أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أبو عمر "بطل" اسقط بصاروخي "اس أ 16" طائرتين للنظام

محلي | 2012-12-02 00:00:00
أبو عمر "بطل" اسقط بصاروخي "اس أ 16" طائرتين للنظام
   نيران الحر تصيب طيران النظام بالهلع - ارشيف
الفرنسية
في اقل من 24 ساعة، اسقط ابو عمر مروحية وطائرة حربية تابعتين للقوات النظامية السورية مستخدما صاروخين ارض جو من نوع "اس أ 16"، في خطوة يرى المحللون انها قد تبدل في مسار النزاع السوري.

وروى هذا المقاتل في كتيبة "أحرار دارة عزة" التابعة للجيش السوري الحر لوكالة فرانس برس، كيف اسقط مروحية الثلاثاء الماضي وطائرة مقاتلة من طراز "ميغ 23" الاربعاء، في المنطقة المحيطة بكتيبة الشيخ سليمان للدفاع الجوي في ريف حلب الغربي، وهي قاعدة للقوات النظامية يحاصرها المقاتلون.

ويقول لصحافي في فرانس برس في دارة عزة (30 كلم الى شمال غرب حلب) "كنا على علم بوصول مروحية الثلاثاء الى قاعدة الشيخ سليمان".

واكدت مصادر عدة في الكتائب المقاتلة في المنطقة شهادة ابو عمر، منهم "ابو عبد الرحمن" قائد الكتيبة التي ينضوي تحت لوائها، وهو احد القادة الثلاثة الرئيسيين الذين يقودون المعارك في دارة عزة.

يضيف ابو عمر "بحسب معلوماتنا، كانت المروحية قادمة الى القاعدة لتزويدها بالمؤن، ونقل عمداء وضباط كبار الى حلب. نصبنا لها كمينا، واطلقت الصاروخ بعيد اقلاعها مجددا من مقر الكتيبة".

ويتابع الشاب ذو الوجه الدائري واللحية الداكنة والبالغ من العمر 27 عاما "كنا نعلم ان النظام سيبحث عن الانتقام في اليوم التالي (الاربعاء) بارسال طائراته المقاتلة لقصف المنطقة. لذا نصبنا كمينا جديدا".

يقول "وصلت الميغ الساعة 10 صباحا (8,00 ت غ) وكانت بمفردها" وسط اجواء صافية وسماء زرقاء، وعبرت "مرة اولى لالقاء قذائفها التي ادت الى تضرر خمسة منازل. اطلقت الصاروخ حين كانت الطائرة تهم بالارتفاع مجددا، واصبتها".

واسقطت المروحية والطائرة بصاروخين ارض جو من طراز "اس أ 16-غيمليت" السوفياتي الصنع، بحسب ما يؤكد ابو عمر الذي يدعم قوله هذا بصورة يقول انها التقطت صباح الاربعاء قبل اصابة المقاتلة، ويبدو فيها مرتديا نظارتين سوداوين ويحمل صاروخا على الكتف.

ويوضح ابو عمر ان المقاتلين المعارضين حصلوا على الصاروخين من الفوج 46 الذي سيطروا عليه قبل نحو اسبوعين، وهو قاعدة كبيرة للقوات النظامية في شمال غرب سوريا.

ويشير الى ان المقاتلين "يملكون ما يكفي (من الصواريخ المضادة للطيران) لاسقاط كل طائرات الجيش السوري (النظامي)". ويضيف "بتنا مستعدين 24 ساعة/24. سنفرض بانفسنا منطقة حظر طيران دون اي مساعدة من الدول الغربية".

ومنذ ذلك الحين، لم يسجل تحليق او قصف لاي طائرة مروحية او مقاتلة في المنطقة المحيطة بكتيبة الشيخ سليمان.

ويرى محللون ان تمكن المقاتلين المعارضين من اسقاط طائرات حربية ومروحية باستخدام صواريخ ارض جو، يشكل نقطة تحول في النزاع ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي يعتمد على التفوق الجوي لقواته.

واشارت مصادر متعددة في اوساط المقاتلين المعارضين الى ان هؤلاء حصلوا على الصواريخ المضادة للطائرات بعد سيطرتهم على الفوج 46. 

بينما قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان "الثوار تلقوا اخيرا عشرات الصواريخ من طراز ارض جو" من دون ان يحدد نوعها.

من جهتها، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية عن مسؤولين استخباراتيين غربيين وشرق اوسطيين قولهم ان المقاتلين باتوا يملكون اربعين صاروخا مضادا للطائرات تسلموها حديثا من قطر.

وتعد هذه الدولة الخليجية احدى ابرز الداعمين للاحتجاجات المطالبة باسقاط الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011، ويتهمها نظام الرئيس الاسد بمد معارضيه بالمال والسلاح.

وطور صاروخ "اس أ 16-غيمليت" خلال الثمانينات من القرن الماضي، ويبلغ مداه الاقصى خمسة آلاف متر، وحدود فعاليته على ارتفاع ثلاثة آلاف و500 متر. ويطلق من على كتف حامله، ويتمتع بنظام توجيه بصري وبالاشعة ما دون الحمراء.

ويؤكد ابو عمر ان مقاتلين آخرين يتدربون حاليا على سبل استخدام هذه الصواريخ. ويضيف طالب الجغرافيا السابق هذا الذي بات يعد بطلا وسط رفاق السلاح، ان "المنطقة المحددة حيث تنشر فيها تبقى سرية، وحتى انا لا اعرفها".

يتابع "ما يمكنني قوله هو ان هذه الصواريخ في مكان آمن تحت سيطرة الجيش الحر".

يضيف "لا داعي لان يقلق الغربيون من وصول هذه الصواريخ الى الايدي الخطأ. لن يتمكن فصيل آخر من شرائها او الحصول عليها بالقوة".

وتفرض سبع من كتائب المقاتلين المعارضين، بعضها ذات توجه اسلامي، حصارا على كتيبة الشيخ سليمان، علما ان عددا من هؤلاء المقاتلين هم اجانب.

2012-12-03
الله اكبر
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
صور قاسية... مجزرة مروعة في "معرة النعمان" حصيلتها الأولية 50 مدنيا      الطيران الروسي يغتال قائدا عسكريا على جبهة الساحل      الصواعق تقتل 32 هندياً      بتهمة التواصل مع الشمال.. قوات الأسد تعتقل 5 شبان من مدينة "التل"      عصابة مسلحة تسطو على مستشفى بالسويداء للحصول على أدوية مخدرة      حملة دهم واعتقال جديدة بالرقة      "قتل معلن" فيلم لـ"واحة الراهب" يرصد زواج اللاجئات السوريات القاصرات      تركيا: حكومات أوروبا لن تصمد 6 أشهر إن فتحنا الأبواب للمهاجرين