أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اعتقله النظام.. من هو المعارض سلامة كلية

محلي | 2012-04-25 00:00:00
اعتقله النظام.. من هو المعارض سلامة كلية
سوريا بدا حرية بالاتفاق مع زمان الوصل
 مفكر الماركسي سلامة كيلة يبلغ من العمر 57 عاماً

• ‎من مواليد مدينة بيرزيت في فلسطين سنة 1955م.

• بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد سنة 1979 م.

• ‎عمل في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي ، و لازال ينشط من أجل العمل الماركسي العربي.

• ‎سجن ثمانية سنوات في السجون السورية بين عامي 1983 و 2000 م.

• ‎كتب في العديد من الصحف و المجلات العربية مثل الطريق اللبنانية و النهج و دراسات عربية و الوحدة.

• ووقف كيلة مع ثورة الشعب السوري ضد النظام معبراً عن وجهة نظره في الحراك بقوله: «من يُرد أن يجد الأعذار في رفض الثورة، فسوف يقع على الكثير من الأخطاء والخطايا في الحراك، وخصوصاً من المعارضة التي كانت أهم عون في تأخير سقوط السلطة كل هذا العام، لكن من هو مع الشعب المضطهَد لا بد له من أن يكون مع الثورة، ومن ثم أن يفضح كل الأخطاء، ويسقط من يريد، ويتهم كل من يميل إلى الدعم الإمبريالي أو يتحدث بمنطق طائفي، أو يخطئ في التكتيك أو الشعار».

• ‎اعتقلته قوات الأمن السورية مجدداً بتاريخ 23 أبريل 2012 من منزله في دمشق، وبحسب بعض المصادر فإن الأمن العسكري فرع فلسطين هو المرجح أنه الذي اعتقل المفكر كيلة.

• ‎المفكر سلامة كيلة مصاب بالسرطان منذ عام 2001 ومازال على قيد الأمل.

• ‎له العديد من الكتب، منها: نقد الحزب 1987، و»الثورة ومشكلات التنظيم» 1986، و»نقد التجربة التنظيمية الراهنة» 1988، و»حول الأيديولوجيا والتنظيم» 1987، و»التراث والمستقبل» 1988، و»العرب ومسألة الأمة» 1989، و» نقد الماركسية الرائجة « 1990، وآخر ما أصدره كان « إشكالية الحركة القومية العربية» عام 2005
احمد حمد
2012-04-26
عندما بدأت الثورة و بعد ثلاث شهور تقريبا تم عقد ما يسمى مؤتمر الحوار الوطني بقيادة الشرع و قد حضر المفكر سلامة كيلة و بعد خروجه من اللقاء حاولت قناة الدنيا ان تحاوره فأجابها قائلا: \"من اي قناة فقالت المذيعة من قناة الدنيا فقال لها لما تصيروا اوادم بحكي معكن\"
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
شوايا وحوارنة ودروز ضحايا الـ"روز بيف"... علي عيد*      زعيم سوريا الحقيقي.. شاهد ومشهود      بعد خسارات "الفيلق 5"..مطار "أبو الظهور" يستقبل تعزيزات روسية إيرانية جديدة      في ذكرى استشهاد أبو فرات... ابنه يروي آخر لقاء بينهما وتفاصيل مابعد رحيله      مقاطع قصيرة تجبر تجار الدم وعرابي صفقات النظام والتنظيم على الاعتذار      نظام الأسد يملي شروطه على لجان "المصالحات" في درعا والإيرانيون يفرضون شروطهم على النظام      قوات أمريكية تتجول في الحسكة و"قسد" تعيد رفع راياتها في "تل تمر"      الرابع خلال أسبوعين.. وفاة ناشط عراقي تعرض لاطلاق نار