أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ترويج" التبغ "من خلال تطبيقات الهواتف الذكية

تكنولوجيا | 2012-10-23 00:00:00
ترويج" التبغ "من خلال تطبيقات الهواتف الذكية
AFP
حذر باحثون اليوم الثلاثاء من أن مصنعي التبغ يلجأون إلى تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية بهدف ترويج منتجاتهم، خصوصا في أوساط الأطفال الذين يستخدم عدد كبير منهم هذه التكنولوجيا.وأظهرت دراسة نشرتها مجلة "توباكو كونترول" أن الباحثين رصدوا في شباط الماضي 107 تطبيقات مؤيدة للتبغ في متجر "آب ستور" التابع لشركة "آبل" وفي متجر "أندرويد ماركت".ويسمح بعض هذه التطبيقات للمستخدم بمحاكاة عملية التدخين أو بتجميع نقاط من خلال شراء سجائر من نوع "مارلبورو".وتقدم تطبيقات أخرى صورا لماركات مختلفة من السجائر يمكن أن يستخدمها الفرد كخلفية لهاتفه الذكي.

وقال معدو الدراسة إن هذه التطبيقات "تنتهك المادة 13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية التي تحظر اعلانات التبغ وترويجه في وسائل الاعلام كلها".ومن بين 107 تطبيقات، وجد الباحثون 42 تطبيقا في متجر "أندرويد ماركت"، علما أن 6 ملايين شخص قاموا بتحميل هذه التطبيقات.وفي العام 2011، بلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 6 مليارات، أي أكثر بمرتين ونصف المرة من عدد مستخدمي الانترنت.وأوضح معدو الدراسة أن "الشباب هم الأكثر تأثرا (بهذه التطبيقات) نظرا إلى شعبية الهواتف الذكية في أوساط هذه الفئة العمرية وجاذبية التطبيقات"، داعين متاجر "آب ستور" إلى فرض رقابة أكبر على محتوياتها.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الائتلاف: مجزرة "بينين" جريمة حرب تتطلب الإدانة والتدخل من قبل المجتمع الدولي      إدلب.. منظمة طبية تنعى 3 من متطوعيها في قصف للأسد      بدعوى تلفظ الكفر.. "تحرير الشام" تعتقل مدير مستشفى بإدلب      يهودي تونسي ينتحل شخصية وزير الخارجية الفرنسي ويجني 90 مليون دولار      ترامب: "ستعرفون قريبا" كيف سترد أمريكا على إيران      ظريف: الولايات المتحدة تمارس إرهابا اقتصاديا ضد إيران      الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية على روسيا      الصين تقدم للأسد 100 حافلة بلون القمع والتهجير المفضل