أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"شظايا النظام الكردية" توقف تدفق النفط العراقي إلى تركيا

دراسات وترجمات | 2012-10-27 00:00:00
"شظايا النظام الكردية" توقف تدفق النفط العراقي إلى تركيا
زمان الوصل - خاص
صدقت المخاوف التركية وتوقعات "زمان الوصل"؛ حيث قالت صحيفة صباح التركية، إن ضخ النفط الخام عبر خط أنبوب كركوك – يمورتاليك توقف إثر عملية وصفتها بـ"التخريبية"، متهمة حزب العمال الكردستاني المعارض لحكومة أنقرة بتدبيرها.

وذكرت الصحيفة أنه "وقع انفجار كبير الليلة قبل الماضية فى خط كركوك – يمورتاليك، التابع لشركة بوتاش التركية الرسمية المار بالقرب من بلدة سيلوبى التابعة لمحافظة شرناق الحدودية مع شمال العراق".

ووقع الانفجار حسب الصحيفة "اثر دفن متفجرات تحت خط أنبوب النفط ومن ثم تفجيرها بالتحكم عن بعد من قبل أعضاء المنظمة الإرهابية التى أدت بالتالى إلى اندلاع حريق كبير بالخط، وتمكنت فرق إطفاء الحريق من إخماد النيران المشتعلة بالخط بعد إيقاف ضخ الغاز عبر الخط".

وقالت الصحيفة إن "العملية مدبرة من قبل أعضاء منظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالي"، مضيفة أن "أعضاء الحزب كانوا قد نفذوا عملية تخريبية مشابهة بنفس المنطقة قبل 26 يوماً، وأدى الانفجار إلى مقتل مواطنة سورية كردية من أعضاء المنظمة الانفصالية”.

وكان مسؤولون فى وزارة الطاقة التركية قالوا، الجمعة، إن “انفجارا وقع في خط أنابيب كركوك-جيهان، على الجانب التركي من الحدود، ما أدة الى وقف تدفق النفط الخام فى أحد أنبوبين يتكون منهما الخط الذي ينقل نحو ربع صادرات النفط العراقية، دون ان يتوقف التصدير، بحسب وكالة رويترز”.

ويبلغ طول الخط العراقي التركي الناقل للنفط الخام 1048 كم والذي يمتد من حقول كركوك العراقية الى ميناء جيهان التركي، ويتعرض الخط بين آونة وأخرى إلى التفجير في الأراضي العراقية والأراضي التركية ما يؤدي إلى توقفه مددا قصيرة لحين إصلاح الأضرار، يذكر أن ثمة خطا بديلا يمكنه أن يضخ بمعدل 350 الى 400 ألف برميل باليوم.

ويصدر العراق عبر الأنابيب إلى ميناء جيهان التركي نحو ربع صادراته النفطية التي تصل إلى أكثر من ميلونين ونصف المليون برميل يوميا، فيما يصدر المتبقي من الجنوب وعبر المؤانئ النفطية العراقية في الخليج.

وتقع مدينة كركوك، مركز محافظة كركوك الغنية بالنفط، على مسافة 280 كم شمال شرق العاصمة بغداد.

Mohammad
2012-10-28
والله أمركم عجبة. يعني تتهمون العراق و إيران بدعم النظام السوري و تتهمون حزب العمل الكردستاني بأنه متحالف مع هذه الجبهة . فهل لمصلحة العراق أن تفجر أنابيب نفطه؟؟
diyar
2012-10-28
يعني الغريب فيكم أسم ألله عليكم كيف عرفتوا أنهم من العمال الكردستاني ولماذا هذا عندما ينفجر في دمشق وعند أهم مراكز تخص النظام تقولون بأنه فعلها ليتهم الثوار والحادثة وقعت في ألأراضي التركية وليس الكردستانية فكيف عرفتم هذا وذاك أم أنكم أصبحتم ويكيليكس ولماذا لم يقم بها النظام التركي وهل برأيكم النظام التركي شفاف لدرجة بريطانيا و فرنسا وهل لديكم علم بأن 700 سياسي وبرلماني كردي تركي مضربين عن الطعام للمطالبة بأقل ما يطلبه الثورة السورية بكثير فلماذا هذا الهجوم والتحايل شكرا لأهتمامكم
إبراهيم. الأخرس
2012-11-07
أجمل جمل في المقال حزب العمال يخوض الحرب ضد تركيا منذ ١٩٧٣ يعني هو مجود وليس له علاقة بما يسمه ثوره في سوريا العربان تجمعو في تركيا التي هي بالنسبة للأكراد مثل إسرائيل بالنسبة إلى الفلسطينيين فليس غربيا بهجومكم على حزب العمال وتصرف العربان أدى إلى إطالت الثورة وقد يكون سبب لفشلها لا احد يريد أن يعود ألف وخمسمئة سنة إلى الخلف غيركم يا زامان الوصل في الأندلس ولكن الأندلس تعيش حر اليوم من العربان أمثالكم وغد ستعيش كردستان حر تحت راية حزب العمال الكردستاني
التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"فضاء بلا نوافذ"..رواية بالألمانية تعكس معاناة السوريين بين الحرب والمنفى      نجم كرة القدم الإنجليزية السابق غاسكوين ينفي اتهاما بالتحرش      "يويفا" يفتح تحقيقا بحق لاعبي المنتخب التركي بسبب "التحية العسكرية"      ما هو مصير "منبج" بعد الاجتماع التركي -الروسي الذي جرى اليوم شرقي حلب؟      "نبع السلام" توسع سيطرتها جنوب "تل أبيض" و"رأس العين"      قرار من حكومة "الإنقاذ".. 150 عائلة نازحة مهددة بخسارة أماكن إقامتها في إدلب      قوات الأسد تنقلب على ميليشيا سبق وأن أمرت روسيا بحلها      روسيا: نتفادى وقوع اشتباكات بين الجيش التركي وقوات الأسد