أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

السعودية تودِّع جثمان ولي عهدها إلى مثواه الأخير

عـــــربي | 2012-06-17 00:00:00
السعودية تودِّع جثمان ولي عهدها إلى مثواه الأخير
صحف

يواري العاهل السعودي الملك عبد الله جثمان وريثه السابق ولي العهد الأمير نايف الثرى في مكة الاحد وينبغي عليه الآن ان يسمي ولي عهد جديداً.

وتوفي الأمير نايف بعد ثمانية أشهر فقط من تسميته ولياً للعهد وكان أحد أقوى رجال الدولة.

والمرشح الذي من المرجح بشكل كبير ان يتولى المنصب ليخلف الملك عبد الله (89 عاماً) هو الامير سلمان (76 عاماً) ومثل جميع الملوك السابقين فهو احد ابناء مؤسس السعودية عبد العزيز بن سعود.

وقال خالد المعينا رئيس تحرير جريدة سعودي جازيت انه سيكون هناك اجتماع يتم فيه تقرير ولي العهد القادم. واضاف انه من منظور تاريخي فان هذه العملية كانت دائماً تتم باسلوب منهجي ومنظم. واضاف ان الامير سلمان مناسب للمنصب من اوجه كثيرة.

واختير سلمان وزيراً للدفاع العام الماضي.

ومن غير المحتمل ان يؤدي تعيين ولي عهد جديد الى تغير موقف المملكة من السياسة الخارجية والمحلية لكن وريث الملك عبد الله الجديد سيواجه مجموعة تحديات كبرى عند يصبح ملكاً يوماً ما.

وتشهد السعودية نمواً سكانياً سريعاً واقتصاداً يعتمد بشدة على صادرات النفط. وتواجه ايضاً تهديداً من القاعدة ومنافسة اقليمية مع ايران.

وقال روبرت جوردان سفير الولايات المتحدة في الرياض في الفترة بين عامي 2001 و2003 "بالتأكيد سيواصلون التركيز على العلاقة مع الولايات المتحدة وسيواصلون بذل جهود لادارة مواردهم الطبعية الوفيرة من النفط بصورة مناسبة".

وعلى الرغم من ان اغلب المحللين يعتقدون انه من غير المحتمل على نحو كبير الا يتم اختيار سلمان ولياً للعهد فان القرار النهائي ربما يتوقف على مجلس البيعة للعائلة الذي سيستدعى الى المصادقة على قرار الملك عبد الله.

وعلى عكس الملكيات الاوروبية فان الخلافة السعودية لا تكون من الاب للابن الاكبر لكنها تتحرك بين الاخوة من ابناء ابن سعود. وتوفي ولي العهد السابق الامير سلطان في اكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وقال مصدر قريب من العائلة الملكية ان نايف توفي فجأة في جنيف بعدما تلقى علاجاً لمرض في الركبة. ويعتقد انه كان يبلغ من العمر 78 عاماً.

ويقول محللون ان القرار الاكثر صعوبة في خلافة المملكة سيكون عندما ينتهي ابناء ابن سعود وان يصبح لزاماً على الاحفاد اختيار ولياً للعهد.

وقال مايكل ستيفنز وهو باحث في مركز ابحاث المعهد الملكي للخدمات المتحدة في قطر "سيحتاج بيت آل سعود للتفكير فيما قد يحدث في حال اعتلت صحة الملك ولا توجد طريقة على وجه الارض لأن تسلم دور ولي العهد لحفيد في غضون 48 ساعة. يجب عليك ان تجد امير اكبر سناً".

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مهجر مصاب بــمتلازمة "داون" وزوجته كفيفة وله طفلة... قصة من الوجع السوري      السجن 14 يوما للممثلة فيليستي هوفمان في فضيحة غش لدخول جامعات أمريكية      الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار