أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الاندبندنت من دمشق: "21 أسبوعا في زنازين التحقيق"

محلي | 2012-02-19 00:00:00
الاندبندنت من دمشق: "21 أسبوعا في زنازين التحقيق"
الفرنسية
التقت مراسلة صحيفة "الاندبندنت" البريطانية في دمشق شارلوت ماكدونالد غيبسون ناشطا قضى 21 أسبوعا في زنازين التعذيب، وحدثها عن ما تعرض له.
و قالت الصحيفة أنه من الصعب التحقق من مصداقية ما رواه الناشط الذي استخدم اسما مستعارا هو "جولان" للتعريف بنفسه للمراسلة، كما تقول، إلا أن منظمة "هيومان رايتس واتش" أكدت استخدام النظام السوري لأساليب التعذيب التي وصفها جولان، كذلك فان الكثير من منظمات حقوق الإنسان السورية وثقت وجود جولان في السجن في الفترة التي ادعاها.

ونفى متحدثون باسم النظام ممارسة التعذيب في السجون، وكرروا أنهم يحاربون إسلاميين مسلحين، لكن منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية استجوبت مئة شخص كانوا قد اعتقلوا منذ الانتفاضة، وجمعت شهادات عن تعذيب أطفال لم يتجاوزا الثالثة عشرة.

وروى جولان كيف أنه قضى أسبوعا في ما يشبه الصندوق الحديدي الضيق، ثم تلا ذلك أسبوع آخر في غرفة ضيقة لا يتجاوز ارتفاعها المتر الواحد، قضاه معصوب العينيين.

وتحدث عن استجوابه لمدة ثماني ساعات يوميا، وكان مستجوبوه يريدون معرفة كل شيء عن التنسيقيات وعن الثوار، طريقة عملهم، وكيف ينقلون الجرحى، وحين رفض الحديث أصبح المحققون أكثر قسوة معه، وجلدوه 50 جلدة بسلك كهربائي في الصباح ومثلها في المساء.

في أحد الأيام علق جولان في السقف بواسطة سلك، وكانت عيناه ما تزالان معصوبتين، كما يقول، وحين أزالوا عصابة العينيين كان ما رآه فتاتان ممن اعتقلوا في المظاهرات، كانتا ممن يرتدين الحجاب، لكن حين رآهما كانتا عاريتين تماما، وعيناهما معصوبتين.

"منذ هذه اللحظة بدأت بالبكاء"، هذا ما قاله جولان للمراسلة.

ثم استخدم المشهد للضغط عليه، فقد هدده المحققون بتعرية أمه وشقيقته أمامه إذا بقي رافضا الحديث.

وقد ورد في بعض تقارير الأمم المتحدة وصف لحالات ابتزاز للمسجونين بتهديدهم بانتهاك أعراض أفراد من عائلاتهم، كما تكتب الصحيفة.


مغترب
2012-02-20
المقال جميل وجماعة السد بسوريا عبارة عن عصابة حاكمة لكن باذن الله رح تطير بالنسبة للصورة انا بقترح يكون شكل المفتاح على شكل صاروخ لانو هدول المجرمين بيت الاسد بسوريا ما بيفهموا الا بلغة الصواريخ ولغة العنف والحرب
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار      محلي "خان شيخون" يكذب مزاعم الأسد المتعلقة بعودة المدنيين      التحالف الدولي يعين قائدا جديدا للقوات في سوريا والعراق