطة.


راجي أبو عبدو

2012-12-17

يا أخي 11 المنطق بيقول انو كلامك أعوج,,,,,, عن السرقة والتهريب اللي عم تتهم فيها المدعو النقيب محمد الشيخ ,,, لأنو اللي تهمه المصاري متل ما عم تتهمو حضرتك , من باب أولى تهمو الدنيا,, ومو يكون السباق في المعارك وانصاب كمان في معركة حربية,,,فاللي عم يركد ورا المصاري حتما ما رايح يقاتل في الخط الاول ويعرض حالو للخطر, منشان يستفيد ويتنعم بالمصاري اللي عم تقول انو عم يسرقها,, والا انا غلطان,,, مع اني انا مو من ضيعتكم , وانما من حماة, بس بعرف كتير من الضيعة,,, ومن كل العائلات,,, بيت الشيخ وبيت العموري,, وغيرهم.


عقربات لؤلؤة الشام

2013-05-25

أخي عبدالسلام. السلام عليكم. أرجوكم أحبتي ان تنتبهوا إلى من ينتحل الأسماء ويحاول أن يقضي على الثوار من خلال نشر الفتنة . اذكركم لاتنسوا قول الله تعالى: ياأيها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على مافعلتم نادمين. أخي عبدالسلام انت والأخ محمد الشيخ أنتم شجعان الضيعة وأبطالها فلا تسمحوا لاحد ان يوقع بينكم مهما كان السبب. فضيعتنا فيها من الطيبين مايكفي سوريا كلها.فااحذروا الفتن وتعاونوا ولاتخاصموا ولاتنازعوا فتشلوا وتذهب ريحكم. عقربات لؤلؤة الشام فحافظوا عليها أرجوكم فهناك من يحبها كما تحبونها ولايريد أن يمسها او يمس أحد من أبنائها مكروه. سلامي لكم جميعا أيها الأبطال الشجعان.


التعليقات (6)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي