أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

السورية للغاز توقع اتفاقية المبادىء الاولية لشراء الغاز الايراني

وقعت الشركة السورية للغاز والشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز فى مبنى وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم على اتفاقية المبادىء الاولية لشراء الغاز الايراني .
وتضمنت الاتفاقية التى وقعها عن الجانب السورى المهندس على عباس المدير العام للشركة السورية وعن الجانب الايرانى الدكتور حسين نقرة شيرازى معاون وزير النفط الايرانى مبادىء رئيسية يتم بموجبها اعداد عقد بيع وشراء غاز طبيعى من ايران الى سوية على ان تكون المباشرة فى نهاية عام 2009 بالتوافق مع تاريخ استكمال تنفيذ وصلة خط انابيب حلب كلس واستكمال الربط مع الشبكة التركية بتنفيذ وصلة انابيب كلس تورك اوغلو.
وتتدرج كميات الغاز الموردة الى سورية وفق البرنامج الزمنى طوال تنفيذ الاتفاقية من 3 ملايين متر مكعب باليوم الى 9 ملايين متر مكعب يوميا بعد ثلاث سنوات من تاريخ تنفيذ الاتفاقية وسيتم نقل الغاز ضمن شبكة الغاز التركية الى الحدود التركية السورية .
واكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية فى تصريح لمندوب سانا عقب التوقيع ان هذه الاتفاقية تأتى لتحديد بعض الشروط المتعلقة بنقل الغاز الايرانى الى سورية عبر تركيا مشيرا الى ان الجانب السورى و التركى يعملان بشكل مكثف وسريع لانجاز ما تبقى من خطوط وانابيب لنقل الغاز فى تركيا وسورية .
وعبر العلاو عن امله فى ان تنجز هذه المشاريع وفق البرامج الزمنية المحددة ليصبح الغاز جاهزا فى النصف الثانى من عام 2009 لافتا الى ان وزارة النفط اعلنت انشاء خط لنقل الغاز بين مدينة حلب والحدود التركية بما يكمل الشبكة السورية كما ان الجانب التركى يقوم الان بتنفيذ حوالى 94 كيلو مترا للوصول الى الحدود السورية .
واوضح وزير النفط ان كميات الغاز الموردة الى سورية ستسهم فى دعم مصادر الطاقة فى سورية وخلق تعاون اوسع من خلال استخدام هذا الغاز فى تغذية مصانع ومحطات توليد ومجالات اخرى مختلفة.
من جانبه اشار معاون الوزير الايرانى الى عمق علاقات التعاون السورية الايرانية فى مختلف المجالات معربا عن استعداد بلاده لتطوير وتعزيز هذا التعاون بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين فى البلدين الصديقين.

سانا
(99)    هل أعجبتك المقالة (97)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي